روابط للدخول

طالباني يعود إلى العراق والمالكي يزور محافظة الأنبار


فارس عمر

اعلن السفير العراقي في الاردن سعد جاسم الحياني اليوم الثلاثاء ان الرئيس جلال طالباني سيغادر المستشفى يوم غد الاربعاء ويعود الى بغداد. واشارت وكالة اسوشيتد برس التي اوردت النبأ الى ان الحياني لم يُعطِ تفاصيل اخرى.
ويرقد الرئيس طالباني في مدينة الحسين الطبية في عمان بعد اصابته بوعكة صحية في اواخر الشهر الماضي.
وكان آزاد جنديان عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه طالباني اعلن ان رئيس الجمهورية سيعود يوم غد الاربعاء الى السليمانية. ونقلت وكالة فرانس برس عن جنديان قوله "ان الرئيس بصحة جيدة وسيبقى في السليمانية لبعض الوقت". واضاف ان استقبالا رسميا أُعد على شرف طالباني.

زار رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء مدينة الرمادي حيث التقى محافظ الانبار مأمون سامي رشيد العلوان وشيوخ العشائر في المحافظة.
وتركز الحديث على قضايا الوضع الأمني وضرورة تحسين الخدمات وترميم البنى الأساسية في المحافظة. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول عسكري اميركي قوله ان اللقاءات التي عقدها المالكي في الرمادي "مثال آخر على تطور عملية المصالحة" ، بحسب تعبيره.

وافق صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء على تمديد العمل باتفاق القرض البالغ سبعمئة واربعة عشر مليونا وسبعمئة الف دولار للعراق حتى الثامن والعشرين من ايلول المقبل. وجاءت الموافقة بطلب من الحكومة العراقية. وقال صندوق النقد الدولي ان العراق يواجه منعطفا هاما في استعادة عافيته الاقتصادية. ونقلت وكالة "رويترز" عن نائب المدير التنفيذ لصندوق النقد الدولي تاكاتوشي كاتو قوله ان السلطات العراقية اتخذت اجراءات هامة لابقاء برنامجها الاقتصادي على السكة رغم الاوضاع السياسية والامنية بالغة الصعوبة ، على حد وصفه. ولكن صندوق النقد الدولي لفت الى ارتفاع معدل التضخم ولم يستبعد ان يتدخل البنك المركزي لمنعه من التحول الى تضخم مزمن.

اصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء اوامر الى قوى الأمن بتكثيف عملية البحث عن مراسل هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) الذي خُطف يوم امس الاثنين اثناء قيادته سيارته في قطاع غزة.
وقال رئيس ديوان رئاسة السلطة الفلسطينية رفيق الحسيني ان عباس أمر رؤساء الاجهزة الامنية بتكثيف جهودها للعثور على الصحفي البريطاني الن جونسن. وشجب المتحدث باسم حركة "حماس" غازي حمد خطف المراسل البريطاني امام عشرات الصحفيين الذين احتشدوا للمطالبة بالافراج فورا عن زميلهم. وأكد حمد ان هذه الأعمال تضر بالقضية الفلسطينية وتوقع الافراج عن جونسن قريبا.
وكُلف فريق خاص برئاسة مدير الأمن الوقائي في غزة العميد يوسف عيسى مهمة البحث عن الصحفي البريطاني.

رفضت الحكومة السودانية اليوم الثلاثاء الاتهامات التي وجهتها بعثة اممية لحقوق الانسان بارتكابها جرائم في اقليم دارفور. وقالت الحكومة السودانية ان البعثة اتخذت موقفا منحازا ومعاديا قبل ان تبدأ مهمتها وبالتالي فان موقف البعثة باطل. واعلن وزير العدل السوداني محمد علي المردي خلال اجتماع مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف ان الوضع في دارفور منذ اندلاع النزاع قبل ثلاث سنوات لم يكن اكثر استقرارا منه اليوم ، بحسب تعبيره.
واتهمت بعثة الامم المتحدة في تقريرها الحكومة السودانية بالمسؤولية عن انتهاكات لحقوق الانسان وجرائم حرب في دارفور وانتقدت ايضا فشل المجتمع الدولي في حماية المدنيين.

