روابط للدخول

الملف الأمني ليوم الاثنين 5 آذار


ناظم ياسين

نحييكم مجدداً إلى ملفٍ إخباري يتضمن متابعاتٍ للأوضاع الأمنية، ونستهله بالإشارة إلى إعلان السلطات العراقية مقتل 26 شخصا وإصابة 42 آخرين بجروح بينهم نساء وأطفال في انفجار سيارة ملغمة الاثنين في منطقة شارع المتنبي في وسط بغداد.
ونقلت فرانس برس عن مصدر أمني طلب عدم ذكر اسمه أن السيارة الملغمة كانت متوقفة على جانب الطريق في شارع المتنبي قرب جامع الحيدر خانة.
وكانت مصادر أمنية أعلنت في وقت سابق مقتل 18 في الانفجار.
وفي حي العدل في غرب بغداد، أسفر هجوم انتحاري بسيارة ملغمة عن مقتل أحد عناصر الشرطة وإصابة آخر بجروح. وأوضح مصدر أمني أن الهجوم كان يستهدف نقطة تفتيش تابعة للشرطة.
من جهة أخرى، دخلت قوات عراقية وأميركية مشتركة الاثنين إلى مدينة الصدر في بغداد لتنفيذ عملية تطهيرٍ في تلك المنطقة يشارك فيها مئات الجنود الذين يفتشون المنازل.
وكانت العملية بدأت الأحد، بحسب ما ورد في بيان للقوات متعددة الجنسيات تسلمت إذاعة العراق الحر نسخة منه.
وجاء في البيان أن العملية لم تواجه أية مقاومة وأن أكثر من 600 جندي من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد و550 منتسب من قوات الأمن العراقية شاركوا فيها.
وفي بيان آخر تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه الاثنين، أفادت القوات متعددة الجنسيات بأنها ألقت القبض على 36 من الإرهابيين المشتبه فيهم خلال غارات نُفذت صباح اليوم. وأوضح البيان أن الغارات "استهدفت مقدمي تسهيلات لمقاتلين أجانب وشبكة القاعدة في العراق"، بحسب تعبيره.

** *** **

ومن جنوب البلاد، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر في البصرة بالرسالة الصوتية التالية عن مستجدات الأوضاع الأمنية هناك:
[[...]]
وننتقل أخيراً إلى شمال البلاد عبر المتابعة الأمنية التالية التي وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر في الموصل:
[[...]]

على صلة

XS
SM
MD
LG