روابط للدخول

طالباني يغادر المستشفى في غضون ايام


فارس عمر

- قال الطبيب الشخصي للرئيس جلال طالباني الدكتور اياد جار حشمت اليوم الخميس ان صحة رئيس الجمهورية عادت طبيعية تقريبا ويمكن ان يغادر المستشفى في غضون ايام. وأكد الدكتور حشمت في حديث هاتفي مع وكالة "فرانس برس" من مدينة الحسين الطبية في عمان "ان صحة الرئيس طالباني اليوم في حالة ممتازة" ، على حد وصفه.
وكان الرئيس طالباني البالغ من العمر اربعة وسبعون عاما نُقل الى الاردن يوم الأحد الماضي بعد اصابته بوعكة صحية نتيجة الارهاق وفقدانه الكثير من السوائل. وقال الدكتور حشمت ان جميع الفحوص التي أُجريت له حتى الآن أظهرت ان وضعه الصحي العام عاد طبيعيا وهو الآن في فترة نقاهة. وتوقع الدكتور حشمت ان يغادر طالباني المستشفى في غضون ايام لا اسابيع.

- حذر وزير الخارجية الاميركي الأسبق هنري كيسنغر اليوم الخميس من فترة اضطراب شديد في حال انتصار الاصوليين الاسلاميين في العراق. واضاف ان تداعيات مثل هذه النتيجة لن تقتصر على المنطقة العربية وحدها بل يمكن ان تمتد الى دول اسلامية كبيرة مثل اندونيسيا وتركيا وباكستان وماليزيا وحتى الهند التي فيها ملايين المسلمين.
وقال كيسنغر في صحيفة "واشنطن بوست" ان المؤتمرَين اللذين اعلن عنهما رئيس الوزراء نوري المالكي لبحث مستقبل العراق بمشاركة دول الجوار تشكلان خطوة هامة للتعامل مع خلل في السياسة الدولية على حد وصفه.
ولفت كينسغر الى ان الولايات المتحدة تعرضت الى انتقادات واسعة بسبب ادارتها حرب العراق ولكن ما من دولة كانت مستعدة للتوقف جديا عند دلالات ما سيحدث تاليا ، بحسب تعبيره.

- افادت وكالة "رويترز" بأن خلافا نشأ اليوم الخميس بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وقائد الجيش الجنرال يشار بويوكانيت بشأن العراق. وكان الجنرال بويوكانيت اتهم القادة الاكراد في اقليم كردستان بمساعدة مقاتلين من اكراد تركيا في شمال العراق ودعا الحكومة التركية الى قطع اتصالاتها معهم. ولكن اردوغان قال في حديث بثته شبكة "سي ان ان" التلفزيونية باللغة التركية اليوم الخميس، ان تصريحات رئيس اركان الجيش التركي هي وجهة نظرِه الشخصية ولا تمثل موقف انقرة. وأضاف اردوغان "ان الكلمة الأخيرة للحكومة". ، بحسب تعبيره
من جهة اخرى اصدرت القيادة العامة للجيش التركي اليوم بيانا مقتضبا قالت فيه "ان الآراء التي عبر عنها رئيس اركان الجيش هي بالطبع ليست آراء شخصية بل آراء هيئة الاركان العامة بوصفها مؤسسة".

- قال سكان فلسطينيون ومصادر الجيش الاسرائيلي ان القوات الاسرائيلية انسحبت اليوم الخميس من مدينة نابلس في الضفة الغربية بعد عملية توغل استمرت خمسة ايام للبحث عن مطلوبين ، بحسب الجيش الاسرائيلي. وقُتل مدني فلسطيني خلال العملية. ونقلت وكالة رويترز عن متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان احد عشر فلسطينيا اعتُقلوا رافضة القول ما إذا كان المطلوبون من بينهم.

- أكد مسؤول اليوم الخميس ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد سيقوم في غضون اليومين المقبلين بزيارة للمملكة العربية السعودية يُجري خلالها محادثات مع المسؤولين السعوديين تتناول الوضع في المنطقة. ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المسؤول الايراني الذي طلب عدم ذكر اسمه ان احمدي نجاد سيبدأ زيارته للعربية السعودية يوم السبت المقبل.

- وصل نائب وزيرة الخارجية الاميركية الجديد جون نغروبونتي الى طوكيو اليوم الخميس في مستهل جولة اسيوية. وتستمر زيارة نيغروبونتي لليابان ثلاثة ايام يتوجه بعدها الى الصين ثم كوريا الجنوبية. ومن المتوقع ان تتناول محادثات نيغروبونتي مع المسؤولين في الدول الثلاث الاتفاق الذي تم التوصل اليه مؤخرا مع كوريا الشمالية بشأن برنامجها النووي.
وكان نيغروبونتي عمل سفيرا للولايات المتحدة في العراق ثم عُين رئيسا للمخابرات الوطنية الاميركية قبل عودته الى العمل الدبلوماسي نائبا لوزيرة الخارجية الاميركية.

- اعلن وزير القوات المسلحة البريطاني آدم انغرام اليوم الخميس ان من المقرر ان تسحب بريطانيا أكثر من ستمئة جندي يتمركزون حاليا في البوسنة والهرسك. وجاء اعلان انغرام سحبَ الجنود البريطانيين في مجلس العموم بعد يوم على قرار الاتحاد الاوروبي خفض قوات حفظ السلام في البوسنة من ستة آلاف وخمسمئة جندي الى نحوِ الفين وخمسمئة جندي.
وقال الوزير البريطاني امام اعضاء مجلس العموم ان من الواضح ان الوضع الأمني يتحسن بإطراد في البونسة والهرسك. وكان وزير الدفاع البريطاني ديزموند براون اعلن في وقت سابق ارسال الفين واربعمئة جندي بريطاني اضافي الى افغانستان لتعزيز قوات حلف شمالي الاطلسي.

- هددت القائمة "العراقية" التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي اليوم الخميس بالانسحاب من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة نوري المالكي.
وعقد ممثلون عن القائمة العراقية مؤتمرا صحفيا أشاروا فيه الى تعذر استمرار القائمة "العراقية" بالمشاركة في الحكم بسبب ما سموه المشاكل الجوهرية والمحاصصات الطائفية داخل حكومة المالكي.
وكانت القائمة "العراقية" اصدرت بيانا اعربت فيه عن مخاوفها من أن تتأثر الخطة الأمنية سلبا بالانقسامات والصراعات داخل الحكومة.

- أعلنت بريطانيا اليوم الخميس انها ستحضر المؤتمر الاقليمي الذي دعا العراق الى عقده في العاشر من آذار بمشاركة دول الجوار والقوى الكبرى. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية في تصريح لوكالة فرانس برس ان مسؤولا بريطانيا سيحضر على مستوى رفيع.
وكان وزير الخارجية هوشيار زيباري اكد انه سيوجه في وقت قريب دعوات رسمة الى دول الجوار والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن ، وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين. ونقلت وكالة "اسوشيتد برس" عن زيباري قوله ان ايران وافقت على المشاركة ولكن لدى الايرانيين "بعضَ الاسئلة" ، بحسب تعبيره.

- قال مسؤولون اليوم الخميس ان قوى الأمن قتلت عشرات من عناصر تنظيم "القاعدة" الذي هاجموا قرية عامرية الفلوجة في محافظة الانبار يوم أمس الاربعاء. وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد عبد الكريم خلف في حديث لوكالة "رويترز" ان اجانب من العرب والافغان كانوا بين نحوِ ثمانين مسلحا قُتلوا وخمسين آخرين أُصيبوا في المعارك التي جرت في القرية. وقال مصدر في شرطة الفلوجة ان عشرات قُتلوا بحيث لا يمكن اعطاء رقم محدَّد لعددهم. وفي غرب الفلوجة قال مصدر أمني ان خمسة اشخاص قُتلوا وأُصيب عشرة آخرون في انفجار سيارة مفخخة استهدفت موكب سيارات تنقل مشاركين في حفل زفاف. وقال الجيش الاميركي ان احد جنوده قُتل خلال عمليات عسرية يوم امس الاربعاء في محافظة الانبار.
وفي مدينة الاسكندرية جنوبي بغداد قُتل ثمانية اشخاص على الاقل وأُصيب احد عشر آخرون في اشتباكات بين مسلحين وقوات الشرطة. وفي المقدادية بمحافظة ديالى قَتلت قوات عراقية تساندها قوات اميركية نحوَ عشرة مسلحين واعتقلت خمسة آخرين وعثرت على اربعة مخابئ للسلاح خلال عملية نفذتها يوم الاثنين الماضي.
وفي بغداد قُتل شخص وأُصيب اربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة قرب ساحة بيروت شمال شرقي العاصمة.
وفي محافظة نينوى نجا قائد شرطة الموصل اللواء واثق الحمداني من هجوم بعبوة ناسفة انفجرت اثناء مرور موكبه. وقالت مصادر الشرطة ان احد حراسه قُتل في الهجوم ولكن اللواء الحمداني لم يُصب بأذى.

- واصلت القوات الاسرائيلية توغلها في مدينة نابلس بالضفة الغربية حيث اقتحمت اليوم الخميس عمارة سكنية للبحث عن فلسطينيين مطلوبين ، بحسب الجيش الاسرائيلي.
وقال مراسل وكالة "فرانس برس" ان الجنود الاسرائيليين حاصروا المبنى وطالبوا السكان باخلائه قبل ان يقتحموه.
واكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي استمرار العمليات في مدينة نابلس واعتقال خمسة مطلوبين فلسطينيين ليل الاربعاء على الخميس. كما اعترض الجيش الاسرائيلي موجات اذاعة محلية لبث اسماء سبعة ناشطين مطلوبين من عناصر كتائب شهداء الاقصى ، الجناح العسكري لحركة فتح.

- قال مسؤولون ان طلائع قوة الاتحاد الافريقي لحفظ السلام وصلت اليوم الخميس الى الصومال بهبوط نحوَ ثلاثين عسكريا اوغنديا في مطار مدينة بيدوا.
وقال ضابط برتبة كبيرة في الشرطة طلب عدم ذكر اسمه لوكالة "فرانس برس" ان الجنود الاوغنديين وغالبيتهم من الخبراء والضباط اللوجستيين وصلوا الى مدينة بيدوا التي تتخذها الحكومة الصومالية الانتقالية مقرا لها مشيرا الى تطويق منطقة المطار في اطار الاجراءات الأمنية التي اتُخذت في المدينة. واكد مسؤول حكومي في بيدوا وصول الوجبة الاولى من الجنود الاوغنديين. واضاف المسؤول الذي طلب هو ايضا عدم ذكر اسمه ، ان الاسلاميين هددوا بتنفيذ هجمات ضد قوات حفظ السلام وان هذا هو سبب الاجراءات الأمنية المشددة ، بحسب المسؤول الصومالي.

- اعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الخميس ان اولمرت سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الفترة المقبلة.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول كبير في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ان اولمرت وعباس سيجتمعان خلال الاسابيع المقبلة وإن لم يُحدَّد موعد ثابت للاجتماع ، بحسب تعبيره.
في غضون ذلك دعا الاتحاد الاوروبي الجانبين الى بحث قضايا الوضع النهائي في وقت قريب. وقالت مفوضية العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي بنيتا فالدنر فريرو في حديث لوكالة "رويترز" اليوم الخميس ان مما له اهمية بالغة للفلسطينيين ان يجري الحديث عن الافق السياسي ايضا. واضافت المسؤولة الاوروبية ان هذا يعني بحث قضايا الوضع النهائي مثل المستوطنات اليهودية والقدس وحدود الدولة الفلسطينية.

