روابط للدخول

الجيش الأميركي يعلن مقتل عضو في تنظيم القاعدة


کفاح الحبيب

أعلن الجيش الأميركي مقتل عضو في تنظيم القاعدة واعتقال ستة عشر آخرين بينهم مسؤول عن شؤون الاعلام في التنظيم في عمليات شنها في أنحاء متفرقة من البلاد.
بيان عسكري أفاد بأن قوات التحالف تمكنت من إعتقال خمسة مشتبه بهم وقتل آخر في العملية ، وإلقاء القبض على شخص يشتبه بعلاقته بتنظيم القاعدة يطلق عليه اسم الجزار الذي قال البيان انه اعترف بمسؤوليته عن عدد من عمليات الاختطاف وقطع الرؤس وعمليات انتحارية في محافظتي الموصل والرمادي.
وذكر البيان ان القوات الأميركية تمكنت في عمليات أخرى نفذتها في مدينة الفلوجة من إلقاء القبض على شخصين يعتقد ان لهما صلات بتقديم تسهيلات لمقاتلين أجانب ، وأضاف ان القوات الاميركية تمكنت في منطقة تقع شمال شرقي الكرمة من اعتقال شخص يعتقد انه أمير للاعلام في تنظيم القاعدة وأنه عنصر من شبكة تمرير المعلومات التابعة للقاعدة ، مشيراً الى ان سبعة آخرين اعتقلوا معه.

من المتوقع ان تزور وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس الشرق الاوسط خلال الاسابيع المقبلة لمواصلة الجهود لحل الصراع الاسرائيلي الفلسطيني.
المتحدث باسم الخارجية الامركية شون مكورماك رفض ذكر تفاصيل عن الرحلة المتوقعة لكنه قال ان من المنتظر ان تجتمع رايس خلالها مع مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين وربما مسؤولين من دول اخرى بالمنطقة ، واشار الى انه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن الرحلة.
ومن ناحية اخرى قال مكورماك انه لا يوجد اساس لتقرير نشرته صحيفة المصري اليوم المصرية عن ان مصر قد تستضيف مؤتمرا يضم رايس الى جانب وزيري خارجية ايران وسوريا.
يذكر ان الولايات المتحدة ستشارك في اجتماع على مستوى مسؤولين من الدول المجاورة للعراق والقوى الكبرى في بغداد يوم السبت ، ومن المتوقع عقد اجتماع مشابه على مستوى الوزراء مطلع نيسان ، فيما قال مسؤولون اميركيون انه يجري النظر في ان تكون اسطنبول مكان عقد هذا الاجتماع الوزاري.

قال مسؤول اميركي رفيع ان الولايات المتحدة تنوي مواجهة ايران وسوريا مباشرة في المؤتمر الدولي الذي يعقد في بغداد بالاتهامات بانهما تنشطان في تصعيد العنف في العراق.
مستشار وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الخاص لشؤون العراق ديفيد ساترفيلد والذي سيشارك في المؤتمر ، أوضح في مؤتمر صحفي ان الوفد الاميركي سيضغط على دمشق وطهران للرد علناً على الاتهامات في المؤتمر.
وقال ساترفيلد ان الأميركيين لن يرفضوا أي إتصال يجريه السوريون او الايرانيون لبحث مسألة حول كيفية الوصول الى عراق آمن وديموقراطي ، مشيراً الى ان سوريا وايران ستجدان نفسيهما مضطرتين الى الرد على تلك الاتهامات ليس في لقاء ثنائي بل امام مؤتمر متعدد الاطراف يكون العراق محوره.

قالت الصين انها ستشارك في المؤتمر الدولي الذي سيعقد السبت في العاصمة العراقية بغداد.
وزارة الخارجية الصينية قالت في بيان إن بكين تدعم المقترحات من اجل تشجيع الحوار والمصالحة وتسوية المشاكل العراقية بوسائل سياسية ، مشيرة الى أن سفير الصين في بغداد شين شياودونغ سيمثل بلاده في المؤتمر.
وكانت الولايات المتحدة أول من أعلن مشاركته في هذا الاجتماع الذي تنظمه الحكومة العراقية ودعت إليه جميع دول الجوار العراقي والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا.

تعتزم جورجيا زيادة عديد قواتها العسكرية التي تخدم الى جانب القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.
مسؤول جورجي رفيع المستوى قال ان الخطة هي زيادة عديد القوات الجورجية المشاركة في عمليات حفظ السلام في العراق من ثمانمئة وخمسين الى ألفي عسكري.
وكان الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي قد أعلن الاسبوع الماضي خططا لارسال مزيد من الجنود لمساعدة القوات الاميركية والعراقية في كبح العنف الطائفي الذي تشهده البلاد لكنه لم يحدد اعدادا.

