روابط للدخول

الملف الأمني ليوم الجمعة 2 آذار


فارس عمر

اعلن رئيس بلدية مدينة الصدر الشيخ رحيم الدراجي اليوم الجمعة موافقة وجهائها على اقامة قاعدة للقوات العراقية والاميركية في المدينة الواقعة شرقي بغداد. وقال الشيخ الدراجي في حديث هاتفي مع وكالة "فرانس برس" ان وجهاء المدينة اجروا محادثات مع القادة العسكريين الاميركيين والعراقيين وان مركزا امنيا مشتركا سيباشر العمل في مدينة الصدر ابتداء من الثالث عشر من آذار. كما تم الاتفاق على تفاصيل تقنية اخرى تتعلق بخطة أمن بغداد ، بحسب رئيس بلدية مدينة الصدر.
وعلى صعيد الحوادث الأمنية قال الجيش الاميركي ان اثنين من جنوده ومترجما قُتلوا اليوم الجمعة في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في بغداد. ولم يحدد الجيش الاميركي جنسية المترجم.
وفي ملف عمليات الخطف قالت وزارة الداخلية انها تحقق في اختفاء عناصر قوة للتدخل السريع تتمركز في محافظة ديالى. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في شرطة ديالى قوله اليوم الجمعة ان اربعة عشر شرطيا من افراد قوة التدخل السريع اختفوا بعد مغادرة قاعدتهم يوم امس الخميس في اجازة. واعلنت جماعة تطلق على نفسها "دولة العراق الاسلامية" لها ارتباط بتنظيم "القاعدة" في العراق مسؤوليتها عن خطف ثمانية عشر شخصا من عناصر وزارة الداخلية في محافظة ديالى. وقال مصدر في شرطة بعقوبة ان الرجال الاربعة عشر وبينهم ضابط برتبة كبيرة غادروا قاعدتهم غربي مدينة بعقوبة في حوالي الساعة الحادية عشرة قبل ظهر امس الخميس لقضاء اجازة مع عائلاتهم في بلدة سعدية الشط شمالي بعقوبة. واضاف المصدر ان احدا لم يرهم منذ ذلك الوقت وان عائلاتهم تتصل بهم ولكن لا أحد يستطيع الحصول عليهم. واشار الى انهم كانوا في سيارات مدنية لتفادي لفت الانتباه.
وفي محافظة الانبار قالت الشرطة ان مسلحين قتلوا اثنين من لاعبي الفريق المحلي لكرة القدم في مدينة الرمادي هما محمد حامد ومحمد مشعان اللذان يلعبان لنادي الرمادي. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان احد جنوده قُتل في عمليات عسكرية يوم الاربعاء الماضي. كما اعلن الجيش الاميركي في بيانات اخرى ان قواته قتلت اثنين من المسلحين ضُبطا يزرعان عبوة ناسفة على احد الطرق جنوبي مدينة حويجة على بعد نحو سبعين كيلومترا جنوب غربي كركوك ، وان قوات عراقية تساندها قوات اميركية قتلت ثمانية مسلحين في عملية أمنية ضد عناصر تنظيم "القاعدة" في منطقة قريبة من سلمان باك على بعد خمسة وستين كيلومترا جنوب شرقي بغداد. وعثرت القوات الاميركية على مخبأ كبير للسلاح قرب بلدة اليوسفية على بعد خمسة عشر كيلومترا جنوبي بغداد. وعُثر في المخبأ على صواريخ وهاونات وقاذفات وقنابل يدوية ومعدات لصنع العبوات الناسفة.
وفي البصرة قالت متحدثة عسكرية بريطانية اليوم الجمعة ان قاعدة عسكرية بريطانية تعرضت ليل امس الى قصف تسبب في اشعال حريق في خزانات للوقود دون وقوع اصابات. واوضحت المتحدثة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان القصف استهدف فندق شط العرب وان الحريق الذي احدثه خمد من تلقاء نفسه.

** *** **

ومن البصرة الى محافظة نينوى التي شهدت حوادث متفرقة تفاصيلها في التقرير التالي:
[[...]]

على صلة

XS
SM
MD
LG