روابط للدخول

قائد القوات الاميركية الجديد: بوادر مشجِّعة في تنفيذ الخطة الأمنية


فارس عمر

- قال قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس اليوم الخميس ان الخطة الأمنية التي تُنفذ في بغداد وغيرها من المناطق ، مجهود يتطلب شهورا لتنفيذه كاملا وليس قضية ايام او اسابيع ، ويتعين الاستمرار به لتحقيق النتائج المنشودة.
وأكد الجنرال بترايوس في اول مؤتمر صحفي عقده اليوم منذ تولى مهامَه في شباط الماضي ان العمل العسكري وحده لا يكفي لحل مشكلة العنف بل من الضروري ان يقترن بتقدم على جبهة البناء:
"مع تصاعد مجهودنا العسكري في منطقة بغداد الكبرى ومحافظة الانبار سيُنفَّذ مجهود مكمِّل له على الجبهة المدنية يتخذ شكل مبادرة مشتركة بين وزارتي الخارجية والدفاع لمضاعفة عدد فرق اعادة الاعمار الاقليمية في العراق من عشرة فرق الى عشرين فريقا. وكما هي الحال مع المجهود العسكري فان هذا المجهود سيركز على بغداد ومحافظة الانبار".
ولاحظ الجنرال بترايوس ان الجماعات المسلحة سعت الى زيادة هجماتها خلال الاسبوع الأول من الخطة الامنية ولكنه اضاف ان هناك بوادر مشجعة ظهرت في الآونة الأخيرة. واشار الى انخفاض اعمال القتل على الهوية وعمليات التهجير في بغداد.

- قدَّم الديمقراطيون في مجلس النواب الاميركي اليوم الخميس مشروع قرار يحدد جدولا زمنيا لانسحاب القوات الاميركية من العراق. وقالت رئيس المجلس نانسي بيلوسي ان مشروع القرار يلقي على عاتق الحكومة العراقية مسؤولية تحسين الأمن والوضع السياسي. واوضحت رئيسة مجلس النواب ان المشروع يدعو الى انسحاب القوات القتالية الاميركية في وقت ما من عام 2008. ويقضي مشروع القرار بأن يقدِّم الرئيس جورج بوش ما يؤكد احراز تقدم حقيقي في بلوغ اهداف معينة بحلول الأول من تموز والأول من تشرين الأول هذا العام. وفي حال استيفاء هذه المعايير تبدأ القوات الاميركية بالانسحاب في الاول من آذار عام 2008 وتستكمل انسحابها في غضون ثلاثة اشهر.

- اشارت الولايات المتحدة اليوم الخميس الى انها مستعدة لاجراء محادثات ثنائية مع ايران وسوريا إذا بادر أي من البلدين بطلب التحادث من اجل تحقيق الاستقرار في العراق. وقال منسق شؤون العراق في وزارة الخارجية الاميركية ديفيد ساترفيلد في تصريح للصحفيين: "إذا فاتَحنا السوريون أو الايرانيون على قدح من عصير البرتقال لبحث قضية تتعلق بالعراق ذاتِ صلة بهذا الموضوع ، موضوع اقامة عراق ديمقراطي يسوده الاستقرار والأمن والسلام ، فاننا لن نُدير ظهرنا ونمشي" ، بحسب تعبيره. ونقلت وكالة رويترز عن ساترفليد ان اجراء مثل هذه المحادثات سيعتمد في جانب منه على موقف سوريا أو ايران في المؤتمر الدولي المقرر عقده في بغداد يوم السبت. وسيشارك ساترفيلد في المؤتمر مع السفير المنتهية مهام عمله في بغداد زلماي خليل زاد.

- قال عضو البرلمان عن جبهة التوافق ناصر الجنابي اليوم الخميس ان مجلس القضاء الاعلى طلب من البرلمان رفع الحصانة البرلمانية عنه بتهمة الارتباط بجماعات مسلحة. واتهم الجنابي رئيس الوزراء نوري المالكي بأنه يقف وراء طلب رفع الحصانة البرلمانية عنه. وقال الجنابي في اتصال هاتفي مع وكالة "رويترز" من سوريا ان المالكي يحاول اسكات خصومه "باختلاق هذه الاكاذيب وتلفيق المعلومات لاتهامي" ، بحسب تعبير النائب ناصر الجنابي. وتعهد الجنابي بالعودة الى العراق خلال ايام للرد على الاتهامات الموجهة ضده. وقال رئيس جبهة التوافق عدنان الدليمي ان كتلة التوافق ستعارض التحرك الرامي الى رفع الحصانة البرلمانية عن الجنابي تمهيدا لمقاضاته قانونيا.

- اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس ان حكومة الوحدة الوطنية مع حركة "حماس" اصبحت جاهزة تقريبا ويمكن ان تُعلن الاسبوع المقبل.
وقال عباس خلال محادثات اجراها مع رئيس الوزراء المكلف اسماعيل هنية في غزة اليوم ان تعيين الوزراء سيبدأ من يوم الاثنين بعد الانتهاء من تسعة وتسعين بالمئة من الملفات المختلفة في حكومة الوحدة الوطنية ، بحسب تعبيره.
وكان عباس وهنية عقدا عدة اجتماعات في الايام الماضية للاتفاق على توزيع الحقائب الوزارية.

- بدأ الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس زيارة للبرازيل في مستهل جولة على اميركا اللاتينية تهدف الى تعزيز العلاقات مع دول المنطقة. وفي مواجهة تكهنات بأن جولة بوش تأتي ردا على سياسة الرئيس الفنزويلي اليساري هوغو تشافيز قال الرئيس الاميركي انه يريد بجولته هذه ان يبين ان اميركا تهتم بجيرانها. ويزور بوش خلال جولته كلا من البرازيل وارغواي وكولومبيا وغواتيمالا والمكسيك. ويقوم الرئيس الفنزويلي بجولة موازية لجولة بوش.

- قال قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس اليوم الخميس ان القوات متعددة الجنسيات والقوات العراقية لا تستطيع ان تُنهي اعمال العنف من دون عمل سياسي ومصالحة وطنية.
ودعا الجنرال بترايوس في اول مؤتمر صحفي عقده منذ تولى مهامه الى ضرورة العمل من أجل مصلحة العراق اولا:

((صوت الجنرال بترايوس))

"ان وضع العراق فوق المصالح الشخصية والطائفية سيكون عاملا يتسم بأهمية حاسمة فيما يتصدى القادة العراقيون والشعب العراقي لقضايا بالغة الصعوبة في الأشهر المقبلة. وإذا نجحوا في ذلك ، وانا اعتقد انهم قادرون على النجاح ، فان القادة العراقيين سيُكرَّمون بوصفهم الآباء المؤسسين للعراق الجديد ، ومواطني العراق سيكونون موضع احترام بوصفهم شعبا حكيما وشجاعا".
وأكد القائد العسكري الاميركي ان لا حل عسكريا لمشكلة مثل الوضع في العراق. واضاف ان العمل العسكري ضروري للمساعدة في تحسين الأمن ولكنه ليس كافيا ، بحسب تعبيره.

قال المفتش العام العام لاعادة اعمار العراق ستيوارت باون اليوم الخميس انه متفائل بحذر إزاء آفاق عودة الأمن الى بغداد.
وكان باون زار العراق مؤخرا للمرة الثالثة عشرة منذ عام 2003 . وحذر المسؤول الاميركي في تصريح للصحفيين خلال توقفه في باريس عائدا الى بلده من ان تفشي الفساد وتردي البنى الأساسية والاوضاع الأمنية العامة تبقى هي المشاكل الرئيسية التي تواجه العراق. واعتبر باون ان زيادة القوات الاميركية في اطار خطة أمن بغداد ومتابعة رئيس الوزراء نوري المالكي لتقدم الخطة عن كثب "أمر جديد" على حد وصفه. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن باون قوله: "اني متفائل بحذر إزاء التقدم التي تحققه خطة أمن بغداد. واشار الى تراجع اعمال العنف منذ لقاءاته مع المسؤولين في بغداد يوم السبت الماضي. ولكنه دعا الى عدم تفسير تفاؤله الحذر على انه نجاح تحقق فعلا ، بحسب تعبيره.

- شجب الائتلاف العراقي الموحد اليوم الخميس التصريحات التي ادلى بها الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى مؤخرا بشأن العراق.
وكان موسى اشار في تصريحاته الى ان الدول العربية قد تحيل توصياتها لوقف العنف في العراق الى مجلس الأمن الدولي. واصدر الائتلاف بيانا وصف فيه تصريحات الامين العام للجامعة العربية بأنها تشكل تدخلا صارخا في شؤون العراق الداخلية. واعرب الائتلاف في بيانه عن الأمل بأن تصريحات موسى لن تلقي ظلالها على المؤتمر الدولي الذي دعا العراق الى عقده في بغداد يوم السبت المقبل.

- اعلن الديمقراطيون في مجلس النواب الاميركي اليوم الخميس انها سيعملون على تمرير مشروع قرار يحدد جدولا زمنيا لانسحاب القوات القتالية الاميركية من العراق. واوضح رئيس لجنة الاعتمادات في مجلس النواب ديفيد اوباي ان المشروع سيضع ما سماه "نهاية منتظمة ومسؤولة" لمشاركة القوات الاميركية في النزاع الدائر في العراق. وكان مسؤولون اشاروا ليل أمس الاربعاء الى ان مشروع القرار يقضي بانسحاب القوات القتالية الاميركية خلال الاشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2008.

- قال محافظ كربلاء عقيل الخزعلي ان نحو مليونين ونصف الميلون زائر توافدوا على المدينة اليوم الخميس بمناسبة اربعين الامام الحسين.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الخزعلي قوله ان السلطات في المحافظة اتخذت كل الاجراءات الأمنية الممكنة لحماية الزوار المشاركين في اربعين الامام الحسين التي تصادف يوم غد الجمعة. واضاف المحافظ ان اجهزة حديثة تُستخدم للكشف عن الاحزمة الناسفة بعد تعرض الزوار الى هجمات انتحارية اوقعت مئات القتلى والمصابين.

- قالت وزارة الدفاع اليوم الخميس ان القوات العراقية قتلت اربعة مسلحين والقت القبض على مئة وستة وسبعين من المشتبه بهم في مناطق مختلفة خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية. وقالت مصادر أمنية ان اربع قذائف هاون سقطت اليوم في محيط مطار بغداد الدولي اصابت احداها الجناح الرئيسي للمسافرين. ولكن احدا لم يُصب بأذى. وفي الضلوعية على بعد ثمانين كيلومترا شمال بغداد نقلت وكالة رويترز عن مصدر في الشرطة المحلية ان عشرات المسلحين اقتحموا مركزين للشرطة في البلدة واستولوا على كل ما في المركزين من اسلحة وخطفوا أحد عناصر الشرطة. وفي محافظة نينوى قالت مصادر امنية ان اثنين من عناصر الشرطة قُتلا وأُصيب سبعة مدنيين في انفجار سيارة مفخخة اثناء مرور دورية للشرطة في مدينة الموصل. وقال الجيش الاميركي ان قواته قتلت سبعة مسلحين واعتقلت ستة آخرين في عملية استهدفت عناصر تنظيم "القاعدة" في العراق. وقال قائد غرفة عمليات شرطة نينوى العميد محمد الوكاع ان القوات العراقية القت القبض على اثنين واربعين من اصل مئة واربعين سجينا هربوا من سجن بادوش جنوب غرب الموصل عندما اقتحم مسلحون من تنظيم "القاعدة" مبنى السجن يوم الثلاثاء الماضي. وفي الحويجة قُتل ثلاثة مدنيين وجنديان عراقيان في حوادث متفرقة.
وفي بلد قُتل جنديان عراقيان وأُصيب ثلاثة آخرون عندما هاجم مسلحون حاجز تفتيش للجيش العراقي.

- قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية في تقرير اليوم الخميس ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت شهد بأن حرب لبنان في الصيف الماضي كان مخططا لها مسبقا. واضافت الصحيفة ان اولمرت الذي يواجه انتقادات بسبب ادارته الحرب ، ابلغ لجنة تحقيق قضائي الشهر الماضي ان قيام حزب الله بأسر اثنين من الجنود الاسرائيليين في الثاني عشر من تموز الماضي أطلق عملية تنفيذ الخطط التي كانت مُعدَّة لشن هجوم واسع النطاق في لبنان. ومن المتوقع ان تنشر لجنة التحقيق المعروفة باسم لجنة وينوغراد تقريرا مؤقتا في وقت لاحق من الشهر الحالي. ولم تذكر صحيفة هآرتس كيف علمت بتفاصيل شهادة اولمرت التي ادلى بها امام اللجنة في الأول من شباط.

