روابط للدخول

المالكي: ملاحقة سياسيين ومسؤولين عراقيين بتهم خطيرة


فارس عمر

أكد رئيس الوزراء نوري المالكي ان السلطات العراقية والاميركية تعمل معا لالقاء القبض على سياسيين ومسؤولين عراقيين ومقاضاتهم للاشتباه بان لهم ارتباطات بجماعات مسلحة.
وقال المالكي في مقابلة مع كالة "اسوشيتد برس" ان "هناك تنسيقا بيننا وبين القوات متعددة الجنسيات بدأ منذ مطلع العام....لتحديد من يتعين القاء القبض عليه ولماذا".
واضاف رئيس الوزراء ان السلطات العراقية ستبدأ باعداد ملفات ضد مسؤولين لم يحدِّد هوياتهم واحالتها الى قضاة التحقيق.
المالكي امتنع عن الخوض في تفاصيل مثل عدد الاشخاص الذين يستهدفهم التحقيق أو اعطاء اسماء معينة.
ونقلت وكالة "اسوشيتد برس" عن خمسة مسؤولين عراقيين لم تسمهم ان الاميركيين ورجال الأمن العراقيين يعدُّون قوائم بمسؤولين وسياسيين كبار من المقرر القاء القبض عليهم في اطار خطة أمن بغداد. وأكد احد المسؤولين الخمسة ان هناك قائمة تضم اعضاء في مجلس النواب ووكلاء وزارات وسياسيين ضالعين في نشاطات ارهابية ، بحسب تعبيره. وتتراوح تقديرات المسؤولين العراقيين لعدد الاشخاص المدرجة اسماؤهم في القائمة بين خمسين وأكثر من مئة ، بحسب وكالة اسوشيتد برس.

قرر وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم في القاهرة اليوم الأحد تعيين رئيس جديد لبعثة الجامعة العربية في العراق. واتفق الوزراء على تعيين نائب رئيس البعثة السفير طارق عبد السلام لتولي رئاسة بعثة الجامعة العربية في بغداد خلفا للسفير مختار لماني الذي استقال في كانون الثاني الماضي.
وأصدر اجتماع وزراء الخارجية العرب قرارا خاصا بالعراق أكد ضرورة الحفاظ على وحدة العراق ورفض التدخل في شؤونه الداخلية.

قال السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد اليوم الأحد ان قرارا لم يُتخذ بشان اجراء محادثات ثنائية مع ايران على هامش المؤتمر الدولي الذي دعا العراق الى عقده في بغداد في العاشر من آذار. ولكن خليل زاد اضاف انه في حال اجراء مثل هذه المحادثات ، سيركز على قضية تهريب السلاح.
وأوضح السفير الاميركي في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" التلفزيونية ان الهدف من مؤتمر بغداد بمشاركة دول الجوار والقوى الكبرى هو تحقيق مساهمة جيران العراق في استقراره. وقال انه ليس من الواضح مَنْ سيحضر المؤتمر.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني اكد في وقت سابق من اليوم ان اجراء محادثات ثنائية مع الولايات المتحدة على هامش مؤتمر بغداد ليس واردا.

قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الأحد ان مبادرة السلام العربية غير قابلة للتفاوض. وتدعو المبادرة التي أقرتها القمة العربية عام 2002 الى انسحاب اسرائيل من جميع الاراضي العربية المحتلة مقابل تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية.
واعلن موسى في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة ان المبادرة العربية ليست خاضعة للمراجعة. وحذر من ان أي تحريف للمبادرة سيُلحق ضررا كبيرا بالقضية الفلسطينية. وأشار الامين العام للجامعة العربية الى ان المبادرة العربية تتسم بقدر كبير من المرونة والتوازن.
وكانت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اكدت مؤخرا ان اسرائيل لا يمكن ان تقبل المبادرة العربية بصيغتها الحالية.

