روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الخميس 15 اذار


احمد رجب - القاهرة

- بمناسبة مرور 4 سنوات على إسقاط النظام السابق في العراق يعتقد الكاتب المصري مرسي عطا الله في الأهرام أن الولايات المتحدة لم تحقق نجاحا في العراق، ويدلل على ذلك باعتراف وزارة الدفاع الأميركية أن العنف في العراق وصل إلى مستوى قياسي مطلع العام الحالي، ويرى الكاتب المصري أن واشنطن باتت في ورطة حقيقية ينبغي سرعة البحث عن سبيل آمن للخروج منها‏...‏ وهو ما تجلي بوضوح في عقد مؤتمر بغداد ـ قبل أيام ـ واعتراف أمريكا بصحة ما ورد في تقرير بيكر وهاملتون حول حتمية الاعتراف بدور لكل من سوريا وإيران في حل المسألة العراقية‏ على حد تعبير الكاتب المصري.

- وفي الإطار ذاته تقول صحيفة الجمهورية إنه بعد خمسة أيام تحل الذكرى الرابعة للغزو الأمريكي للعراق، وترى الصحيفة المصرية أنه في هذه المناسبة ما تزال الأوضاع مضطربة، ومازالت أحداث العنف الطائفي مستمرة على أشدها رغم عملية فرض القانون وتعزيز القوات الأمريكية.

- من جهتها ترى صحيفة الأخبار في افتتاحيتها أن اعتراف البيت الأبيض بوجود خطة بديلة في حالة فشل خطة بوش في العراق، أمر بالغ الخطورة ليس فقط على العراق بل علي دول المنطقة كلها.. أو على الأقل يثير المخاوف وبواعث القلق على ما يمكن أن يحدث في المستقبل.. فهذه هي المرة الأولى التي يلمح فيها البيت الأبيض إلى احتمال فشل خطة فرض الأمن في بغداد من خلال زيادة القوات الأمريكية العاملة في العراق خاصة أن المسئولين الأمريكيين صرحوا قبل ذلك وأكثر من مرة بأن هذه الخطة تمثل الفرصة الأخيرة لاحتواء التمرد المسلح ووقف أعمال العنف وإراقة الدماء وبسط الأمن والاستقرار في العراق. وتعتبر الصحيفة المصرية أن هذا السيناريو هو الأسوأ، وتطالب بالتنبه إلى أخطاره وتضافر جهود الجميع سواء داخل العراق أو في دول الجوار من أجل تجنبه تماما.

- وباتجاه آخر يرى محمد مجاهد الزيات في الأهرام أن أزمة العراق القادمة ستكون في كركوك، إذ تتصاعد خلال الفترة الحالية مظاهر التوتر حول مدينة كركوك في العراق‏,‏ ويكاد الأمر ينزلق إلى صراع خطير‏,‏ وكأن العراق ليس فيه ما يكفي من عنف مسلح ومشاهد مأساوية‏ كما يقول الكاتب المصري، ويرى أن أزمة كركوك ترتبط إلى جانب قضية تحديد هوية المدينة بعدد من الملفات المهمة التي تعكس طبيعة أهداف وتوجهات القوى ذات النفوذ داخل النظام العراقي الجديد التي من أهمها الملف البترولي‏,‏ وتبعية أبار البترول في المنطقة‏,‏ خاصة أن كركوك تحتوي حسب التقديرات الدولية المتخصصة على نحو‏7%‏ من الاحتياطي العالمي‏,‏ وتعتبر أغنى المناطق البترولية الواعدة في العراق‏ على حد تعبير الزيات.

على صلة

XS
SM
MD
LG