- قالت ايران اليوم الخميس ان قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية خفض مساعداتها التقنية للجمهورية الاسلامية لن يؤثر على برنامجها النووي.
وكان متحدث باسم وكالة الطاقة الذرية اعلن في وقت سابق من اليوم ان مجلس محافظي الوكالة وافق بالاجماع على اجراء تخفيضات كبيرة في ما تقدمه الوكالة من مساعدات تقنية لايران. وقال سفير ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية في مؤتمر صحفي ان ايران ستواصل برنامج تخصيب اليورانيوم وفق ضوابط الوكالة. واكد ان ايران لن توقف نشاطها النووي ، بما في ذلك تخصيب اليورانيوم ، ولا عملها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. واضاف ان ايران ستواصل هذا التوجه وهذه السياسة ، بحسب تعبيره.

- قال مسؤولون اليوم الخميس ان عشرة اشخاص على الأقل قُتلوا عندما سقطت قذيفة على مطعم في مقديشو في هجوم استهدف قوات حفظ السلام الافريقية في العاصمة الصومالية. وقال متحدث باسم الجيش الاوغندي ان اثنين من جنود قوات حفظ السلام الافريقية أُصيبا بجروح طفيفة في الهجوم الذي وقع ليل امس الاربعاء. وهذا هو الهجوم الثاني الذي تتعرض له قوات الاتحاد الافريقي في الصومال منذ بدأت طلائعها بالوصول الى مقديشو هذا الاسبوع.
وكانت قوات المحاكم الاسلامية التي طردتها قوات الحكومة الانتقالية والقوات الاثيوبية من مقديشو في كانون الاول الماضي توعدت باستهداف قوات حفظ السلام الافريقية.

- اشتبكت قوات الشرطة مع عشرات من ناشطي حقوق الانسان الذين تجمعوا امام مبنى البرلمان الايراني في طهران بمناسبة عيد المرأة العالمي اليوم الخميس.
وافادت تقارير بأن الشرطة هاجمت تظاهرة الناشطين التي شارك فيها طلاب ونساء واستخدمت الهراوات لتفريقهم. وقالت فاطمة غوفارائي احد منظمي التظاهرة ان العديد من المشاركين أُصيبوا خلال الاشتباكات:
"قامت قوات الشرطة بتفريق المتظاهرين مستخدمة العنف. وكنا من بين الذين تعرضوا الى الضرب. وقد أُصيبت احدى الناشطات النسويات اصابة خطيرة في ساقها. كما أُصيب بعض الناشطين الطلاب بجروح بليغة".
وكانت فاطمة غوفرائي من بين ثلاثين ناشطة نسوية اعتُقلن في طهران يوم الأحد الماضي خلال تظاهرة احتجاج سلمية.

- قال مسؤول كبير في الشرطة الافغانية ان عددا غير معروف من المدنيين قُتلوا وأُصيبوا اليوم الخميس في هجوم انتحاري استهدف قافلة تابعة لقوات حلف شمالي الاطلسي في جنوب افغانستان. واكد قائد الشرطة الاقليمي حشمت الله علي زاي ان انتحاريا فجر نفسه قرب القافلة غربي مدينة قندهار. ولم تتوفر على الفور لمسؤولي حلف الاطلسي تفاصيلُ الهجوم الانتحاري. وكان انتحاري آخر هاجم في وقت سابق من اليوم قافلة لقوات التحالف في منطقة جاري باقليم قندهار دون ان يُسفر عن اصابات في صفوف قوات التحالف ، بحسب المتحدث باسم القوات الدولية للمساعدة في احلال الامن (ايساف) النقيب اندريه سلوم.

- انتهت جلسة المحادثات التي جرت في هانوي اليوم الخميس بين مسؤولين من اليابان وكوريا الشمالية بشأن تطبيع العلاقات الثنائية دون اتفاق. وبعد يومين من المحادثات في العاصمة الفيتنامية تبادل ممثلو البلدين الاتهامات بالمسؤولية عن الاخفاق في التوصل الى اتفاق على القضايا الاساسية العالقة بين طوكيو وبيونيانغ. وتطالب اليابان بحل قضية مواطنين يابانيين خطفتهم بيونيانغ في السبعينات والثمانينات قبل تحسين العلاقات. وتصر كوريا الشمالية من جهتها على تسوية قضايا تعود الى فترة الحكم الاستعماري الياباني لشبه الجزيرة الكورية.

على صلة

XS
SM
MD
LG