قالت قوات التحالف في افغانستان ان ستة عشر مدنيا قُتلوا اليوم الأحد وأُصيب اربعة وعشرون آخرون شرقي البلاد عندما تعرضت قافلة عسكرية اميركية الى هجوم نفذه مقاتلو طالبان واطلق الجنود الاميركيون نيران اسلحتهم ردا على الهجوم. وأوضحت قوات التحالف في بيان ان سيارة مفخخة استهدفت القافلة العسكرية في اقليم نانغرهار في اطار كمين معقد اشتمل على نيران معادية بأسلحة خفيفة من اتجاهات متعددة ، بحسب البيان.
واضاف البيان ان قوات التحالف ردت على النيران وان ستة عشر مدنيا قُتلوا خلال الهجوم الأول بينهم اربعة مدنيين قُتلوا لاحقا متأثرين بجروحهم. وأُصيب اربعة وعشرون مدنيا. وقالت قوات التحالف في بيان آخر ان اثنين من جنودها قُتلا يوم أمس السبت جنوبي افغانستان.

قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأحد انه سيُجري تعديلا وزاريا خلال الايام المقبلة. وأضاف المالكي ان التعديل يشمل عددا من الوزارات التسع والثلاثين في حكومته على ان يمتد لاحقا الى وزارات اخرى. وأوضح رئيس الوزراء ان التعديل سيُعلَن في غضون اسبوع أو اسبوعين.
وأكد المالكي اعادة ضباط الجيش العراقي السابق حسب القدرة الاستيعابية للجيش الجديد ودرجة الحاجة اليهم. وسيُكرَّم مَنْ لا يمكن استيعابُهم برواتب تقاعدية تأخذ في حسابها تكاليف المعيشة.
المالكي ترك باب الجيش مفتوحا مع اتساع صفوفه وتطور قدراته لاستقبال مزيد من الضباط.
واعتبر رئيس الوزراء ان المؤتمر الذي دعا العراق الى عقده في بغداد في العاشر من آذار سيكون قاعدة للحوارات الاقليمية متوقعا ان ينتهي المؤتمر بتصالح دولي ، على حد تعبيره.

عُقد في بغداد اليوم الأحد مؤتمر لضباط الجيش العراقي السابق في اطار مشروع المصالحة الوطنية الذي اطلقه رئيس الوزراء نوري المالكي. وقال المالكي في كلمة القاها في المؤتمر الذي حضره مئات الضباط العراقيين ان لا خيار غير المصالحة على ان تكون مدعومة بقوة الدولة في مسارين متلازمين.
واشاد المالكي باستعداد الضباط المشاركين للمساهمة في بناء وطنهم مؤكدا ان المؤتمر ينعقد لتنفيذ مشروع المصالحة الذي صار ثقافة عامة ، بحسب تعبيره.
وقال المالكي انه سيُجري تعديلا وزاريا يشمل عددا من الوزارات التسع والثلاثين في حكومته على ان يمتد الى وزارات اخرى لاحقا. وأوضح ان التعديل سيُعلن في غضون اسبوع او اسبوعين.
واعتبر رئيس الوزراء ان المؤتمر الدولي الذي دعا العراق الى عقده في بغداد في العاشر من آذار سيكون قاعدة لحوارات اقليمية تفضي الى تصالح اقليمي ودولي من اجل دعم العراق والعملية السياسية فيه.

قال الامين العام لنقابة الصحفيين مؤيد اللامي ان مسلحين قتلوا اليوم الأحد موحان الضاهر مدير تحرير صحيفة "المشرق" امام منزله في حي الجامعة غربي بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن اللامي ان المسلحين طرقوا باب بيت الضاهر وعندما خرج اطلقوا عليه النار. وبذلك يكون مئة وتسعون صحفيا قُتلوا في السنوات الاربع منذ حرب 2003 ، بحسب اللامي.
وفي البصرة قال الجيش البريطاني ان قوات خاصة عراقية تدعمها قوات التحالف دهمت اليوم الأحد مقر التحقيقات الجنائية في مدينة البصرة واكتشفت أدلة على ممارسة التعذيب وتنفيذ عمليات تفجير.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصادر الشرطة العراقية ان اكثر من سبعة وثلاثين شخصا كانوا معتقلين في المقر قد أُفرج عنهم.
وقال المتحدث العسكري البريطاني الرائد ديفيد جل ان قوات عراقية لمكافحة الارهاب تساندها قوات متعددة الجنسيات قامت بعملية تفتيش واحتجاز في ساعة مبكرة من صباح اليوم. واضاف ان خمسة اشخاص اعتُقلوا للاشتباه بممارسة نشاط ارهابي خطير بما في ذلك الضلوع في تفجير عبوات ناسفة وتنفيذ هجمات ضد المدنيين والقوات متعددة الجنسيات ، بحسب المتحدث العسكري البريطاني.