- قالت مصادر أمنية فلسطينية ان القوات الاسرائيلية انسحبت اليوم الخميس من وسط مدينة نابلس في الضفة الغربية الى اطراف المدينة. واوضحت المصادر ان القوات الاسرائيلية انسحبت من البلدة القديمة في الصباح وغادرت المدينة بعد الظهر.
وكانت القوات الاسرائيلية اقتحمت عمارة سكنية في نابلس للبحث عن مطلوبين ، بحسب الجيش الاسرائيلي.
وقال مراسل وكالة "فرانس برس" ان الجنود الاسرائيليين حاصروا المبنى وطالبوا السكان باخلائه قبل ان يقتحموه.
واكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي اعتقال خمسة فلسطينيين ليل الاربعاء على الخميس فيما قالت مصادر أمنية محلية ان نحو عشرين فلسطينيا اعتُقلوا. كما اعترض الجيش الاسرائيلي موجات اذاعة محلية لبث اسماء سبعة ناشطين مطلوبين من عناصر كتائب شهداء الاقصى ، الجناح العسكري لحركة فتح.

- قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الخميس ان ايران تريد حلا للازمة بشأن برنامجها النووي عن طريق المفاوضات داعيا الى الاعتراف بحق بلاده في استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية.
وقال متكي في تصريح للصحفيين في العاصمة الاسبانية مدريد ان الجميع يصر على ايجاد حل لهذه القضية عن طريق المفاوضات ولذلك فان ايران تقترح على الفرقاء ان تمضي هذه المفاوضات قدما ، بحسب تعبيره.
ونقلت وكالة رويترز عن وزير الخارجية الايراني قوله ان دولة في المنطقة قالت مؤخرا انها تمتلك اسلحة نووية متسائلا: "فماذا كان رد الفعل؟" وذلك في اشارة الى اسرائيل.

- قال محامو زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان اليوم الخميس انه تعرض الى التسميم في سجنه في تركيا. وقدَّم فريق الدفاع عن اوجلان امام الصحفيين في العاصمة الايطالية روما نتائج اختبارات تشير الى وجود ما وصفوه بمواد سامة في شَعَر الزعيم الكردي. وطالب محامو اوجلان الامم المتحدة بارسال فريق طبي للتحقيق في الحادث.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المحامي جوليانو بيسابيا قوله ان اوجلان يعاني من تسمم تصاعدي مستبعدا ان تكون المواد السامة دخلت جسمَه بصورة طبيعية. ودعا المحامي محمود شاكر الامم المتحدة والمجلس الاوروبي الى ارسال وفد طبي مستقل لفحص زعيم حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

- تعهد الرئيسان السوداني عمر حسن البشير والايراني محمود احمدي نجاد اليوم الخميس بالحاق الهزيمة بمن سمياهم "اعداء الاسلام".
وقال البشير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الايراني احمدي نجاد في الخرطوم: "نحن عازمون على احباط المؤامرات التي تهدف الى زرع بذور الفِرقة بين المسلمين" ، على حد قوله.
احمدي نجاد قال من جهته في ختام زيارة للسودان استمرت يومين: "نُعلن رغبتَنا في حل معضلات العالم الاسلامي....والانتفاض على المحاولات الرامية الى بث الفرقة بيننا" ، بحسب تعبيره.
ونقلت وكالة فرانس برس عن البشير تأكيده دعم السودان لبرنامج ايران النووي فيما حمل احمدي نجاد على مَنْ سماهم "اعداء الاسلام" واتهم الغرب بمحاولة تقويض استقرار السودان.

- قالت مصادر افغانية ان مدنييْن قُتلا اليوم الخميس وأُصيب أكثر من ثلاثين آخرين بينهم أطفال في انفجار عبوة ناسفة على جانب احد الطرق في اقليم فرح غربي افغانستان. ونقلت وكالة "اسوشيتد برس" عن محمد قاسم بيان ، مدير الصحة العامة في الاقليم ان الهجوم استهدف آلية للشرطة اثناء مرورها قرب مدرسة في مدينة فرح مركز الاقليم.

على صلة

XS
SM
MD
LG