روابط للدخول

مؤتمر العهد الدولي لمساعدة العراق يبدأ أعماله في نيويورك


فارس عمر

بدأ اعماله في مقر الامم المتحدة في نيويورك اليوم الجمعة مؤتمر العهد الدولي لاعادة اعمار العراق بمشاركة نحو تسعين دولة بينها ايران وسوريا والعديد من المنظمات الدولية. وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي موون في كلمة افتتاحية ان الامم المتحدة ملتزمة بدعم العهد الدولي مع العراق. واعلن بان ان المنظمة الدولية ستبذل قصارى جهدها لضمان بقاء المجتمع الدولي منخرطا في هذه العملية. واشار بان الى صعوبة الوضع في العراق قائلا ان ازمة انسانية تمتحن صبر العراقيين الاعتياديين وقدرتَهم على التحمل. واضاف ان الامم المتحدة تكثف جهودها الانسانية وتعمل مع جيران العراق لمساعدة اللاجئين والمهجرين العراقيين.
وشارك في رئاسة الجلسة الافتتاحية للمؤتمر نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي. والعهد الدولي مبادرة اممية عراقية أُطلقت في تموز الماضي بدعم من البنك الدولي لانعاش الاقتصاد العراقي المدمَّر ودمجه بالاقتصاد العالمي.

قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين اليوم الجمعة ان عدد اللاجئين العراقيين الذين يصلون الى اوروبا من المتوقع ان يتضاعف مرتين ليصل الى اربعين الف لاجئ في عام 2007 في ضوء اتجاهات النزوح خلال الشهرين الأولين من العام.
وقالت مديرة مكتب رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في بروكسل ، جوديث كومين ان المفوضية تطلب من الاتحاد الاوروبي ان يتخذ موقفا ثابتا وكريما من حاجات اللاجئين.
وتبين ارقام المفوضية ان عشرين الف عراقي طلبوا اللجوء في بلدان الاتحاد الاوروبي العام الماضي. ويُقدَّر ان نحو مليوني عراقي غادروا وطنهم منذ عام 2003 ، متوجهين الى سوريا والاردن بالدرجة الرئيسية. وان مليونا وسبعمئة الف عراقي آخرين هُجروا داخل وطنهم.

أحيا العراقيون اليوم الجمعة الذكرى التاسعة عشرة للهجوم الكيمياوي على مدينة حلبجة الذي اسفر عن مقتل آلاف المواطنين الكرد. وتجمَّع مئات من ذوي الضحايا والمسؤولين المحليين في قاعة المدينة حيث أضاءوا تسع عشرة شمعة بالمناسبة. كما وقف المواطنون وتوقفت حركة النقل في شوارع حلبجة حدادا على ارواح الضحايا. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين في الحكومة الاقليمية ان رئيس الوزراء نوري المالكي كان من المقرر ان يحضر المراسم التي أُقيمت بالمناسبة ولكن طائرته لم تتمكن من الهبوط في المطار واضطرت للعودة الى بغداد بسبب سوء الأحوال الجوية.
ويُقدَّر ان خمسة آلاف وستمئة مواطن كردي قُتلوا في يوم واحد من آذار عام 1988 في اطار سياسة الأرض المحروقة التي اتبعها النظام السابق ضد الشعب الكردي.

تظاهر مئات الأشخاص اليوم الجمعة في مدينة الصدر شرقي بغداد مطالبين بغلق مركز العمليات العراقي ـ الاميركي في المدينة. وافادت وكالة فرانس برس ان عناصر من قوى الأمن شاركوا في بعض الهتافات التي رددها المتظاهرون ضد اميركا. وفي سياق متصل قال مسؤولون عراقيون واميركيون اليوم ان قائمقام مدينة الصدر الشيخ رحيم الدراجي أُصيب بجروح عندما اطلق مسلحون النار على سيارته وان ضابطا كبيرا في الشرطة قُتل في الهجوم. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في الشرطة العراقية ان الدراجي كان في سيارة خاصة مع العقيد محمد مطشر عندما اطلق مسلحون في سيارة اخرى النار عليهما بعد ظهر يوم امس الخميس في منطقة الحبيبية بمدينة الصدر.