اعلن الرئيس الفنزويلي اوغو تشافيز تقديم مساعدات نفطية لهاييتي اشد البلدان فقرا في نصف الكرة الغربي قبل ان يغادر عائدا الى بلاده اليوم الثلاثاء في ختام جولة اميركية لاتينية. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين ان هاييتي وقعت اتفاقا ستحصل بموجبه على اربعة عشر الف برميل نفط يوميا في اطار مبادرة فنزويلية تقدم لدول منطقة الكاريبي امدادات نفطية باسعار مخفضة. وكانت حشود من سكان الاحياء الفقيرة في استقبال تشفيز عند وصوله في زيارة قصيرة للجزيرة.
وكان الرئءيس الفنزويلي قام بجولة على مجموعة من دول اميركا اللاتينية بموازة جولة مماثلة يقوم بها الرئيس الاميركي جورج بوش الذي وصل الى المكسيك ، المحطة الأخيرة في جولته.

حذر الرئيس جلال طالباني في حديث صحفي اليوم الثلاثاء من مخاطر انسحاب القوات الأجنبية من العراق قبل ان تستكمل القوات العراقية بناء قدراتها. وقال طالباني في مقابلة نُشرت اليوم في صحيفة "الرأي" الاردنية: "نحن نعتقد بصراحة ، إذا انسحب الجيش الاميركي سيكون هناك طغيان عسكري كردي ـ شيعي لأن الكرد والشيعة مهيَّئون وعندهم مئات الألوف من المسلحين وبامكانهم ان يسيطروا بسرعة على كل العراق" ، بحسب رئيس الجمهورية.
وأوضح طالباني انه لا يريد ما سماه طغيانا كرديا شيعيا مؤكدا ان هذا ليس في صالح العراق. ودعا رئيس الجمهورية الى بناء قوات وطنية عراقية من المكونات الأساسية للشعب العراقي يكون ولاؤها للعراق.

دعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين اليوم الثلاثاء تركيا الى الكف عن ابعاد اللاجئين العراقيين الذين يدخلون اراضيها. وكانت السلطات التركية طردت لاجئا عراقيا في وقت سابق من الشهر. وقالت المتحدثة باسم مكتب رئيس المفوضية العليا للاجئين جنيفر باغونِس في جنيف ان المفوضية تناشد السلطات التركية الامتناع عن إبعاد اللاجئين العراقيين وتدعو سائر حكومات المنطقة الى إبقاء حدودِها مفتوحة للعراقيين الهاربين من الاضطهاد. ونقلت وكالة فرانس برس عن باغونس ان المفوضية وجهت نداء الى السلطات التركية في العشرين من شباط تدعو فيه الى توفير الحماية للعراقيين القادمين من وسط العراق وجنوبه. ولكن النداء لم يلق استجابة ، بحسب المسؤولة الدولية. وكانت تركيا اعادت عراقيا في الثالث من آذار بعد ان قبلته المفوضية العليا لاجئا.

قال مسؤول سوري اليوم الثلاثاء ان سوريا تُجري محادثات مع العراق لربط شبكات الطاقة في البلدين في اطار اتفاق يمكن ان يتضمن تصدير النفط العراقي الى سوريا. واوضح نائب رئيس الوزراء السوري عبد الله الدرداري في حديث لوكالة "رويترز" ان سوريا تريد ان تستأنف دورها كممر رئيسي لصادرات النفط العراقية عبر ميناء بانياس على البحر المتوسط وفي النهاية أخذ النفط الخام لثلاثة مصافي تخطط لبنائها. وقال الدرداري ان ربط شبكتي النفط والغاز في العراق وسوريا هو في مصلحة البلدين. واشار الى ان هناك خططا لربط البنى الأساسية التجارية والنفطية ، بما في ذلك مرور النفط العراقي عبر الاراضي السورية حيث القسم السوري من الأنبوب جاهز والجانب السوري جاهز لاحياء مشروع لبناء انبوب جديد ، بحسب نائب رئيس الوزراء السوري.

