روابط للدخول

زيباري: الحكومة العراقية ترفض تدويل مسألة العراق


ميسون أبو الحب

** المالكي يدعو إلى تحقيق في مداهمات استهدفت مقر مديرية المعلومات والتحقيقات الجنائية في البصرة **
دعا رئيس الوزراء نوري المالكي إلى إجراء تحقيق في مداهمة نفذتها قوات بريطانية وعراقية على مقر مديرية المعلومات والتحقيقات الجنائية في البصرة. هذا وقال الجيش البريطاني اليوم أن القوات المداهمة عثرت خلال العملية التي تمت يوم الأحد على ثلاثين سجينا بينهم امرأة وطفلان وتظهر على العديد منهم آثار تعذيب. الجيش قال أن عددا من السجناء فر خلال المداهمة التي وصفها المالكي بكونها عملا غير قانوني وغير مسؤول.

أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء بان نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي دعا اليوم الدول العربية إلى مد يد العون لوضع حد للوضع الصعب الذي يشهده العراق حاليا، وذلك خلال زيارة الهاشمي إلى سوريا المجاورة.
الهاشمي قال للصحفيين " الوضع في العراق جزء من الأمن الوطني العربي لذا فمن الضروري بذل جهود عربية واقليمية مشتركة لوضع حد في الحال للوضع الصعب الذي يعيشه العراقيون حاليا.
يأتي هذا التعليق قبل أيام من انعقاد مؤتمر بغداد في العاشر من هذا الشهر والذي من المفترض أن تشارك فيه الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن ومنها الولايات المتحدة إضافة إلى دول جوار العراق.

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم أن العراق يعارض جهودا تهدف إلى إشراك مجلس الأمن الدولي في خطط لوقف أعمال العنف في العراق وأكد أن الحكومة العراقية ستحل الأزمة بنفسها.
زيباري أضاف أن هناك بعض الأفكار الهادفة إلى تدويل مسألة العراق غير أن الحكومة العراقية ترفض ذلك رفضا كاملا فالحكومة العراقية حكومة انتخبها شعبها وهي قادرة على التعامل مع الوضع، حسب تعبير زيباري في مقابلة أجرتها معه وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.
جاء ذلك في معرض رد زيباري على تعليقات صدرت يوم أمس الأحد عن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي قال أن الدول العربية قد ترفع توصياتها الخاصة بوقف نزيف الدم في العراق إلى مجلس الأمن.
نفى وزير خارجية النظام السابق طارق عزيز تعرض الأكراد العراقيين إلى حرب إبادة واتهم إيران بكونها وراء الهجوم بالغاز السام على مدينة حلبجة والذي راح ضحيته اكثر من خمسة آلاف شخص. جاء هذا النفي خلال جلسة عقدتها اليوم المحكمة العراقية الجنائية العليا للنظر في قضية الأنفال ونفى طارق عزيز أن يكون مجلس الأمن قد أدان العراق لاستخدامه الأسلحة الكيمياوية:
[[...]]
يقف في قفص الاتهام في هذه المحاكمة ستة مسؤولين من النظام السابق وجهت إليهم تهم بارتكاب جرائم ضد البشرية لدورهم في عمليات الأنفال ضد الأكراد خلال الثمانينات.

قتل ثلاثون شخصا في الأقل في انفجار سيارة مفخخة في شارع المتنبي في بغداد كما أصيب العشرات والتهمت النيران عدة محال لبيع الكتب.
وقع هذا الانفجار رغم زيادة عدد القوات الأميركية والعراقية في شوارع العاصمة في محاولة لوقف العنف الطائفي. في هذه الأثناء أعلنت وزارة الداخلية اليوم اعتقال نائب زعيم الدولة الإسلامية في العراق وهي حركة سنية مسلحة مرتبطة بتنظيم القاعدة.
في بغداد قتل مسلحون خمسة زوار شيعة في طريقهم إلى كربلاء ثلاثة منهم في باب المعظم واثنان في الدورة، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.
في حي العدل في بغداد قتل رجل شرطة وجرح آخر في انفجار سيارة مفخخة حسب قول الشرطة، وفي بعقوبة قتل أربعة رجال شرطة وأصيب مدنيان في حوادث عنف متفرقة، حسب مصادر في الشرطة أيضا.
في هذه الأثناء تواصل قوات عراقية وأميركية عمليات أمن بغداد حيث توغلت في مدينة الصدر دون أن تواجه مقاومة تذكر.القوات الأميركية اعتقلت شخصية بارزة في جيش المهدي وثلاثة من مساعديه، حسب قول مصادر في الميليشيا.

