روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية يوم السبت 17 آذار


أحمد رجب – القاهرة

قالت صحيفة الأهرام الصادرة السبت إن مفوضية شئون اللاجئين بالأمم المتحدة أنهت أزمة ‏13‏ عراقيا ظلوا عالقين بمطار القاهرة منذ ‏45‏ يوما بعد أن وصلوا بدون تأشيرات ورفضت عدة دول عودتهم إليها‏.‏ ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية أن مطار القاهرة يعاني من تزايد وصول أعداد من العراقيين بدون تأشيرات وترفض الدول القادمين منها عودتهم إليها ويتم السماح لبعض الحالات الإنسانية بالدخول. حتى تجمع ‏13‏ عراقيا داخل صالة ترانزيت المطار منذ ‏45‏ يوما فتم إبلاغ مفوضية اللاجئين بالأمم المتحدة والتي وافقت على كفالة العراقيين،‏ خاصة وأن معظمهم من الأطفال على، أن يتم إصدار وثائق تابعة للأمم المتحدة بعد ذلك كما تقول صحيفة الأهرام.

وعلى صعيد آخر حذر الرئيس المصري حسني مبارك مجددا من انسحاب أميركي مفاجئ من العراق. وقال في تصريحات لصحيفة الأخبار إن الانسحاب المفاجئ دون استعادة الأسباب التي تحقق الاستقرار والأمن وتنهي أعمال العنف سيؤدي إلى انهيار خطير للموقف هناك. وقال إن مصر تقوم باتصالاتها مع المجتمع الدولي بهدف القضاء على الانقسام الطائفي بين الشعب العراقي والتحذير من خطورة تقسيم العراق تحت أي مسميات. وزاد أن قوة العراق تكمن في قوة شعبه وتماسكه لاجتياز التحديات التي تواجهه. وأعرب الرئيس المصري عن أمله في أن تسفر خطط تحقيق الأمن عن إعادة الهدوء وإبعاد شبح العنف المخيم هناك حاليا. وقال الرئيس المصري في تصريحاته للأخبار إنه تلقى من الرئيس الأميركي جورج بوش اتصالا هاتفيا بحثا خلاله تطورات الأوضاع في العراق إضافة إلى عدد من القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط.

ومن جهتها تهتم صحيفة الجمهورية بمحاكمة (كنتاكي) حيث تجري حاليا محاكمة رقيب بالجيش الأميركي بتهمة اشتراكه في قتل ثلاثة من المساجين العراقيين علی سبيل السخرية مع أحد الجنود من زملائه! وتقول الجمهورية إن المتهم اعترف أمام المحكمة بما فعل، مبررا جريمته بأنها وقعت على سبيل الخطأ.

أخيرا تهتم صحيفة الوفد بمحاكمة الجندي الأميركي والتي تصفها بأنها فضيحة جديدة للقوات الأميركية في العراق. وتقول إن ثمانية آخرين من جنود المارينز يواجهون تهما بقتل 24 مدنيا عراقيا حيث يتهم 4 منهم بارتكاب جرائم القتل مع سبق الإصرار والترصد.

على صلة

XS
SM
MD
LG