قُتل احد عشر شخصا على الأقل في حوادث شهدتها مناطق متفرقة من العراق اليوم الثلاثاء. وبين الضحايا اربعة مدنيين قُتلوا برصاص مسلحين لاحقوهم داخل جامع في وسط بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول أمني ان المدنيين الاربعة حوصروا في الجامع بعد ان طاردهم المسلحون في شوارع العاصمة. واضاف المسؤول ان المدنيين الاربعة لجأوا الى جامع عُقبة بن نافع في حي الرسالة جنوب غربي بغداد وان المسلحين اقتحموا الجامع واطلقوا النار عليهم فقتلوا اربعتهم. وفي حادث آخر قُتل ثلاثة من عناصر الشرطة وأُصيب آخر عندما هاجم مسلحون دوريتهم في منطقة الزيونة. وُقتل اثنان من موظفي وزارة الصناعة وأُصيب ستة آخرون في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور حافلتهم في منطقة الوزيرية شرقي بغداد. وفي الاسكندرية جنوب بغداد قُتل مسؤول شركة محلية في كمين نصبه مسلحون. وفي كركوك قُتل شرطي وأُصيب ثلاثة آخرون عندما هاجم مسلحون حاجزا للشرطة.

اعلن نائب الرئيس السوري فاروق الشرع اليوم الثلاثاء ان الحوار مع الولايات المتحدة بدأ بداية ايجابية ، واعرب عن الأمل بأن يبقى ايجابيا.
وكان الشرع التقى في القاهرة الرئيس المصري حسني مبارك. وقال في تصريح للصحفيين عَقب اللقاء ان الحوار مع واشنطن ما زال في بدايته ولا يمكن التنبؤ اين سينتهي وكيف سينتهي ، بحسب نائب الرئيس السوري. واضاف ان دفء العلاقات بين سوريا والولايات المتحدة سيتطلب حوارا عميقا على امتداد فترة طويلة لتبديد الشكوك المتبادلة ، على حد تعبيره. وقال الشرع انه يأمل بأن الخطوات التالية ستكون ايجابية كما كانت البداية. وتأتي تصريحات نائب الرئيس السوري بعد اربعة ايام على مؤتمر بغداد الذي جمع مسؤولين سوريين وايرانيين واميركيين لبحث الوضع الأمن في العراق.

قال متحدث باسم لجنة تحقيق اسرائيلية اليوم الثلاثاء ان النتائج الاولية لتحقيقها في ما حدث من تقصيرات خلال حرب لبنان التي خاضتها اسرائيل ضد حزب الله الصيف الماضي ستُعلَن في نيسان المقبل. كما ستُنشَر بيانات عن مسؤولية رئيس الوزراء ايهود اولمرت.
وقال المتحدث باسم لجنة التحقيق الرسمي ايلي شاكَد في بيان اليوم ان التقرير سيصدُر في النصف الثاني من نيسان. واضاف ان فصلا عن قرار اسرائيل شنَّ الحرب التي استمرت اربعة وثلاثين يوما سيتضمن خلاصات تتعلق بمسؤولية اولمرت ووزير الدفاع عمير بيريتس ورئيس اركان الجيش وقتذاك الجنرال دان حالوتس.

قال مصدر في حركة المقاومة الاسلامية "حماس" اليوم الثلاثاء ان جزء من المئة مليون دولار من عائدات الضرائب التي حولتها اسرائيل الى رئاسة السلطة الفلسطينية ذهب لدفع رواتب الاجهزة الأمنية ومن بينها افراد قوة امنية تقودها "حماس".
ونقلت وكالة "رويترز" عن المصدر قوله ان القوة التنفيذية الموالية لحركة حماس كانت احد الأجهزة الامنية التي تلقت جزء من رواتبها مثل الأجهزة الأمنية الاخرى. ولم يصدر على الفور تعليق من معاوني الرئيس الفلسطيني محمود عباس فيما قال مسؤول اسرائيلي ان هذا يتعارض مع ما تم الاتفاق عليه.

القت قوى الأمن المصرية القبض اليوم الثلاثاء على تسعة اشخاص ينتمون الى جماعة الاخوان المسلمين. وقالت مصادر أمنية ان المعتقلين التسعة قياديون في جماعة الاخوان المسلمين في منطقة دلتا النيل والقاهرة الكبرى.
وكانت السلطات القت القبض يوم امس الاثنين على عضو مكتب ارشاد الجماعة محمود غُزلان. ومن المقرر اجراء استفتاء عام في نيسان المقبل على تعديلات دستورية يقول الاخوان المسلمون انها تهدف الى منعهم من الانخراط في العمل السياسي.