قالت الولايات المتحدة اليوم الجمعة انها لن تتأخر في الموافقة على طلب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد تأشيرة دخول لالقاء كلمة في مجلس الأمن الدولي حين يجتمع للتصويت على فرض عقوبات جديدة ضد ايران. ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك الرئيس الايراني الى اغتنام مناسبة حضوره اجتماع مجلس الأمن لتغيير موقفه واعلان وقف انشطة تخصيب اليورانيوم.
واوضح ماكورماك ان ايران تقدمت عن طريق السفارة الاميركية في سويسرا بطلب تأشيرات لأحمدي نجاد والوفد المرافق لحضور اجتماع مجلس الأمن المقرر عقده الاسبوع المقبل. وقال المسؤول الاميركي ان الولايات المتحد ستعمل كلَّ ما بوسعها في اطار مسؤولياتها كدولة مضيفة لمقر الامم المتحدة من اجل التسريع باصدار أي تأشيرات كهذه.

قالت مصادر اوروبية اليوم الجمعة ان بريطانيا تعتزم السماح لدبلوماسييها باجراء اتصالات مع اعضاء حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية الذين لا ينتمون الى حركة "حماس". ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسي اوروبي رفيع المستوى قوله ان بريطانيا لن تقيم اتصالات مع حماس ولكن هناك اعضاء في الحكومة الفلسطينية لا ينتمون الى حماس وسيكون بمقدور الدبلوماسيين البريطانيين الاتصال بهم.
ومن المتوقع ان يصدر بيان بريطاني رسمي بعد ان تنال حكومة الوحدة الفلسطينية ثقة المجلس التشريعي يوم غد السبت.

قال وزير الخارجية البرتغالي لويس امادو اليوم الجمعة ان البرتغال قررت غلق سفارتها في بغداد بسبب المخاوف الأمنية. واشار امادو الى ان مكاتب السفارة البرتغالية ودار السفير تقع خارج المنطقة الخضراء وان ذلك يجعل التنقل بينهما خطرا. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير الخارجية البرتغالي ان موظفي السفارة في خطر دائم يهددهم بالقتل.
وقال امادو ان البرتغال ستعيد فتح سفارتها في بغداد حين يتسنى ضمان الأمن.

قالت صحيفة "بوسطن غلوب" اليوم الجمعة ان قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس يسعى الى نشر لواء اضافي لاسناد الخطة الأمنية الرامية الى ترسيخ الاستقرار. ونقلت الصحيفة الاميركية عن مسؤولين كبار في وزارة الدفاع (البنتاغون) قولهم ان الجنرال بترايوس ، في طلب لم يُعلَّن حتى الآن ، يريد وحدة طيران حربي بضمنها عشرات من مروحيات النقل والمروحيات القتالية. واضافت الصحيفة ان من المتوقع ان تصل القوات الاضافية الى بغداد ومحافظة الانبار بحلول شهر ايار المقبل. وبذلك سيصل حجم التعزيزات المقرر نشرها في العراق الى نحو ثلاثين الف جندي. وكان الرئيس الاميركي جورج بوش اعلن في كانون الثاني الماضي عن ارسال واحد وعشرين الفا وخمسمئة جندي اضافي.

قُتل مدني وأُصيب اثنان عندما سقطت قذائف هاون على جامع في منطقة الزعفارنية جنوب بغداد.
وفي كركوك قُتل اثنان من عناصر الشرطة ومدني في انفجار عبوة ناسفة. وأُصيب سبعة اشخاص بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة في الهجوم الذي وقع في منطقة الوحدة شرقي كركوك. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان اثنين من جنوده قُتلا يوم أمس الخميس في محافظتي صلاح الدين والانبار. وفي البصرة قال مصدر أمني ان اثني عشر سجينا هربوا من سجن يديره الجيش البريطاني في قاعدة الشعيبة غربي البصرة. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث العسكري البريطاني الرائد ديفيد جَل تأكيده وقوع عملية الهروب ، وقال ان تحقيقا بدأ في الحادث.

