روابط للدخول

تشيني: انسحاب متعجل من العراق سيؤدي إلى كارثة


ميسون أبو الحب

نقل بيان صدر عن مكتب رئيس الجمهورية قول جلال طلباني لمجموعة من أعضاء مجلس النواب الذين زاروه في المستشفى في عمان يوم الأحد أنه في حالة صحية جيدة وانه سيعود إلى العراق في وقت قريب. يذكر أن طلباني استقبل يوم السبت سفير واشنطن في بغداد زلماي خليل زاد الذي اطلعه على نتائج مؤتمر بغداد حول أمن العراق الذي عقد في العاشر من هذا الشهر. البيان أضاف أن طلباني عبر عن شكره للسفير خليل زاد للجهود التي بذلها في تنظيم لقاء بين إيران والولايات المتحدة ثم عبر عن أمله في أن يسهم ذلك في تحسين الأوضاع الأمنية في العراق وفي المنطقة برمتها، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.


قال الرئيس الأميركي جورج بوش أن على إيران وسوريا الوفاء بوعودهما بمساعدة العراق في مجالات مثل وقف تدفق الأسلحة وتسلل المتمردين عبر الحدود. تعليقات الرئيس الأميركي هي الأولى منذ انعقاد مؤتمر بغداد الخاص بأمن العراق في العاشر من هذا الشهر وهو اجتماع شهد محادثات مباشرة بين إيران والولايات المتحدة. هذا وجاءت تعليقات الرئيس بوش في كولومبيا في إطار جولة إقليمية يقوم بها في أميركا اللاتينية قادته في المحطة اللاحقة إلى غواتيمالا.


قال نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني اليوم أن انسحاب القوات الأميركية بشكل مبكر من العراق سيؤدي إلى كارثة والى فوضى في الشرق الأوسط وأشار إلى احتمال خروج إما تنظيم القاعدة أو إيران كقوى مسيطرة في المنطقة من الحرب الطائفية.
جاءت تعليقات تشيني في كلمة ألقاها أمام لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية إذ قال " انسحاب أميركي متعجل من العراق سيكون بمثابة كارثة على الولايات المتحدة وعلى عموم الشرق الأوسط "، حسب قوله وأوضح أن مثل هذا الانسحاب سيضيع الجهود التي بذلت في الحرب العالمية على الإرهاب وسيؤدي إلى انتشار الفوضى والى تزايد المخاطر، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


قال الادميرال مارك فوكس الناطق بلسان الجيش الأميركي اليوم أن القوات العراقية والأميركية أقامت ثلاثة وعشرين مركزا مشتركا للأمن في أنحاء بغداد في إطار خطة أمن بغداد التي بدأت قبل شهر بهدف الحد من أعمال العنف في العاصمة بغداد وأضاف الناطق أن مهمة هذه المراكز تنسيق تحركات القوات الأميركية والعراقية وتسهيل الرد السريع على هجمات المتمردين والهجمات الطائفية. الادميرال فوكس أضاف أن هذه العملية ما تزال في مرحلة أولية ثم لاحظ تحقيق تقدم غير انه أوضح أن تحسين الوضع الأمني في العراق سيحتاج إلى عزيمة والى وقت، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.


أجرت ايلين ساويربيري مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الهجرة واللاجئين محادثات في دمشق اليوم حول النازحين العراقيين في سوريا وهي أول محادثات في العاصمة السورية منذ اكثر من شهرين.
نائب وزير الخارجية ا لسوري فيصل مقداد قال للصحفيين بعد المحادثات أن الطريقة التي تعاملت بها سوريا مع أزمة النازحين تركت انطباعا جيدا لدى الجانب الأميركي غير أن جميع مشاكل المنطقة مرتبطة إحداها بالأخرى، حسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء. هذا ولم تتحدث المسؤولة الأميركية أمام الصحفيين بعد المحادثات وتوجهت لحضور اجتماعات مسؤولين في الأمم المتحدة في دمشق.


قال ناصر جويدة الناطق باسم الحكومة الأردنية أن الأردن في صدد وضع خطط لتنظيم دخول العراقيين إلى أراضيه وللتعامل مع آلاف العراقيين الموجودين حاليا هناك. جاء هذا الإعلان عشية وصول مسؤولين أميركيين ومن الأمم المتحدة إلى عمان لمناقشة معاناة النازحين العراقيين إلى الدول المجاورة.

** *** **

أخبار أمنية:
أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء بانفجار سيارة مفخخة عند نقطة تفتيش للشرطة في مدينة الرمادي وأدى الانفجار إلى إصابة سبعة عشر مدنيا، حسب العقيد طارق الدليمي مدير الأمن الداخلي في المدينة والذي أضاف بأن تسعة من المصابين في حالة خطيرة كما قال أن الهجوم وقع في منطقة تجارية.
قتلت قوات عراقية اثنين واربعين متمردا واعتقلت ثلاثة وخمسين في أنحاء مختلفة من العراق على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية في بغداد والرمادي وبعقوبة وكركوك. حسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن فضائية العراقية نقلا عن بيان لوزارة الدفاع.
بيان للجيش الأميركي أعلن اعتقال اثنين وعشرين متمردا في مداهمات في أنحاء مختلفة من العراق كما أعلن مقتل خمسة من جنوده وقتل خمسة أشخاص في حوادث متفرقة.
عثرت الشرطة العراقية على جثة أحد حرس الحدود الإيرانيين عائمة في شط العرب. مصدر في الشرطة رجح أن يكون قد مات غرقا ولاحظ عدم وجود آثار عنف على الجثة.