لمح وزير الخارجية الإيراني منو شهر متقي اليوم بقوة إلى احتمال مشاركة بلاده في المؤتمر الدولي حول العراق والذي سيعقد في بغداد يوم السبت المقبل. متقي قال أن الحكومة الإيرانية وصلت المرحلة الأخيرة من اتخاذ قرار بهذا الشأن وأضاف أن بعض الدول اقترحت اجتماعا على مستوى نواب وزراء الخارجية ونحن وافقنا على ذلك. وكالة الأنباء الإيرانية نقلت عن متقي قوله أيضا في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية تشاد قوله وهنا اقتبس " نحن بصدد الانتهاء من اتخاذ قرار لإرسال نائب وزير الخارجية الإيراني إلى مؤتمر بغداد ".
هذا وكانت الحكومة العراقية قد دعت دول الجوار والدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن إلى حضور هذا المؤتمر الذي وافقت الولايات المتحدة في الحال على حضوره، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

رفضت مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوربي بينيتا فيريرو والدنر الضغوط الداخلية لدفع الاتحاد إلى استئناف مد السلطة الفلسطينية بالمساعدات على وجه السرعة وقالت أن بروكسل ستنتظر وترى ما ستفعله الحكومة الفلسطينية الجديدة. تحدثت والدنر في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد في بروكسل.
هذا وذكرت الأنباء أن فرنسا والسويد ودولا أخرى تمارس ضغوطا على الاتحاد لاستئناف تقديم المساعدات إلى الحكومة الفلسطينية قائلة أن الاتفاق الخاص بتشكيل حكومة الوحدة في شباط الماضي تضمن قبول حركة حماس باتفاقات السلام السابقة.

أجل وزير البنى التحتية الإسرائيلي بنيامين بن أليزر رحلة كان من المخطط أن يقوم بها إلى القاهرة وسط توترات دبلوماسية نجمت عن معلومات تم الكشف عنها تتعلق بحرب عام 1967 بين الدول العربية وإسرائيل حيث قال جنود إسرائيليون سابقون في فلم وثائقي تم بثه مؤخرا في إسرائيل أن قوات إسرائيلية كانت تحت قيادة بن أليزر قامت بإعدام مئات من أسرى الحرب المصريين ومن رجال العصابات الفلسطينيين العزل خلال تلك الحرب.
هذا وجاء تأجيل زيارة بن أليزر إلى القاهرة بطلب من مدير جهاز المخابرات المصري عمر سليمان، حسب ما ذكرت الأنباء.

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أن إيران لم تتمكن من إقناع الوكالة بان برنامجها النووي للأغراض السلمية. البرادعي أضاف في بداية محادثات جرت في مقر الوكالة في فيينا أن التحقيق الخاص ببرنامج إيران النووي ما يزال متوقفا حتى تتعاون إيران بشكل كامل.
هذا ومن المتوقع أن تقوم الوكالة هذا الأسبوع بالمصادقة على وقف تقديم مساعدات تقنية إلى إيران وذلك في إطار عقوبات فرضتها الأمم المتحدة عليها بسبب برنامجها النووي.

دعا مركز الدفاع عن حقوق الإنسان ومقره طهران وهو مركز انشأته شيرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل للسلام، دعا السلطات الإيرانية إلى إطلاق سراح نساء اعتقلن خلال تجمع سلمي في طهران يوم أمس الأحد. جاء التجمع خارج محكمة لدعم أربعة نساء من الناشطات في مجال حقوق الإنسان تمت محاكمتهن لتنظيمهن احتجاجا سلميا في حزيران الماضي. هذا وذكرت الأنباء أن ثلاثين شخصا كانوا قد اعتقلوا وزجوا في السجون.

تبدأ هذه الليلة في نيويورك محادثات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية حول تطبيع العلاقات بين البلدين وهذه المحادثات جزء من الاتفاق الذي توصلت إليه لجنة الأطراف الستة في الثالث عشر من شباط الماضي حول إنهاء كوريا الشمالية العمل ببرنامجها النووي مقابل حصول بيونغ يانغ على ما قيمته 300 مليون دولار في شكل شحنات من الوقود ومساعدات أخرى مع استئناف علاقات دبلوماسية كاملة مع الولايات المتحدة.

قال قائد عسكري روسي كبير اليوم أن في إمكان القوة الجوية الروسية توجيه ضربات سهلة إلى مواقع منظومة الدفاع الصاروخية التي تنوي الولايات المتحدة نصبها في أوربا. الليوتننت جنرال ايغر خففوروف قائد القوة الجوية الستراتيجية، قال أن هذه المواقع التي تنوي الولايات المتحدة إنشاءها في بولونيا وجمهورية الجيك ستمثل أهدافا سهلة بالنسبة للقوة الجوية الروسية.
تعليقات خففوروف هي الأحدث في سلسلة تصريحات شديدة اللهجة صدرت عن مسؤولين روس إزاء الخطط الخاصة بمنظومة الدفاع الصاروخي الأميركية في أوربا.

قال مجلس الأمن في روسيا اليوم انه يعمل على تطوير منهج عسكري جديد يواكب تغيرات الظروف والمواقف علما أن المنهج العسكري الروسي السابق بدأ تنفيذه في عام 2000. المجلس أوضح أن هذه الظروف تتمثل في تطور قوة حلف شمالي الأطلسي والتركيز المتزايد على القوة العسكرية من جانب ما دعاه بقوى متزعمة، وتلك إشارة إلى الولايات المتحدة. جاء هذا الإعلان في وقت يتصاعد فيه التوتر بين واشنطن وموسكو بسبب خطط أميركية لنصب منظومة للدفاع الصاروخي في أوربا.

قال مسؤولون أفغان اليوم أن تسعة أشخاص قتلوا خلال الليلة الفائتة نتيجة غارة جوية شنتها قوات تابعة لحلف شمالي الأطلسي النيتو في مقاطعة كاببزيا شمالي العاصمة كابول. أنباء ذكرت أن الغارة الجوية وقعت بعد أن أطلق مسلحون النار على قاعدة قريبة تابعة للحلف.
يذكر أن عشرة مدنيين قتلوا يوم أمس الأحد في اشتباكات بين قوات أميركية ومتمردين قرب مدينة جلال آباد يوم الأحد. رئيس أفغانستان حميد كرزاي أدان الحادث وأمر بفتح تحقيق. وكان الجيش الأميركي قد أعلن في وقت سابق أن ثمانية مدنيين قتلوا عندما رد جنود بإطلاق النار إثر هجوم شنه مسلحون من جماعة طالبان على رتل عسكري للقوات الاميركية. يذكر أن هذا الحادث دفع المئات في مدينة جلال آباد إلى الخروج في مظاهرات احتجاج.

قال وزير الاقتصاد والتجارة الروسي جيرمان غريف أن بلاده ما تزال تأمل في الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية خلال هذا العام غير انه أضاف أنه غير واثق من قدرة روسيا على إنجاز عملية الانضمام في الوقت المحدد. جاءت تعليقات الوزير الروسي خلال زيارة يقوم بها إلى سنغافورة ردا على انتقادات وجهها مسؤولون أوربيون وأميركيون إلى موسكو لعدم تمكنها من الوفاء بالتزاماتها الخاصة بمنظمة التجارة العالمية بالسرعة المطلوبة.

على صلة

XS
SM
MD
LG