قالت وكالة الانباء الجزائرية في نبأ لها اليوم الجمعة ان احكاما بالسجن بين ثلاث وخمس سنوات صدرت على ثلاثة اشخاص بتهمة التخطيط لهجوم على محطة لتوليد الطاقة عندما فشلوا في دخول العراق للقتال مع المسلحين. واضافت الوكالة ان الاحكام صدرت بحق الاشخاص الثلاثة ليل أمس الخميس بعد محاكمتهم بتهم ارهاب ومتفجرات.

قال نائب وزير الدفاع الاسرائيلي افريم سنيح اليوم الجمعة ان على اسرائيل ان تقاطع حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية وتواصل العمل مع الرئيس محمود عباس لالحاق الهزيمة بحركة المقاومة الاسلامية "حماس".
واكد سنيح في حديث للاذاعة الاسرائيلية ان الدولة العبرية لا يمكن ان تمنح شرعية لحكومة الوحدة الفلسطينية بالتعاون معها في الوقت الذي ترفض مبادئ المجموعة الرباعية ، بحسب المسؤول الاسرائيلي.

قال مسعفون وسكان ان مسلحين مجهولين قتلوا بالرصاص اليوم الجمعة ضابط مخابرات من مؤيدي الرئيس محمود عباس في غزة.
ولم تعلن على الفور جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف سيارة في بلدة دير البلح وسط قطاع غزة وقُتل فيه ضابط المخابرات حسين السرحي فيما أُصيب راكب بجروح.

دعا زعيم جماعة الاخوان المسلمين المحظورة في سوريا علي بيانوني اليوم الجمعة الى تنحي الرئيس السوري بشار الأسد واجراء انتخابات حرة. وقال بيانوني في مقابلة مع وكالة رويترز ان المعارضة السورية ستلجأ الى العصيان المدني إذا رفض النظام السوري إحداث تغيير ديمقراطي.
واعلن بيانوني المقيم في لندن ان سبعة اعوام من رئاسة الاسد كافية لأن يقدِّم استقالته ويتنحى عن الحكم ويفسح المجال ليتولى آخرون مسؤولية الرئاسة عن طريق التنافس الحقيقي بدلا من الاستفتاء.
واضاف زعيم جماعة الاخوان المسلمين السوريين ان قوى المعارضة تتحرك للضغط على النظام بدءاً بالتظاهرات وصولا الى العصيان المدني.

قال محامون في باكستان اليوم الجمعة ان مجلس القضاء الاعلى الذي نظر في الاعتراض على قرار عزل رئيس المحكمة العليا افتخار تشودري دعا الى الغاء جميع القيود المفروضة عليه. واعلن حامد خان احد محامي القاضي تشودري للصحفيين في اعقاب الجلسة الثانية لمجلس القضاء الاعلى ان المجلس أصدر اوامر برفع جميع القيود المفروضة على رئيس القضاة وعائلته.
وأثار قرار الحكومة الباكستانية عزل القاضي تشودري تظاهرات احتجاج نظمها محامون وانصار المعارضة. واستخدمت قوات الشرطة اليوم الطلقات المطاطية لتفريق المحتجين والقت القبض على عشرات منهم. ورشق مئات المتظاهرين قوى الأمن والشرطة بالحجارة والقناني خارج مبنى المحكمة العليا.

أكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد مجددا اليوم الجمعة ان الضغوط الدولية لن تثني ايران عن مواصلة انشطتها النووية. ويأتي تأكيد الرئيس الايراني بعد يوم من موافقة مجلس الأمن الدولي على فرض عقوبات جديدة ضد ايران.
وافادت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" ان احمدي نجاد اعلن في اجتماع حاشد عُقد في مدينة خاتم وسط البلاد ان لدى ايران دورة وقود نووية وان ايران لن تتخلى عنها بممارسة الضغط عليها. واضاف ان القوى الغربية بعقدها اجتماعات مجلس الأمن الدولي لا يمكن ان تقطع طريق الأمة الايرانية ، بحسب تعبيره.

