روابط للدخول

جولة جديدة على الصحافة البغدادية ليوم الخميس 1 اذار


محمد قادر

تحت عنوان .. "مؤتمر دولي يجمع الخصوم في بغداد" جاء الخبر الرئيس في صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية.. لتشير الى ان طهران اكدت يوم الاربعاء استعدادها للاشتراك في مؤتمر اقليمي يعقد في بغداد في العاشر من الشهر الحالي بناء على قرار الحكومة العراقية لبحث الاوضاع في العراق بمشاركة سوريا والولايات المتحدة الامريكية، ذلك بعد ساعات .. تقول الصحيفة .. من تراجع البيت الابيض عن رفضه القاطع فتح حوار مع ايران وسوريا، مشدداً المتحدث باسمه على ان المباحثات تتناول حصرا موضوع العراق، وقائلاً انها مباحثات وليست مفاوضات.

ونشرت الزمان ايضاً ..

- عشيرة في التاجي تسلم 3 سعوديين شكلوا محاكم شرعية
- ومتعددة الجنسية: فرض القانون بحاجة الى اشهر عدة

اما في صحيفة المدى وتحت عنوان "طاولة بغداد" يرى المحرر السياسي للصحيفة بأن نجاح الدبلوماسية العراقية في تحصيل الموافقات المطلوبة للمؤتمر جاءت لتعطي اشارة عاجلة الى وجود متغيرات قد تطرأ على ملفات المنطقة؛ فليس من المعقول ان تقبل ايران بتقديم تنازلات في مسألة تعدها الحد الفاصل بين الوجود والعدم وتفاوض في قضية يمكن لها ان تحدث خلخلة كبرى في امنها وهي التي تخشى حرباً ثلاثية ضدها. اما سوريا فإن موقفها سيكون مساندا لشقيقتها الاسلامية على اساس الحلف المتين الذي يربط بين البلدين وهي ايضا لن تجازف في الخروج من خلف الساتر.
من جانب آخر يشير المحرر الى ان اشكالية المنطقة تكمن في تعددية الازمات وتعددية الجبهات وتصارع القوى وهي اشكالية تختلف تماما عن الإشكالية التي كانت سائدة إبان الصراع الاسرائيلي العربي في القرن العشرين وباتت المنطقة الآن تعاني اشكاليات جزئية وقضايا امن تهدد كيانات المنطقة ما يدفع جدياً الى المضي نحو ستراتيجية التفكيك الجزئي وقطعاً فإن النقطة الاخطر الآن هي العراق وهذا يحتاج من الدول المحيطة وضع الطاولة والجلوس عليها. وطبعاً بحسب ما نشر في المدى

ونطالع في الصحيفة ايضاً

- استشهاد شقيقي عضو البرلمان سليم الجبوري
- ومكتب عبد المهدي ينفي اتهامه لمسؤول بالتورط في تفجير وزارة البلديات

ومن سخونة الاوضاع الامنية والسياسية الى سخونة الصيف لتقول المدى .. إنه من المتوقع ان يكون صيف العراق لعام 2007 الأكثر سخونة قياساً بالسنوات القليلة الماضية. فيشير متخصصون إلى ان بوادر صيف حار رشحت خلال الايام الماضية التي شهدت ارتفاعاً في درجات الحرارة عندما يقترب النهار من الانتصاف، بالرغم من ان شهر شباط يعد احد شهور الشتاء وتكون فيه درجات الحرارة متدنية أو معتدلة.

ومن المدى الى الصباح التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي .. وفيها ..
- رئيس الجمهورية يؤكد انه بحال جيدة تمكنه من العودة قريباً .. الحكيم اتصل به هاتفياً للاطمئنان على صحته
- تسليم الملف الأمني في واسط و الديوانية في غضون شهرين
- والجلبي يقول: لا صلاحية لهيئة الاجتثاث في فصل الموظفين الحكوميين .. مشيراً الى ان هناك دوافع سياسية وراء كيل الاتهامات للهيئة
من جانب آخر تشير الصباح الى خبر انجاز الملاكات الفنية والهندسية في شركة نفط الجنوب بمساندة احدى الشركات الاميركية عمليات نصب(12) عدادا متطوراً لقياس كميات النفوط العراقية المصدرة عبر ميناء البصرة من اصل (24) عداداً فيما يسعى الجانب الياباني الى استثمار حقل السيبة النفطي في مدينة البصرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG