روابط للدخول

حلقة خاصة عن (سوق العراق للأوراق المالية)


ناظم ياسين

- في هذه الحلقة الجديدة الخاصة من برنامج (التقرير الاقتصادي) نسلّط الضوء على نشاطات (سوق العراق للأوراق المالية) ودوره في الاقتصاد العراقي منذ أن باشر عملياته قبل نحو ثلاثة أعوام وذلك عبر مقابلة مع مديره التنفيذي طه أحمد عبد السلام.

- باشرَ سوق العراق للأوراق المالية أولَ نشاط له في الرابع والعشرين من حزيران 2004. ومن بين الأهداف التي نصّ عليها قانون تأسيس السوق الذي صدر في نيسان 2004 تطوير سوق المال في العراق بما يخدم الاقتصاد الوطني ومساعدة الشركات في بناء رؤوس الأموال اللازمة للاستثمار إضافةً إلى توعية المستثمرين العراقيين والأجانب في شأن فرص الاستثمار. وبغية تحقيق أهدافه وتطوير أدائه، يسعى السوق نحو جمع الإحصاءات والمعلومات الضرورية وتحليلها ونشرها. كما يعمل على التواصل مع أسواق الأوراق المالية المماثلة في الشرق الأوسط ومناطق أخرى من العالم.
وفي تصريحاتٍ خاصة لبرنامج (التقرير الاقتصادي)، أكد المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية طه أحمد عبد السلام أن السوق لم يتوقف عن نشاطه خلال السنوات الثلاث الماضية من خلال عقد جلستين أو ثلاث جلسات للتداول أسبوعياً.
وعلى الرغم من أن الأوضاع الأمنية غير المستقرة في البلاد انعكست على حركة الاستثمار خلال عامَيْ 2005 و2006 إلا أن الفترة الماضية شهدت تطوراً إيجابياً مع التحسن النسبي في هذه الأوضاع نتيجة الإجراءات الحكومية الأخيرة ما أدى إلى زيادة ملحوظة في إقبال المستثمرين الذين يتجاوز عددهم حالياً ستمائة ألف فرد.
وأعلن عبد السلام أن سوق العراق للأوراق المالية أعدّت أخيراً تعليمات تسمح لغير العراقيين بالتداول في عمليات البورصة. وقد تم رفع هذه التعليمات إلى الجهات الحكومية المختصة لغرض إقرارها أو تعديلها. وفي هذا الصدد، أعرب عن أمله في أن يؤدي تسهيل دخول رؤوس الأموال العربية والأجنبية إلى تنشيط عمليات السوق ورفع معدلات التداول في بورصة الأسهم.
وفي حديثه عن تطوير العلاقات مع أسواق المال العربية والعالمية، أشار إلى انضمام السوق إلى عضوية (الاتحاد الأوربي-الآسيوي للبورصات) و(الاتحاد العربي للبورصات) فضلا عن دورات تدريبية أقامها للوسطاء العراقيين بالتعاون مع جهات إقليمية.
وفي المقابلة التالية التي أجريتها معه عبر الهاتف، تحدث المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية عن موضوعات أخرى كالعقبات التي تحد من حركة المستثمرين والإجراءات المتخذة لنشر التوعية بأهمية البورصة في الاقتصاد العراقي. وأجاب أولا عن سؤال يتعلق بالاتجاهات الرئيسية لسوق المال في المرحلة الحالية.

(المقابلة مع المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية طه أحمد عبد السلام)

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG