روابط للدخول

بوش يطلب 3.200 مليار دولار من الكونجرس لإرسال أربعة آلاف جندي إضافي إلى العراق


ميسون أبو الحب

طلب الرئيس الأميركي جورج بوش من الكونجرس مبلغا إضافيا يصل إلى ثلاثة مليارات ومائتي مليون دولار أميركي من شأنها أن تخصص لإرسال أربعة آلاف جندي إضافي إلى العراق سينضمون إلى واحد وعشرين ألفا وخمسمائة جندي أُعلن عن إرسالهم في كانون الثاني الماضي. يأتي هذا الطلب في وقت يناقش فيه عدد من أعضاء الكونجرس المعارضين لخطط الرئيس الأميركي، مسألة تمويل الحرب.

وصفت إيران اليوم المؤتمر الدولي حول الأمن في العراق والذي عقد في بغداد يوم أمس، وصفته بكونه جديا وبناءا، وجاء على لسان نائب وزير خارجية إيران عباس إيراكججي أن المؤتمر حقق هدفه الرئيسي وهو دعم حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي. في طهران قال وزير الخارجية منو شهر متكي أن طهران تساند الجهود الهادفة إلى إحلال الاستقرار في العراق. هذا وقد جمع هذا المؤتمر عدة أطراف منها الولايات المتحدة ومعارضون إقليميون مثل إيران وسوريا.

أعربت سوريا عن تأييدها حلا لأعمال العنف في العراق يقوم على التفاوض، حسب ما أوردت صحف سورية نقلت اليوم عن بيان حكومي قوله أن المصالحة الوطنية في العراق تتطلب التحضير لمؤتمر من شأنه حل الخلافات اعتمادا على بنود الدستور وحل الميليشيات ووضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية، حسب ما ورد في البيان. يذكر أن نائب وزير الخارجية السوري احمد عرنوص حضر اجتماع الدول المجاورة للعراق والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الذي عقد يوم أمس السبت في بغداد.

قتل متمردون في هجمات اليوم ثمانية وخمسين عراقيا بينهم واحد وثلاثون من زوار كربلاء لاقوا حتفهم في انفجار سيارة مفخخة بعد عودتهم من الزيارة. قتل أيضا عشرة أشخاص في تفجير انتحاري قرب الجامعة المستنصرية. وفي هجوم آخر لاقى خمسة عمال حتفهم في انفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. في الموصل انفجرت قنبلة في مقر للحزب الإسلامي العراقي أودت بحياة أربعة أشخاص بينما قتل ثمانية أشخاص آخرين في حوادث متفرقة اليوم.

** *** **

أمنيات:
قتل تسعة عشر شخصا في بغداد وأصيب خمسة وعشرون في انفجار سيارة مفخخة استهدفت شاحنة تُقِلُ زوارا عادوا من كربلاء حيث أحيوا ذكرى أربعينية الإمام الحسين عليه السلام.
وشرقي بغداد قرب مدينة الصدر، قُتل عشرة أشخاص وأصيب ثمانية كانوا داخل حافلة صغيرة في تفجير انتحاري. هذا وكان انفجار وقع في مقر الحزب الإسلامي العراقي خلال الليل في مدينة الموصل قد أدى إلى مقتل ثلاثة حراس وإصابة اثنين.
في بغداد أعلنت وزارة الدفاع اعتقال ثلاثة وخمسين مشتبها بهم.
ألقت قوات أميركية وعراقية القبض على ثلاثة أشخاص يشتبه في انتمائهم إلى خلية تقوم بصنع عبوات ناسفة شمالي بغداد. جرت عملية الاعتقال خلال مداهمة يوم أمس السبت في الطارمية، حسب الجيش الأميركي الذي أعلن أيضا إلقاء القبض في كركوك يوم الأربعاء الماضي على شخص يعمل في تمويل المتمردين.
في الرمادي قتلت القوات العراقية ثلاثة متمردين واعتقلت خمسة من المشتبه بهم.
الجيش الأميركي أعلن اعتقال خمسة عشر مشتبها بهم في مداهمات في أنحاء العراق استهدفت عناصر تنظيم القاعدة ومقاتلين أجانب.
في المسيب انفجرت عبوة ناسفة أدت إلى مقتل ثلاثة رجال شرطة وأصابت سبعة خلال محاولتهم تفكيك عبوة ناسفة.

** *** **

قُتل مسلح من حركة حماس وأصيب آخر في تبادل لإطلاق النار مع مجموعة تابعة لحركة فتح في قطاع غزة. هذا الحادث هو الأول من نوعه منذ توصل الجانبين إلى اتفاق في السعودية قبل شهر على تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ينوي رئيس إيران محمود احمدي نجاد حضور اجتماع لمجلس الأمن الدولي للدفاع عن برنامج بلاده النووي. أعلنت قناة تلفزيونية إيرانية رسمية هذا النبأ في وقت تنوي فيه الدول الخمسة الأعضاء في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا إضافة إلى ألمانيا فرض عقوبات جديدة على إيران لرفضها تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم.

بدأت الانتخابات الإقليمية في روسيا ويشارك فيها ثلثُ المؤهلين للانتخاب في البلاد. وتعتبر هذه الانتخابات تمهيدا للانتخابات التشريعية التي ستنظم في وقت لاحق من هذا العام ثم الانتخابات الرئاسية في عام 2008.

هددت جماعة من المعتقد بعلاقتها بتنظيم القاعدة بشن هجمات في ألمانيا إن لم تسحب قواتها من أفغانستان. الجماعة التي تحمل اسم صوت الخلافة وجهت تهديداتها في شريط مصور نشر على الانترنيت وهو يأتي إثر تهديد بقتل امرأة ألمانية وابنها صدر عن جماعة عراقية تحتجزهما إن لم تسحب ألمانيا قواتها من أفغانستان في غضون عشرة أيام.

دعا الرئيس الأميركي جورج بوش إلى إحياء المحادثات الخاصة بمنظمة التجارة الدولية. جاء ذلك إثر محادثات عقدها مع رئيس اورغواي تيباري فاسكيز في العاصمة مونتيفيديو. هذا وتم تشديد الإجراءات الأمنية في المدينة بعد تنظيم مظاهرات احتجاج عنيفة سبقت وصول بوش.
هذا ويواصل الرئيس الأميركي جولته في دول أميركا اللاتينية حيث توقف في كولومبيا وتم تشديد الإجراءات الأمنية في بوغوتا التي اشتبك فيها طلاب مع رجال شرطة قبيل وصول بوش. هذا ومن المتوقع أن يركز رئيس كولومبيا المحافظ ألففارو أوريبي على التمويل الأميركي لعمليات مكافحة المخدرات في البلاد.

قالت إيران اليوم أن مشاكل مالية هي التي تقف وراء التأجيلات المتكررة لبناء شركة روسية مفاعل إيران النووي الأول في بو شهر. وجاء على لسان غلام رضا أغا زادة مدير الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية أن الشركة الروسية المتعاقدة أعلنت عن احتمال تأجيل جديد في أعمال البناء وتجهيز الوقود بسبب عدم دفع إيران المبالغ المستحقة عليها غير انه أضاف أن المشكلة الحقيقية هي أن الشركة الروسية لا تملك المال اللازم. أغا زادة عبر عن أمله أيضا في عدم قيام روسيا بتسييس قضية مفاعل بوشهر.

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أن زيارته إلى بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية ستكون الخطوة الأولى في رحلة طويلة تنتهي بتجريد كوريا الشمالية من أسلحتها النووية. تحدث البرادعي في فيينا قبل مغادرته إلى بكين التي سينطلق منها يوم الثلاثاء إلى بيونغ يانغ. يذكر أن كوريا الشمالية وافقت الشهر الماضي على التخلي عن ترسانتها النووية مقابل تنازلات اقتصادية وسياسية.

من المتوقع أن يعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم نيته عدم ترشيح نفسه لفترة ولاية رئاسية ثالثة. يبلغ شيراك الثالثة والسبعين من العمر وهو ينوي اعتزال الحياة السياسية بعد أربعين عاما قضاها في هذا المضمار. هذا ومن المتوقع أن يلقي الرئيس شيراك كلمة اليوم يوضح فيها السبل التي اتبعها لحماية مصالح فرنسا في العالم ولتشجيع التسامح في الداخل إضافة إلى موقفه المعارض لموقف الولايات المتحدة بشأن الحرب في العراق.

عقد الرئيس السوري بشار الأسد لقاءا مع وزير الدفاع الإيراني مصطفى نجار اليوم لمناقشة العلاقات العسكرية بين البلدين. ووكالة سنا السورية للأنباء ذكرت أنه تمت خلال هذا اللقاء مناقشة التعاون بين الجيش السوري العربي والجيش الإيراني وطرق تعزيز علاقة الصداقة بين الجانبين.
يذكر أن سوريا وإيران تساندان حركة حزب الله اللبنانية وحركة حماس الفلسطينية وهما على علاقة بعدد من الأطراف الفاعلة في العراق.

افتتح في العاصمة الإسبانية مدريد اليوم نصب زجاجي أقيم تكريما لضحايا التفجيرات الانتحارية في قطارات مدريد في مثل هذا اليوم من عام 2004 وكانت قد أودت بحياة مائة وواحد وتسعين شخصا وأصابت حوالى ألفين. الملك خوان كارلوس ومسؤولون حكوميون حضروا الاحتفالية ووقفوا ثلاث دقائق صمت على ارواح الضحايا. يذكر أن تسعة وعشرين شخصا أغلبهم مسلمون يمثلون حاليا أمام محكمة في مدريد لضلوعهم في هذه التفجيرات.

أصيب طفل مصري في الرابعة من العمر بفيروس أنفلونزا الطيور مما يرفع عدد الذين اصيبوا بهذا المرض في مصر إلى أربعة وعشرين شخصا. يذكر أن مصر تمثل اكبر بلد في عدد الإصابات بهذا المرض خارج آسيا حيث توفي ثلاثة عشر شخصا من المصابين الأربعة والعشرين حتى الآن.

على صلة

XS
SM
MD
LG