اعلنت ايران اليوم الأحد انها تفكر في ما إذا كانت ستحضر المؤتمر الاقليمي المقرر عقده في بغداد يوم السبت المقبل ولكنها لا تعتزم اجراء محادثات ثنائية مع الولايات المتحدة في اطار المؤتمر. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية مُحمد علي حسيني ان مثل هذه المحادثات الثنائية ليست واردة:
"دعا الاميركيون مؤخرا عَبر قنوات مختلفة الى اجراء محادثات بشأن الملف العراقي وخاصة الأمن في هذا البلد ، ونحن الآن ندرس مقترحهم ولكن اللقاء مع الاميركيين على هامش مؤتمر بغداد ليس مطروحا على جدول عملنا".
وأكد حسيني ان ايران ستدعَم أيَّ قرارات يخرج بها المؤتمر لتعزيز أمن العراق منوها بالعلاقات التاريخية بين البلدين الجارين.

دعت جامعة الدول العربية اليوم الأحد مجلس الأمن الدولي الى وضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من العراق.
وكان وزراء الخارجية العرب بدأوا اليوم اجتماعا في القاهرة لبحث قضايا تتصدرُها الاوضاع في العراق والاراضي الفلسطينية ولبنان. وحدَّد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في كلمة القاها في الاجتماع خطوات اعتبرها اساسية لتسوية الوضع في العراق. ومن هذه الخطوات الى جانب تحديد جدول زمني ، التوزيع العادل للثروة النفطية وحل جميع الميليشيات. ودعا موسى الى ادراج هذه الخطوات "في قرار ملزِم من مجلس الامن الدولي". ونقلت وكالة رويترز عن موسى قوله ان "على جميع الفرقاء العراقيين والاطراف الاخرى التي لها ادوار حاليا في العراق ان تحترم هذا القرار وتتبعه" ، بحسب الامين العام للجامعة العربية. ويأتي اجتماع وزراء الخارجية العرب في اطار التحضير للقمة العربية المقرر عقدها في العربية السعودية في نهاية هذا الشهر.

حذر وزير الخارجية التركي عبد الله غُل اليوم الأحد من ان تداعيات الوضع في كركوك يمكن ان تمتد ابعد من حدود العراق.
وكان غُل حضر اجتماع وزراء العرب الذي عُقد في القاهرة اليوم. وقال في كلمة القاها في الاجتماع ان تطورات الوضع في كركوك يمكن ان تمارس تأثيرا سلبيا على المنطقة في حين ان المصالحة في هذه المدينة ستنعكس ايجابا على عموم المنطقة ، بحسب وزير الخارجية التركي.
ودعا غُل الى الحفاظ على وحدة العراق لأن تقسيم العراق سيؤدي الى هزات تطاول المنطقة كلها ، بحسب تعبيره.
الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى من جهته أكد التزام الجامعة بوحدة العراق. وقال ان قضية الطائفية يتعين ان تُعالج وفق مبادئ واضحة مشددا على وحدة العراق ورفض تقسيمه.
وكان موسى القى كلمة في اجتماع وزراء الخارجية العرب دعا فيها مجلس الأمن الدولي الى تحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من العراق.