** *** **

رجح مبعوث تركيا الخاص إلى العراق اوغوز سيليكول اليوم أن ينعقد مؤتمر دولي عن العراق يضم ممثلين رفيعي المستوى في اسطنبول في شهر نيسان المقبل، حسب نبأ أوردته وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء. ومن المفترض أن يحضر هذا المؤتمر وزراء خارجية دول جوار العراق إضافة إلى ممثلي دول أخرى. من جانبه قال وزير خارجية إيطاليا ميسيمو داليما اليوم أن ممثلين عن الاتحاد سيحضرون المؤتمر المقبل عن العراق ثم عبر عن أمله أيضا في أن يحضر المؤتمر أيضا ممثلون عن مجموعة الدول الصناعية الثمانية.


أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء بأن سوريا دعت اليوم إلى حوار غير مقيد مع واشنطن، حسب ما جاء على لسان نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد إثر محادثات أجراها مع ايلين سو ويربري مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الهجرة واللاجئين. وكانت المسؤولة الأميركية قد توجهت إلى دمشق لمناقشة أوضاع النازحين العراقيين في سوريا والذين يتراوح عددهم بين ستمائة ألف ومليون شخص. الوكالة نقلت عن فيصل مقداد قوله أنه ابلغ المسؤولة الأميركية بان جميع القضايا في المنطقة العربية مرتبطة إحداها بالأخرى وبضرورة أن يكون الحوار شاملا بشأنها كلها.


جاء في بيان صدر عن الجيش الأميركي أن الليوتننت جنرال كيفن كيلي وهو أعلى الضباط رتبة من المتورطين في فضيحة مركز وولتر ريد الطبي في الولايات المتحدة، طلب إحالته إلى التقاعد وتم إبداله في الحال بنائبه. البيان نقل عن الجنرال قوله: طلبت إحالتي إلى التقاعد لاعتقادي أن هذا في مصلحة الجيش. يذكر أن الفضيحة المذكورة ظهرت بعد أن تم الكشف عن أن الخدمات التي يقدمها المركز الطبي المذكور للجنود الأميركيين الذين يصابون في الحروب ليست بالمستوى المطلوب.


نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن الجيش الأميركي قوله أن أحد العمال المتعاقدين قتل وأصيب ثلاثة أشخاص آخرين في انفجار وقع اليوم داخل قاعدة عسكرية أميركية في الكويت خلال تعاملهم مع معدات عسكرية. لم يبين بيان الجيش الأميركي جنسية القتلى غير انه قال أن بينهم مواطنون كويتيون. هذا وكانت مصادر أمنية كويتية رفضت الكشف عن هوياتها قد قالت لوكالة فرانس بريس للأنباء أن أربعة جنود أميركيين أصيبوا في انفجار وقع اليوم داخل قاعدة أميركية في الكويت خلال معالجتهم ألغاما أرضية. يذكر أن خمسة عشر ألف جندي أميركي موجودون حاليا في الكويت.


قتل تسعة من ضباط الشرطة الافغان وأصيب عاشر في انفجار عبوة ناسفة في غربي أفغانستان اليوم حسب قول قائد في الشرطة. وقع الانفجار في منطقة باكوا في إقليم فارا وهي منطقة سيطر عليها متمردون من جماعة طالبان الشهر الماضي.


توقع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أن يستغرق تنفيذ خطة تهدف إلى تفكيك برنامج كوريا الشمالية النووي وقتا طويلا. جاءت تصريحات البرادعي في بكين اليوم قبل توجهه إلى بيونغ يانغ حيث من المتوقع أن يتم الاتفاق على موعد لعودة المفتشين الدوليين في إطار اتفاق الثالث عشر من شباط الماضي وهو اتفاق يقضي بتفكيك كوريا الشمالية برنامج أسلحتها النووية مقابل حصولها على مساعدات في مجال الطاقة وضمانات في مجال الأمن.


وصل إلى طهران اليوم وفد روسي يمثل الشركة التي تعمل في بناء أول مفاعل نووي إيران في بوشهر بهدف حل خلافات نتجت عن عمليات تأجيل متكررة. هذا وسيلتقي الوفد الروسي بمسؤولين في مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية. يذكر أن روسيا بررت تأجيلات متكررة في أعمال البناء بعدم دفع إيران مبالغ مستحقة عليها ولم يتمكن مسؤولون إيرانيون وروس من حل الخلاف المالي في محادثات اجروها الأسبوع الماضي في موسكو.


