روابط للدخول

جولة علی الصحافة العراقية ليوم الأحد 11 آذار


محمد قادر

صحف بغداد ليوم الأحد تحدثت عن مؤتمر بغداد لنقرأ في مانشيت صحيفة المدى:
** المجتمعون في بغداد: مصلحة الجميع تكمن في أمن العراق
** اجتماع موسع في إسطنبول الشهر القادم

وفي افتتاحية الصحيفة التي جاءت لتتناول الموضوع ذاته يشير المحرر إلى أن دوافع حضور لقاء بغداد الذي جمع أطرافاً إقليمية ودولية تختلف باختلاف النوايا والأهداف والأجندات، وهذا أمر - يقول الكاتب - لا يدفع إلى الإفراط بالتفاؤل الذي يحتاجه العراقيون، برغم أن مجرد اتفاق الأطراف المختلفة على اللقاء في بغداد يدعو إلى شيء من الأمل. من جانب آخر، يبدو أن ما يفرّق ضيوف بغداد هو أكثر من كل ما يجمعهم. وهذا لا يدفع إلى التشاؤم، قدر ما يحرّض العراقيين على تنشيط حوارهم الإيجابي الداخلي قبل سعيهم إلى انتظار الحلول من حوار خارجي أثبت حتى الآن أنه غير ممكن على وفق ما يحتاجه العراقيون، وبحسب تعبير كاتب المقالة.

هذا ونكمل مع المدى:
** عبر التلفزيون في عمان .. رئيس الجمهورية يتابع مؤتمر بغداد
** قريباً .. المالكي في الأنبار .. للاطلاع على الأوضاع الأمنية والخدمية
** ملايين الزوار شاركوا في إحياء أربعينية الإمام الحسين (ع) .. وحالات اختناق بسبب تدافع في العتبة العباسية

وخدمياً:
** العمل جار لربط كركوك والسليمانية بالكابل الضوئي

في صفحة شؤون الناس وتحت عنوان "الفوضى في شارع مريدي" تتحدث المدى عن شارع مريدي الشهير في مدينة الصدر الذي جاء اسمه على اسم رجل كبير السن امتهن بيع السكائر والمشروبات الغازية لسواق الباصات الخشبية العاملين ما بين منطقة النهضة ونهاية مدينة الصدر التي كان يطلق عليها في السابق (مدينة الثورة). هذا السوق الفريد في نوعه انعكست عليه الأحداث التي ألمت بالعراق بدءاً من أحداث حرب الخليج عام 1991 وانتهاءً بحرب تحرير العراق عام 2003 من خلال ما يراج فيها من بضاعة. ولكن التحول هذه المرة - تقول الصحيفة - اعتمد على ما يسرق من وزارات الدولة من مكائن وأدوات ومواد أخرى فيعاد بيعها إلى نفس الدوائر التي سرق منها. وفي هذا الشارع أيضاً تجد السوق المتخصص والسوق الموسمي والسوق الأسبوعي ولكن الكل يتداخل مع بعضه. وهو شارع عصي على الترتيب والنظام وقف بوجه النظام البائد بجرأة والآن لا أحد يريد أن يجرب ذلك على ما يبدو. ما يهم أن السوق في توسع مطرد ويتخذ شكل صليب يمتد بامتداد الشوارع الأربعة، وبحسب صحيفة المدى.

من المدى نتحول إلى جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الإعلام العراقي، وفيها نطالع:
** ترجيحات بشـن حمـلة عسكرية واسعة لتطـهير ديالى من أوكار الإرهاب
** النفط تخضع عقودها السابقة إلى المراجعة والتدقيق
** في واسط مشروع لإنشاء 1000 وحدة سكنية
** حريق في أحد مخازن مستشفى الناصرية العام

وفي خبر آخر تشير الصباح إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعتزم توفير منظومة إنترنت متطورة لخدمة الجامعات، في الوقت الذي تدرس فيه الوزارة السبل الكفيلة لاستيعاب الخريجين الجامعيين في أماكن عمل لائقة بهم، وعلى حد ما نشرته جريدة الصباح.

على صلة

XS
SM
MD
LG