قالت مصادر جماعة الاخوان المسلمين في مصر ان الشرطة القت القبض اليوم الأحد على عشرة من اعضاء الجماعة عندما داهمت بيوتهم فجرا. وأوضحت ان الشرطة القت القبض على الاخوان المسلمين العشرة في محافظة المنوفية شمالي القاهرة وان بين المعتقلين صيدليين ورجل اعمال. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين امنيين ان عدد المعتقلين تسعة.
وقالت مصادر الجماعة انه بهذه الاعتقالات الجديدة يرتفع عدد اعضائها الذين القي القبض عليهم الى نحو ثلاثمئة وعشرة عناصر في اطار الحملة التي بدأت منذ كانون الاول الماضي.

قدمت الحكومة الكويتية استقالتَها اليوم الأحد بعد ثمانية أشهر على تشكيلها. وتأتي استقالة الحكومة عشية جلسة قرر مجلس الأمة ان يكون موعدُها يوم غد الاثنين لطرح الثقة بوزير الصحة الشيخ احمد العبد الله الصباح. وقال نائب رئيس الوزراء اسماعيل الشطي ان جميع اعضاء الحكومة قدموا استقالاتهم الى رئيس الوزراء الشيخ محمد ناصر الأحمد الصباح. وكان عدد من نواب المعارضة اتهموا وزير الصحة بالمسؤولية عن وقوع اخطاء طبية خطيرة أدت الى وفاة مرضى وتردي الخدمات الصحية في عهده.

اعلنت وزارة الاطلاعات والامن الايرانية اليوم الأحد القاء القبض على عدة صحفيين ايرانيين بتهم بينها العمل ضد الأمن القومي بدعم أجنبي. ونقلت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" عن بيان لوزارة الاطلاعات ان الصحفيين المعتقلين كانوا يروجون انباء تثير الانقسامات بين القوميات الايرانية وكانوا يتلقون كميات كبيرة من الدولارات من الخارج ، بحسب البيان. ولم يذكر البيان اسماء الصحفيين أو الدول الاجنبية التي اشار اليها.
من جهة اخرى قال المحامي الايراني المختص بقضايا حقوق الانسان محجمد دادخا لوكالة رويترز ان قوى الأمن الايرانية اعتقلت اليوم الأحد عشرات الناشطات النسويات خارج مبنى محكمة في طهران وذلك خلال تظاهرة احتجاج تضامنا مع خمس نساء اعتُقلن العام الماضي.

اكدت بريطانيا اليوم الأحد انها تبذل جهودا قصوى لتأمين الافراج عن خمسة اشخاص من العاملين بسفارتها في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا خُطفوا يوم الخميس الماضي مع عدد من المواطنين الاثيوبيين في شمال شرق اثيوبيا. واتهم مسؤول اثيوبي جنودا من ارتريا المجاورة بالمسؤولية عن عملية الخطف لكن ارتريا نفت ذلك. وقال وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية جفري هوون ان الحكومة البريطانية تعمل كل ما بوسعها لتحديد مكان المخطوفين وتأمين الافراج عنهم. في غضون ذلك عثرت قوى الأمن الاثيوبية على خمسة من الاثيوبيين الذين خُطفوا مع الاوروبيين ، بحسب وكالة الانباء الاثيوبية الرسمية.

أكد مسؤول كوري جنوبي في نيويورك ان كوريا الشمالية مستعدة تماما لاغلاق منشآتها النووية والسماح بتفتيشها. ومن المقرر ان يبدأ مسؤولون كوريون شماليون واميركيون محادثات في نيويورك لبحث سبل تحسين العلاقات بين بيونغيانغ وواشنطن. ويقوم نائب وزير خارجية كوريا الشمالية كيم كاي غوان بزيارة الولايات المتحدة منذ الخميس الماضي. وهو أرفع مسؤول كوري شمالي يزور الولايات المتحدة منذ سبع سنوات. وقال مبعوث كوريا الجنوبية تشون يوونغ وو في نيويورك انه لا يعتقد بأن هناك شكا في استعداد كوريا الشمالية لتنفيذ ما وصفها بالخطوات الأولية في اشارة الى الاجراءات التي وافقت بيونغيانغ على اتخاذها لوقف انشطتها النووية.

على صلة

XS
SM
MD
LG