روابط للدخول

تقرير يؤكد أن ما يزيد على نصف لغات العالم مهددة بالانقراض


أياد الكيلاني

في الوقت الذي يقلق فيه علماء الأحياء إزاء فقدان تنوع الأجناس نتيجة انقراض النباتات والحيوانات، أعرب أخيرا عالم لغات أميركي عن قلقه إزاء زوال المعرفة العلمية والبيئية عن هذه النباتات والحيوانات، مع انقراض بعض اللغات، كما تبين لنا مراسلة إذاعة العراق الحر Julie Corwin في هذا التقرير ..


لم يتم لحد الآن تصنيف سوى نحو 20% من الحياة النباتية والحيوانية حول العالم، غير أن الكثير من المعرفة عن ال80% المتبقية متوفرة في اللغات المحلية، وذلك بالاستناد إلى David Harrison، البروفيسور المساعد في علم اللغات بجامعة Swarthmore الأميركية، فهو يحذر من أن ما يزيد نصف لغات العالم – البالغ عددها نحو 7000 لغة – من المتوقع انقراضها خلال القرن الحالي، ما يهدد بفقدان هذه المعرفة الثمينة إلى الأبد.
وكان Harrison قد تحدث أمام الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لتطوير العلوم في وقت سابق من الشهر الجاري، موضحا بأن اللغات المحلية كثيرا ما تكون أكثر دقة وتمييزا من اللغات المستخدمة في العلوم الغربية. ومضى البروفيسور الأميركي إلى التنبيه بأن المعرفة التي تكتسب الآن من قبل العلماء ويعتبرونها من اكتشافهم، حول النباتات والحيوانات والدورات المناخية، كثيرا ما يظهر أنه كانت موجودة منذ أمد طويل.
وتوضح المراسلة بأن الباحث كان قد أمضى الكثير من الوقت مع الشعب المعروف باسم Chulym في سيبيريا الشرقية، وهم ملّة صغيرة من رعاة الأيل وهم يعتبرون خبراء في شأن هذا الحيوان، وتمتاز لغتهم القديمة بمصطلحات بالغة الدقة حول هذا الحيوان وسلوكه. غير أن 35 فردا فقط من هؤلاء الChulym ما زالوا ينطقون تلك اللغة القديمة بطلاقة، ولكن جميعهم قد تجاوز ال50 من أعمارهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG