روابط للدخول

فلمان تسجيليان عراقيان رصدا معاناة المرأة العراقية أثارا اهتمام النقاد المصريين والمشاهدين في القاهرة


أحمد رجب – القاهرة

في إطار نشاطات فنية وثقافية عراقية تشهدها القاهرة حاليا شارك سينمائيون عراقيون بثلاثة أفلام في مهرجان نظمه مركز إبداع بدار الأوبرا المصرية بمناسبة فعاليات اليوم العالمي للمرأة. الأفلام الثلاثة هي: (إلى زهرة) للمخرج محمد عبد المنعم، و(أيام بغداد) للمخرجة هبة باسم، وأخيرا (الثلج لا يمسح الذاكرة) لخيرية منصور. نتابع اليوم فيلمي (إلى زهرة) و(أيام بغداد)، فالأول تسجيلي مدته خمس دقائق ويتحدث عن سيدة عراقية كانت تعمل في التمريض، ومع تطورات الأوضاع في العراق وافتقاد الجهاز الصحي لسائقين مسعفين رفضت أن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة ما تشاهده من دمار وقتل يومي فقررت العمل سائقة ً لسيارة إسعاف:
[[ مسمع من الفيلم]]
تقول ابنة زهرة عن أمها:
[[.........]]
المؤلم أن زهرة التي تشاهد يوميا كل هذا الدمار أصيبت بجلطة أدت إلى شلل نصفي، وفقدت القدرة على الكلام:
[[مسمع من الفيلم]]
مخرج الفيلم الوثائقي (إلى زهرة) محمد عبد المنعم يقول عن فيلمه:
[[.........]]
[[مسمع من أغنية في فيلم (أيام بغداد)]]
ما سمعناه الآن كان من فيلم (أيام بغداد) الذي تسلط مخرجته هبة باسم الضوء من خلاله على العمق الإنساني لشخصية فتاة عراقية من كركوك تدرس في بغداد، وتواجه العديد من المصاعب. أحلامُها بسيطة: مجرَّدُ كهرباء، ومسكنٌ من غرفة واحدة، والبحثُ عن لقمةِ عيش. كيف تفكر هذه الفتاة من خلال يوميات تدونها؟
[[مسمع من الفيلم]]
هبة باسم مخرجة فيلم (أيام بغداد) هي أيضا بطلة الفيلم وكاتبة السيناريو، ترصد من خلال نفسها رؤيتها للواقع العراقي الحالي، ما دفع بالسيناريست المصري المعروف سعد التهامي إلى أن يصف الفلم:
[[.........]]
أما هبة باسم فتقول إن الفيلم هو عن معاناة شباب العراق، وأحلامِهم. ولمجرد أن أختها أصيبت في حادث إرهابي ولم يشفع لها ذلك عند مجلتها التي تعمل فيها ففصلتها إدارة المجلة. أما ابن خالتها علي، الحالم الفنان، فلمجرد أنه عمل مترجما وُصم بأنه عميل، واغتالت أحلامَه أيادي الإرهاب فتحول إلى ضرير، وفقدَ يدَه، ولم يعد قادرا على السير بسبب إصابته في قدميه:
[[مسمع من الفيلم]]
(إلى زهرة) و(أيام بغداد) .. فيلمان تسجيليان رصدا معاناة المرأة العراقية، وأثارا اهتمام النقاد المصريين والمشاهدين في دار الأوبرا المصرية بالقاهرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG