روابط للدخول

جولة جديدة على الصحافة المصرية عن الشأن العراقي ليوم الاربعاء 28 شباط


احمد رجب - القاهرة

- تعتبر صحيفة الأهرام الصادرة الأربعاء أن أزمة سياسية جديدة تخيم على العراق بعد اتهامات نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي الذي قال إن التحقيقات التي جرت بشأن محاولة اغتياله داخل مقر وزارة البلديات والأشغال العامة أمس الأول أظهرت ان شخصا مسئولا لم يحدد منصبه كان وراء الحادث وأن محاولات تجري لإلقاء القبض عليه‏.

- من جهة أخرى تقول صحيفة المصري اليوم أن ملف اللاجئين العراقيين أمام وزراء الخارجية العرب سيركزون على قضية اللاجئين العراقيين بوجه خاص في اجتماعاتهم، وأبرزت الصحيفة بيان المؤسسة العربية لدراسات الهجرة الذي انتقد التعامل العربي والعراقي مع مأساة اللاجئين العراقيين، وذكرت الصحيفة أن الهدف من مشاركة المفوض السامي لشؤون اللاجئين في اجتماعات وزراء الخارجية العرب هو تعبئة الموارد لكي تقوم المفوضية بدورها، وأن تجهز الدول العربية نفسها لنزوح لاجئين عراقيين يتجاوز عددهم المعدل الراهن.

- من جهتها اعتبرت صحيفة الأخبار أن أزمة سياسية في الولايات المتحدة الأميركية في طريقها للتصاعد، واستدلت على ذلك بقولها إن الرئيس الأمريكي جورج بوش حذر خصومه الديمقراطيين من انه سيتصدي لأي محاولة من جانبهم لاستخدام الجدل حول الحرب في العراق للتصدي لإستراتيجيته الجديدة بنشر المزيد من القوات في العراق. وقالت الأخبار إنه من المقرر أن يصوت الكونجرس خلال الأسابيع المقبلة علي طلب بوش لتخصيص موازنة إضافية بقيمة 93.4 مليار دولار 'للحرب على الإرهاب' وموازنة بقيمة 141.7مليار دولار لتغطية نفقات العمليات العسكرية في العراق وأفغانستان لعام 2008 وذكرت أن الديمقراطيين يسعون لمنع بوش من تنفيذ قراره إرسال تعزيزات من 21500 جندي إلى العراق فيما يصر بوش على ان هذه التعزيزات ضرورية لوقف المذابح وفرض الأمن في بغداد.
- في الاتجاه ذاته ذكرت صحيفة الجمهورية أن لواءين أمريكيين مدرعين "سترايكر" من الفرقة الثانية مشاه والفرقة الثالثة مشاه سحبا من تدريبات في صحراء كاليفورنيا على القتال في المدن في مناطق مشابهة للعراق قبل استكمال تدريبات أخري بهدف نقلهما إلى العراق قبل الموعد الذي كان مقررا لذلك.. ونقلت عن مصادر في الكونجرس أن هذا التطور خطير نظراً لعدم استكمال الاستعداد القتالي للقوات وقالت ان اللواء الرابع سترايكر سيصل العراق في ابريل بدلا من مايو.

- أخيرا تعتبر المساء أن العنف في العراق يشهد تصعيدا خطيرا واستهجنت وأدانت مقتل ثمانية عشر طفلا عراقيا مصرعهم في تفجير إرهابي بالقرب من ملعب لكرة القدم في الرمادي.

على صلة

XS
SM
MD
LG