روابط للدخول

طالباني قد لا يحضر مؤتمر بغداد وبوش يعتبر المؤتمر اختبارا لجدية الجيران


فارس عمر

كشف أحد كبار معاوني الرئيس جلال طالباني اليوم الثلاثاء ان طالباني الذي يرقد في مدينة الحسين الطبية في عمان ، قد لا يحضر المؤتمر الدولي المقرر عقده في بغداد يوم السبت المقبل. وقال ملا بختيار الذي يرأس الفريق الطبي العراقي المرافق لرئيس الجمهورية انه ليس من المؤكد مئة بالمئة ان الرئيس طالباني سيتمكن من حضور مؤتمر بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن بختيار قوله: "ان القرار ليس قرار طالباني وان اطباءه الاردنيين هم الذين سيقررون" ، بحسب تعبيره.
وفي سياق متصل قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان المؤتمر سيكون مَحكا لجدية ايران وسوريا في مساعدة العراق على الحد من اعمال العنف. وأعلن بوش في كلمة القاها في واشنطن: "ان هذه الاجتماعات ستكون اختبارا مهما لما إذا كانت ايران وسوريا راغبتين حقا في ان تكونا قوتين بناءتين في العراق" ، بحسب تعبيره. واضاف ان المؤتمر سيكون اختبارا للمجتمع الدولي كي يعبر عن دعمه للديمقراطية الفتية في العراق. واشار بوش الى ان اجتماعا لاحقا سيُعقد في نيسان بمشاركة وزراء خارجية العديد من دول العالم لبحث مستقبل العراق.

قُتل وأُصيب عشرات الاشخاص في مدينة الحلة بمحافظة بابل اليوم الثلاثاء عندما فجر انتحاريان حزاميهما الناسفين وسط حشد من الزوار الذين كانوا متوجهين الى مدينة كربلاء لاحياء ذكرى اربعين الامام الحسين.
واستنكر رئيس الوزراء نوري المالكي في بيان صادر عن مكتبه الهجوم الذي قال انه جريمة همجية تستهدف الابرياء. وافادت وكالة رويترز انه بهذا الهجوم يكون مئة واثنا عشر زائرا قُتلوا في هجمات شهدتها مناطق متفرقة اليوم.
وفي محافظة نينوى قالت مصادر الشرطة ان عشرات المسلحين اقتحموا سجنا شمالي الموصل اليوم الثلاثاء واطلقوا سراح نحو مئة واربعين سجينا. واكدت المصادر ان المسلحين هاجموا شجن بادوش الواقع شمال غرب الموصل بعد الغروب بفترة وجيزة وتمكنوا من الحراس الذين استنجدوا بالقوات الاميركية. وقالت الشرطة ان غالبية نزلاء سجن بادوش هم ممن يُشتبه بأنهم من المسلحين.

قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل اليوم الثلاثاء ان ايران تدعم الفلسطينيين ماليا وسياسيا. وكان مشعل وصل الى ايران في وقت سابق من اليوم والتقى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد. واعلن مشعل في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي: "ما زلنا نتطلع الى الحصول على دعم لكسر الحصار السياسي والاقتصادي" ، بحسب تعبيره. وقال متكي ان ايران ستواصل تقديم دعم مالي الى حركة حماس. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مشعل قوله ان الحكومة الفلسطينية تصر على انسحاب اسرائيل الى حدود الرابع من حزيران عام 1967 واقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس. وقال متكي ان طهران تؤيد الاتفاق الذي توصل اليه الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقادة حماس في مكة المكرمة.

دعت مصر اليوم الثلاثاء اسرائيل الى التحقيق في اتهامات بقتل اسرى مصريين على ايدي جنود اسرائيليين بقيادة وزير البنى الاساسية الحالي بن اليعازر في حرب حزيران عام 1967.
وطلب وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط من نظيرته الاسرائيلية تسيبي ليفني خلال اجتماع بينهما في بروكسل أن تنظر في فتح تحقيق في القضية. وقال ابو الغيط في اعقاب الاجتماع ان مصر مصممة على الحصول على ايضاحات من اسرائيل بشأن هذه القضية.

أكدت وزارة الدفاع البريطانية مقتل جندي بريطاني اليوم الثلاثاء في افغانستان. وقالت الوزارة ان الجندي البريطاني قُتل عندما تعرضت وحدته الى هجوم في منطقة كاجاكي باقليم هلمند جنوبي افغانستان.

تعهد المغرب واسبانيا اليوم الثلاثاء بالعمل معا لبناء نفق تحت مضيق جبل طارق يربط بين افريقيا واوروبا. ونقلت وكالة رويترز عن خبراء مغاربة قولهم ان النفق المخصص للقطارات سيكون من اكبر الأعمال الهندسية في العالم ويضاهي النفق الذي يربط بين بريطانيا وفرنسا تحت بحر المانش. واكد رئيس الوزراء المغربي ادريس جتو في مؤتمر صحفي بذل كل ما يلزم من جهود لتنفيذ المشروع. واعرب رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو في ختام زيارة للمغرب استمرت يومين عن تفاؤله ببناء النفق الذي وصفه بالمشروع التاريخي.

اعترفت الولايات المتحدة في تقريرها السنوي عن انتهاكات حقوق الانسان الذي نُشر اليوم الثلاثاء بأن سجلها هي في مجال حقوق الانسان ليس بعيدا عن التساؤل. ولكن التقرير انتقد العراق مشيرا الى وجود فرق موت لها ارتباطات بالحكومة. ونقلت وكالة رويترز عن التقرير الذي تعده وزارة الخارجية سنويا ان جماعات ذات غالبية سنية مثل تنظيم "القاعدة" في العراق والصداميين ومسلحين يخوضون حرب عصابات ، استخدموا وسائل العنف في معارضة الحكومة واستهداف مواطنين من الشيعة. ومن الجهة الاخرى فان ميليشيات ذات غالبية شيعية ولها ارتباطات بقوى الأمن العراقية استهدفت مواطنين من السنة في نشاطات واسعة النطاق من ممارسات فرق الموت وعمليات الخطف ، بحسب التقرير. وقالت الولايات المتحدة في تقريرها: "اننا ندرك بأننا نكتب هذا التقرير في وقت سجلُّنا نحن وما قمنا به من اعمال ردا على الهجمات الارهابية ضدنا ، كانت موضع تساؤل" ، على حد وصف التقرير. وتعهدت الولايات المتحدة في تقريرها بمواصلة العمل على تحسين سجلها في مجال حقوق الانسان.

أخفق مجلس النواب في الالتئام اليوم الثلاثاء بعد انتهاء عطلته الشهرية بسبب كثيرة المتغيبين. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان نحو اثني عشر نائبا فقط حضروا الى مبنى مجلس النواب في المنطقة الخضراء من اصل مئتين وخمسة وسبعين نائبا. وقال مسؤولون ان المجلس لن يحاول الانعقاد مجددا قبل الاسبوع المقبل.
وتنتظر النواب قائمة طويلة من مشاريع القوانين والفقرات العاجلة في برنامجه منها قانون النفط وتعديل الدستور واعادة النظر في قانون اجتثاث البعث.

قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء ان القوات العراقية تساندها القوات متعددة الجنسيات تحقق تقدما هاما في تنفيذ خطة امن بغداد ولكنه حذر من الهجمات الانتقامية ردا على الاستراتيجية الجديدة.
وأكد بوش في كلمة القاها امام جمع من المحاربين القدماء الاميركيين ان من السابق لاوانه الحكم على نجاح العملية الأمنية "ولكن حتى في هذه الساعة المبكرة هناك بعض الدلائل المشجعة" ، على حد وصفه.
ونقلت وكالة "رويترز" عن الرئيس الاميركي قوله: "ان القوات العراقية والاميركية تحقق تقدما تدريجيا لكنه تقدم هام كل يوم تقريبا". وتوقع بوش ان يحاول تنظيم "القاعدة" ومَنْ سماهم المتطرفين الآخرين ان ينفذوا هجمات مشهدية تكون لها اصداء اعلامية واسعة.

افادت تقارير اليوم الثلاثاء بأن وفدا صينيا وصل الى العراق في مهمة تهدف الى استئناف العمل بعقد نفطي قيمته سبعمئة مليون دولار وُقِّع في زمن النظام السابق.
ونقلت صحيفة "اورينتال مورننغ بوست" الصادرة في شنغهاي اليوم عن مصدر في السفارة الصينية في بغداد قوله ان الوفد الصيني سيبحث مع الجانب العراقي اعمال التنقيب في حقل الاهدب النفطي في جنوب العراق.
واضاف المصدر الصيني ان الرئيس جلال طالباني ومسؤولين عراقيين آخرين سيزورون الصين على ان يُحدَّد موعد الزيارة لاحقا.
وكانت وزارة النفط اعلنت ان وزير النفط حسين الشهرستاني التقى السفير الصيني في بغداد يوم أمس الاثنين لبحث زيارة طالباني ووزير النفط للصين الشهر المقبل.

قالت مصادر طبية ان تسعين شخصا على الأقل قُتلوا في مدينة الحلة بمحافظة بابل اليوم الثلاثاء وأُصيب نحوُ مئة وستين آخرين عندما فجر انتحاريان حزاميهما الناسفين وسط حشد من الزوار الذين كانوا متوجهين الى مدينة كربلاء لاحياء ذكرى اربعين الامام الحسين. ونقلت وكالة فرانس برس عن الدكتور محمد التميمي من غرفة الطوارئ في مستشفى الحلة ان خمسين من المصابين في حالة حرجة. وان ثمانين في المئة من الضحايا هم شبان ولكن بين القتلى نساء واطفالا كذلك. وقال ملازم الشرطة كريم الحمزاوي ان الانتحاريين فجرا حزاميهما الناسفين على بعد امتار من احدهما الآخر وسط جموع الزوار.
وكان نحوُ ثلاثين زائرا على الأقل من بين خمسين شخصا على الأقل قُتلوا اليوم الثلاثاء في عمليات تفجير وهجمات شهدتها مناطق متفرقة اليوم الثلاثاء.
وفي سياق متصل قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان تسعة من جندوه قُتلوا في حادثين منفصلين شمال بغداد. وأوضح الجيش الاميركي ان ستة من جنوده قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة قرب آلياتهم يوم أمس الاثنين خلال عمليات قتالية في محافظة صلاح الدين. وقُتل ثلاثة جنود آخرين في اليوم نفسه في انفجار عبوة ناسفة خلال مرور دوريتهم في محافظة ديالى.

طالبت مصر اليوم الثلاثاء اسرائيل باجراء تحقيق في اتهامات بقتل اسرى مصريين على ايدي جنود اسرائيليين في حرب حزيران عام 1967.
وكانت وسائل اعلام مصرية واسرائيلية ذكرت في الايام الماضية ان فيلما تسجيليا اسرائيليا يتضمن قيام وحدة من الجيش الاسرائيلي يقودها بن اليعازر وزير البنى الاساسية في الحكومة الاسرائيلية بقتل مئتين وخمسين أسيرا مصريا في منطقة العريش في شبه جزيرة سيناء خلال حرب الايام الستة. وطلب وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط من نظيرته الاسرائيلية تسيبي ليفني خلال اجتماع بينهما في بروكسل أن تنظر في فتح تحقيق في الاتهامات الموجهة الى بن اليعازر وموافاة مصر بنتائجه. ونفى بن اليعازر الاتهامات قائلا ان الذين قُتلوا كانوا فدائيين فلسطينيين شاركوا في القتال في صفوف الجيش المصري وقُتلوا في المعارك.

قالت السلطات السعودية اليوم الثلاثاء انها القت القبض على عدد من المشتبه بهم في مقتل اربعة فرنسيين قبل نحو اسبوع. واوضحت وزارة الداخلية ان تهمة القتل لم توجه بعد الى المشتبه بهم. وان الشرطة ما زالت تبحث عن اثنين آخرين.
وكان المواطنون الفرنسيون الاربعة قُتلوا على ايدي مسلحين في السادس والعشرين من شباط الماضي قرب المدينة المنورة. ولم تعلن جهة مسؤوليتها عن الحادث.

قال قائد الشرطة الايرانية اسماعيل احمدي مقدم اليوم الثلاثاء ان اجهزة مخابرات غربية قد تكون وراء خطف مسؤول كبير سابق في وزارة الدفاع اختفى في تركيا. واشار المسؤول الايراني الى ان علي رضا اصغري نائب وزير الدفاع في حكومة الرئيس محمد خاتمي اختفى بعد نزوله في فندق في اسطنبول خلال زيارة خاصة في شباط الماضي. واضاف ان ايران تحقق في الحادث بالتعاون مع السلطات التركية.

قال وزير الخارجية الايراني منشهور متكي في مقابلة نُشرت اليوم الثلاثاء ان ايران مستعدة لاجراء مفاوضات أو حتى اعادة العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة على ان لا تضع واشنطن أي شروط مسبقة.
وأكد متكي في حديث مع صحيفة "اعتماد مللي" الايرانية ان ايران دابت على القول انها مستعدة للتفاوض. واضاف ان ايران بشأن الملف النووي اعلنت ان على الولايات المتحدة ان تسحب شرطها المسبق بوقف تخصيب اليورانيوم. وقال وزير الخارجية الايراني: "نحن ليس لدينا أي مشكلة مع اجراء مفاوضات أو اقامة علاقات ولكن هذا يتعين ان يكون في اطار منطقي يقوم على استقلال البلد وقيم الجمهورية الاسلامية" ، بحسب تعبير متكي.

بدأت قوات حلف شمالي الاطلسي والقوات الافغانية اليوم الثلاثاء أوسع عملية عسكرية مشتركة تهدف الى ترسيخ الاسقترار في اقليم هلمند جنوبي افغانستان. وقالت القوة الدولية للمساعدة في احلال الأمن (ايسا) ان العملية ستنفذ في نهاية المطاف بمشاركة اربعة آلاف وخمسمئة جندي أطلسي ونحو الف من عناصر قوى الأمن الافغانية.
واعلن قائد المنطقة العسكرية الجنوبية لقوات ايسا اللواء الهولندي تون فان لوون مخاطبا الافغان ان القوات المشاركة تستهدف مقاتلي طالبان ومهربي المخدرات:
"تستهدف هذه العملية عناصر طالبان المتطرفة ومهربي المخدرات والارهابين الاجانب الذين يستغلونكم ويستغلون الشعب الافغاني وأثْرَوا على حساب كدحكم".
وتخوض قوات التحالف معارك يومية تقريبا في اقليم هلمند الذي يُعد مركزا لزراعة الافيون.

قُتل سبعون شخصا على الاقل في زلزال قوي ضرب جزيرة سومطرا اليوم الثلاثاء متسببا في انهيار مئات المباني. وتوقع مسؤولون ان يرتفع عدد الضحايا في أحدث كارثة تشهدها اندونيسيا. وقال المتحدث الرئاسي سودي سيلالاهي ان سبعين شخصا أُبلغ عن مقتلهم حتى الآن في مناطق مختلفة من الجزيرة وان مئات آخرين أصيبوا في الزلزال الذي بلغت قوته ستة فاصل ثلاثة على مقياس ريختر.

على صلة

XS
SM
MD
LG