اتهم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الحكومة السودانية بالتخطيط لجرائم حرب في منطقة دارفور والمشاركة فيها. بعثة المجلس في دارفور حذرت في تقرير أصدرته من ضلوع الحكومة السودانية في ما دعته بحملة عنيفة ضد التمرد بالتعاون مع ميليشيات جنجاويد واستهداف المدنيين بشكل رئيسي. التقرير لاحظ أن من واجبات المجموعة الدولية الملحة حماية المدنيين في دارفور.


أكدت حركة حماس مجددا اليوم تمسكها بما دعته بالمقاومة ضد إسرائيل وبطريق الجهاد. جاء هذا التأكيد ردا على انتقاد وجهه إلى حماس الرجل الثاني في قيادة تنظيم القاعدة الإرهابي ايمن الظواهري الذي قال يوم الأحد أن حماس تخلت عن مبادئها من خلال التوقيع على اتفاق لتشاطر السلطة مع حركة فتح المعتدلة. يذكر أن حماس تعرضت إلى ضغط دولي للتخلي عن العنف والاعتراف بحق إسرائيل في الوجود.


فجر انتحاري نفسه داخل مقهى للانترنيت في الدار البيضاء في المغرب فأصاب ثلاثة أشخاص بينما يقوم مسؤولون بالتحقيق في الدوافع التي تقف وراء هذا الحادث. يذكر أن ثلاثة عشر مفجرا انتحاريا أدوا إلى مقتل اثنين وثلاثين شخصا في المدينة نفسها في عام 2003.


حث البنك العالمي حكومات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على الإسراع في إدخال تحسينات على موارد المياه. جاء ذلك في تقرير نشره البنك يوم الأحد توقع فيه انخفاض حصة الفرد الواحد من المياه في المنطقة إلى النصف بحلول عام 2050. هذا وقال البنك العالمي أن العديد من دول هاتين المنطقتين تواجه مشاكل في توفير المياه لسكانها ثم توقع تفاقم الأزمة إن لم تتخذ هذه الدول الإجراءات اللازمة.


قال وزير الداخلية الألماني وولفغانغ شوبل اليوم أن بلاده لن تترك المجال لابتزازها على يد الإرهابيين الذين يطالبونها بسحب قواتها من أفغانستان وعددها ثلاثة آلاف جندي وتعمل تحت قيادة قوات إيساف التابعة لحلف شمالي الأطلسي النيتو. يذكر أن جماعة على ارتباط بتنظيم القاعدة حذرت ألمانيا والنمسا يوم الأحد من استهدافهما في عمليات إرهابية إن لم تسحبا قواتهما من أفغانستان.


قالت الشركة الروسية التي تعمل في بناء مفاعل بوشهر النووي في إيران أن افتتاح المفاعل سيتأجل بسبب تأخير في دفع المبالغ المستحقة.
ناطقة باسم الشركة قالت أن الشركة لم تتسلم المبالغ المطلوبة من إيران منذ شهرين. كما أصدرت الشركة بيانا جاء فيه أنها لن تسلم وقود اليورانيوم هذا الشهر إلى طهران كما كان متفقا عليه. جاءت هذه الاعلانات إثر فشل محادثات بين الشركة ووكالة الطاقة الذرية الإيرانية الأسبوع الماضي في موسكو.


قالت هيئة الإذاعة البريطانية أنها لا تستطيع حاليا تأكيد اختطاف أحد مراسليها في غزة على يد مجهولين. مسؤولون في الشرطة الفلسطينية كانوا قد أعلنوا في وقت سابق أن مسلحين اختطفوا مراسلا لهيئة الإذاعة البريطانية خلال تنقله داخل قطاع غزة وأوضحوا انه يدعى آلان جونستون وانه بريطاني الجنسية. المسؤولون قالوا أيضا أن المسلحين أوقفوا مركبته ثم اجبروه على الهبوط منها قبل أن يقتادوه معهم.


أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الإقليمية في روسيا فوز أحزاب مؤيدة للكرملن. رئيس مفوضية الانتخابات اكسندر فيشنياكوف قال اليوم أن حزب وحدة روسيا فاز في ثلاثة عشر إقليما من بين أربعة عشرة. هذا وكانت نسبة المشاركة في الانتخابات تسع وثلاثون بالمائة.


نقلت وكالة فارْس الإيرانية شبه الرسمية عن أسرة علي رضا أصغري وهو نائب سابق لوزير الدفاع الإيراني اختفى خلال وجوده في تركيا في أوائل شباط الماضي، نقلت عنها اتهامها الولايات المتحدة وإسرائيل باختطافه. جاء هذا التعليق حسب الوكالة إثر زيارة قامت بها أسرة اصغري إلى سفارة تركيا في طهران لمناقشة مصيره ونُقل عن زوجة اصغري قولها أن مسؤولين في السفارة اخبروها أن تحقيقا جديا يجري في تركيا حول اختفاء اصغري.

على صلة

XS
SM
MD
LG