اقتحمت قوات من شرطة مكافحة الشغب الباكستانية اليوم الجمعة مكاتب قناة تلفزيونية مستقلة واستخدمت الغاز المسيِّل للدموع ضد العاملين في القناة بعد ان رفض المحررون أن يوقفوا بث مشاهد الاحتجاجات في العاصمة اسلام اباد على عزل رئيس المحكمة العليا القاضي افتخار تشودري. وقد اعتذر الرئيس الباكستاني برويز مشرف شخصيا عن عملية الاقتحام في حديث هاتفي على الهواء مع القناة. وقال حامد مير مدير مكتب قناة "جيو نيوز" الخاصة ان قوات الشرطة حطمت النوافذ واشتبكت مع العاملين واطلقت قنابل مسيِّلة للدموع داخل المبنى.
وكان قرار الحكومة عزل القاضي تشودري اثار احتجاجات من وسائل الاعلام والمحامين وقوى المعارضة متهمين الحكومة بخرق الدستور.

قالت الشرطة الصومالية ان سبعة اشخاص قُتلوا وأُصيب اثنان آخران اليوم الجمعة عندما فجر اطفال دون قصد لغما ارضيا قديما في العاصمة مقديشو.
وقال قائد في الشرطة المحلية ان اطفالا من اللائجين الفارين من العنف المتصاعد في المدينة نبشوا اللغم. واضاف ابراهيم ديني اسحاق قائد شرطة بلدة افوغي الزراعية على اطراف مقديشو في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز ان الانفجار وقع عندما القى الاطفال اللغم في النار. وان منزلين دُمرا تماما وقُتل سبعة اشخاص وأصيب اثنان بجروح خطبيرة بينهما سيدة فقدت ذراعا. وتابع ان الانفجار لم يكن بسبب اعمال عنف أو هجوم ارهابي.

قال مفوض توسيع الاتحاد الاوروبي اولي رين اليوم الجمعة انه يشعر بخيبة امل لتخلف البوسنة عن تنفيذ اصلاحات اساسية تمهد طريق انضمامها الى الاتحاد الاوروبي. والقى رين كلمة في البرلمان البوسني قال فيها ان الاتحاد الاوروبي لن يدخل في اتفاقيات تسبق عضوية البوسنة ما لم يتحقق تقدم في اصلاح قوات الشرطة وتحسين التعاون مع محكمة جرائم الحرب في لاهاي.
وفي مؤتمر صحفي عقده المسؤول الاوروبي في سراييفو انه سيوصي بتوقيع اتفاقية ارتباط بالاتحاد لدى استيفاء الشروط المطلوبة:
"انتهت المحادثات التقنية حول اتفاقية الارتباط بالاتحاد الاوروبي وعندما تكون البوسنة والهرسك قادرة على تلبية الشروط ، سأُوصي بتوقيع الاتفاقية" وكان صرب البوسنة اجهضوا مقترح الاتحاد الاوروبي بدمج الشرطة التابعة لاتحاد المسلمين والكروات البوسنيين الشرطة التابعة للكيان الصربي في قوة واحدة.

قال رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو اليوم الجمعة ان النظام السياسي الفوقي وغياب المحاسبة والمسؤولية امام الشعب هما السبب في تفشي الفساد. واضاف وين في مؤتمر صحفي بمناسبة انتهاء الدورة السنوية للبرلمان الصيني ان الفساد ازداد تفاقما وانه احيانا يمتد الى مسؤولين كبار في الدولة. وأكد وين ضرورة اتخاذ جملة اجراءات لمعالجة قضية الفساد:
"لحل قضية الفساد علينا ، اولا ، الاهتمام بالمؤسسات والأنظمة القائمة لأن هناك عوامل متعددة تسبب الفساد ، أهمها تركيز السلطة تركيزا مفرطا دون حسيب ولا رقيب".
وكان البرلمان الصيني أصدر قوانين لحماية الملكية وتوحيد الضرائب المفروضة على الشركات الأجنبية والمحلية.

قال مسؤول ان قوات الجيش السريلانكي قتلت اليوم الجمعة انتحاريا يُشتبه بأنه من متمردي نمور التاميل بعدما حاول تفجير نفسه عند احد الحواجز في شبه جزيرة جافنا شمال البلاد. واشار المقدم اوبالي راجا باكسي من المركز الاعلامي للأمن الوطني في العاصمة كولومبو الى ان جنديا قَتَل انتحاريا حاول ان يرمي نفسه على جندي آخر عند حاجز تفتيش في جافنا. واضاف ان مجزرة كان من الممكن ان تقع بسبب وجود العديد من المدنيين والعسكريين حول المكان.

على صلة

XS
SM
MD
LG