قال مسؤول لبناني اليوم الثلاثاء ان عناصر جماعة فلسطينية لها ارتباط بتنظيم "القاعدة" اعترفوا بتنفيذ عمليات التفجير التي استهدفت حافلتين في لبنان الشهر الماضي. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان ستة من اعضاء هذه الجماعة هم الآن رهن الاعتقال مشيرا الى ان بينهم مواطنين سوريين. واضاف المسؤول ان جميع المعتقلين اعترفوا بدورهم في عمليات التفجير التي اسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة ثمانية عشر آخرين في بلدة عين علق المسيحية في جبل لبنان في الثالث عشر من شباط الماضي. وقال المسؤول ان اثنين من اعضاء الجماعة التي تطلق على نفسها اسم "فتح الاسلام" ما زال هاربين.

اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الثلاثاء ان ايران مستعدة لتقديم ما يلزم من ضمانات بشأن برنامجها النووي على أن يُسحب هذا الملف من مجلس الأمن الدولي. وقال متكي في كلمة القاها في مؤتمر حول نزع السلاح في جنيف ان ايران مستعدة للعمل على بناء الثقة إذا أعادت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا ، الملف النووي الايراني الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وفي تصريح للصحفيين أكد وزير الخارجية الايراني مجددا ان الرئيس محمود احمدي نجاد يريد ان يخاطب مجلس الأمن مباشرة:
"ان هذه خطوة هامة اخرى في المبادرة الايرانية لاطلاع المجتمع الدولي على موقف ايران ونشاطاتها النووية السلمية وحماية حق الأمة الايرانية في التمتع بعضويتها في معاهدة حظر الانتشار النووي وممارسة هذا الحق".
متكي قال ان ايران ملتزمة بالتوصل الى حل للأزمة النووية عن طريق المفاوضات دون شروط مسبقة ، بحسب تعبيره.
وفي سياق متصل شجب كبير المفاوضين الايرانيين علي لاريجاني قرار روسيا عدم نقل الوقود النووي الى ايران في خطوة من شأنها ان تؤخر تشغيل اول محطة نووية ايرانية لتوليد الطاقة.

بدأ مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم الثلاثاء محادثات في كوريا الشمالية تتناول خطط اعمال التفتيش للتوثق من تفكيك برنامجها النووي.
وكان البرادعي وصل الى بيونغيانغ في زيارة تستمر يومين. وقال انه يأمل بأن تُسفر محادثاته مع المسؤولين الكوريين الشماليين عن نتائج ايجابية بشأن تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل اليه خلال المحادثات السداسية.
وهذه اول زيارة يقوم بها البرادعي لكوريا الشمالية منذ طردت مفتشي وكالة الطاقة الذرية قبل نحو خمس سنوات.
وكانت بيونغيانغ وافقت الشهر الماضي على غلق منشآتها النووية مقابل امدادات من الطاقة ومساعدات اخرى وضمانات امنية واجراء محادثات لتطبيع علاقاتها مع الولايات المتحدة واليابان.

حذر تقرير للامم المتحدة اليوم الثلاثاء من ان عدد الذين تبلغ اعمارُهم ستين عاما أو اكثر سيتضاعف نحوَ ثلاث مرات الى ملياري شخص بحلول عام الفين وخمسين. ويُقدَّر ان يصل عدد سكان العالم حينذاك الى تسعة مليارات ومئتي مليون نسمة.
وتوقع التقرير الذي اعدته شعبة السكان التابعة لقسم الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الامم المتحدة ان عدد سكان العالم سيرتفع خلال السنوات الثلاث والاربعين المقبلة بواقع مليارين ونصف المليار من ست مليارات وسبعمئة مليون شخص في الوقت الحاضر.
ولفت التقرير الى ان نمو سكان العالم يحدُث كله تقريبا في مناطق البلدان النامية في حين ان المناطق المتطورة لن تسجل تغيرا يُذكر في عدد سكانها وستكون بلدانا هرِمة بشكل ملحوظ ، على حد وصف التقرير.

على صلة

XS
SM
MD
LG