توجهت مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الإنسانية إيلين سوربري إلى سوريا لإجراء محادثات حول مشكلة اللاجئين العراقيين.
المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون مكورماك قال إن ممثلاً عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سيرافق المسؤولة الأميركية في زيارتها لدمشق ، وأشار إلى أن سوربري ستقوم بجولة تشمل الأردن ومصر.
وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد شددت على أن زيارة سوربري سوف تقتصر على بحث الشؤون الإنسانية المتعلقة باللاجئين العراقيين الذين فروا إلى سوريا والذين يقدر عددُهم بمليون شخص.

قتل مسلح كردي وثلاثة من حراس قرية موالون للحكومة التركية في اشتباكات إندلعت بجنوب شرق البلاد بين الجيش التركي ومسلحين أكراد.
مصدر في الجيش التركي أوضح ان أحد مسلحي حزب العمال الكردستاني قتل عندما هاجمت مجموعته جنودا أتراك كانوا متمركزين في الجبال باقليم سرناك ، وقال أن ثلاثة حراس كانوا يقاتلون الى جانب القوات التركية لاقوا حتفهم في اشتباكات مع متمردي الحزب الكردستاني باقليم سيرت على الحدود العراقية.
المصدر العسكري قال ان الجيش التركي بدأ عملية واسعة النطاق اليوم ضد المتمردين في الجبال.

قالت فرنسا ان الاتحاد الاوروبي وافق على ارسال منسق السياسة الخارجية في الإتحاد خافيير سولانا الى العاصمة السورية دمشق لاجراء محادثات بشأن السلام في الشرق الاوسط ولبنان.
متحدث باسم الرئيس الفرنسي جاك شيراك أكد للصحفيين في بروكسل حيث يجتمع الزعماء الاوروبيون التوصل الى اتفاق بشأن الشروط المرجعية لايفاد خافيير سولانا في مهمة لسوريا باسم الاتحاد الاوروبي.
من جهته قال وزير الخارجية الايرلندي ديرموت أهيرن ان سولانا سيزور سوريا الاسبوع المقبل لاجراء محادثات بشأن لبنان والسلام في الشرق الاوسط.

تحدثت مستشارة ألمانيا أنغيلا ميركل عن تحول في السياسة البيئية الأوروبية في اليوم الثاني من مباحثات قمة الدول الأوروبية المنعقدة حاليا في العاصمة البلجيكية بروكسل.
ميركل التي تترأس بلادها البرلمان الأوروبي قالت إن الزعماء الأوروبيين حضّروا مسودة قرار تعني حدوث تحول في سياسة أوروبا البيئية ، وأعربت عن أملها في حصول المسودة على موافقة الزعماء المجتمعين.
وكانت ميركل قد أعلنت في مؤتمر صحفي في ختام اليوم الأول من أعمال القمة أن قادة دول الاتحاد الأوروبي اتفقوا في قمتهم على خفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بنسبة عشرين في المائة بحلول عام 2020 في مسعى طموح للعب دور ريادي في العالم في هذا المجال.

تسعى بريطانيا للفوز بطلبية تبلغ قيمتها ملياري جنيه استرليني لشراء مدمرات لسلاح البحرية السعودية.
صحيفة ذي إندبندنت البريطانية قالت إن الرياض قد تكون مهتمة بشراء مدمرتين أو ثلاث مدمرات ، واضافت ان لدى السعودية خياراً محتملاً لشراء مدمرتين من السفن التي يجري تصنيعها بالفعل للبحرية الملكية البريطانية التي قالت الصحيفة إنها أمرت بشراء ست مدمرات مع خيار شراء مدمرتين أخريين.
متحدثة باسم شركة (BAE Systems) التي تقوم مع شركة (VT Group) بصنع هذه السفن ، قالت انها لا تتوفر على معلومات بشأن التقرير الذي نشرته الصحيفة.

اشتعلت النيران في طائرة أقلت في وقت سابق من الاسبوع قوات حفظ سلام تابعة للاتحاد الافريقي الى العاصمة الصومالية مقديشو.
مسؤول أمن في مطار مقديشو الدولي لم يعرف سبب اندلاع النيران ، فيما روى شاهد عيان ان حريقاً صغيراً شب في جهاز انزال عجلات الطائرة.
يشار الى ان القوات الاوغندية وهي طليعة القوات الافريقية التي سيبلغ قوامها الاجمالي ثمانية آلاف فرد قد أصبحت مستهدفة منذ وقت وصولها الى العاصمة الصومالية يوم الثلاثاء الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG