روابط للدخول

الولايات المتحدة بجانب إيران وسوريا في مؤتمر إقليمي حول العراق


فارس عمر

قالت مصادر الشرطة ان تسعة عشر شخصا قُتلوا أو أُصيبوا في انفجار وقع اليوم الثلاثاء قرب ملعب لكرة القدم في مدينة الرمادي بمحافظة الانبار.
وأكدت الشرطة ان غالبية الضحايا من الاطفال. وكانت قناة "العراقية" اعلنت ان ثمانية عشر طفلا قُتلوا في انفجار سيارة مفخخة قرب الملعب فيما نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر الشرطة ان سبب الانفجار عبوة ناسفة. وكان اربعة عشر شخصا بينهم نساء واطفال قُتلوا في مدينة الرمادي يوم امس الاثنين في هجوم انتحاري بسيارة اسعاف مفخخة. وقبلها قُتل اثنان وخمسون شخصا في انفجار شاحنة مفخخة قرب جامع يوم السبت الماضي وذلك بعد يوم على انتقادات وجهها خطيب الجامع لتنظيم "القاعدة". وفي سياق متصل قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان ثلاثة من جنوده قُتلوا وأُصيب رابع في انفجار عبوة ناسفة حين كانوا في مهمة جنوب غربي بغداد. كما اعلن الجيش الاميركي مقتل جندي رابع واصابة اثنين يوم امس الاثنين في انفجار عبوة ناسفة قرب مدينة الديوانية في محافظة القادسية.

قال مسؤول اميركي اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة ستحضر الى جانب سوريا وايران ودول اقليمية اخرى اجتماعا من المقرر عقده الشهر المقبل لبحث مستقبل العراق.
وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك اجتماع دول الجوار بمشاركة الولايات المتحدة ، المتوقع عقدُه في آذار. وقال ماكورماك ان الحكومة العراقية دعت الى اجتماع دول الجوار هذا زائد الدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي. واعتبر المسؤول الاميركي ان "الاجتماع فرصة لكي تطرح سائر الدول المشاركة رؤيتها الايجابية وتقوم بدور مسؤول في مستقبل العراق والمساهمة في ذلك ، ومن هذه الدول ايران وسوريا". واشار ماكورماك الى ان الولايات ستمثل في الاجتماع بسفيرها في بغداد زلماي خليل زاد وربما ديفيد ساترفيلد مستشار وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس.

اكدت ايران مجددا اليوم الثلاثاء انها لن توقف تخصيب اليورانيوم كما تطالب القوى الغربية. ونقلت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" عن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي قوله ان "وقف تخصيب اليورانيوم مطلب غير قانوني وغير مشروع...ولن يحدث ذلك ابدا" ، بحسب تعبيره.
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير من جهته قال ان ايران ترتكب خطأ كبيرا في الحساب برفضها مطالب الامم المتحدة الداعية الى وقف برنامجها النووي.
واعتبر بلير في مؤتمر صحفي ان موقف ايران مثير للقلق:
"ان التعليقات الصادرة من ايران تثير قلقا بالغا. وهي بالطبع تثير القلق لأن الايرانيين يشيرون مرة اخرى الى انهم يريدون تحدي المجتمع الدولي. لذا اعتقد ان علينا ان نفكر في ما نتخذه من اجراءات اضافية ، وهذا ما نفعله من شركائِنا ، واعتقد ان اجتماع يوم أمس كان جيدا ، واعتقد ان ايران ترتكب خطأ كبيرا في الحساب".
وكانت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن والمانيا اتفقت في لندن يوم الاثنين على العمل على قرار جديد تصدره الامم المتحدة لتشديد الضغط على ايران.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء ان حركة "حماس" اعطت ضمانات بالعمل لوقف الهجمات الصاروخية على اسرائيل. وكان لافروف اجرى في موسكو اليوم محادثات مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل. وقال وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي عَقب الاجتماع ان "على حركة "حماس" ان تمارس كل سلطتها في الاراضي الفلسطينية لوقف اطلاق صواريخ القسام على اسرائيل". واضاف لافروف ان الجانب الروسي تلقى تأكيدات بالتحرك في هذا الاتجاه.

غادر نائب الرئيس الاميركي دك تشيني افغانستان اليوم الثلاثاء بعدما اجرى محادثات مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي في ختام زيارة بدأها يوم أمس الاثنين. ونُفذ خلال زيارة تشيني هجوم انتحاري عند مدخل قاعدة باغرام الجوية الاميركية حين كان نائب الرئيس الاميركي موجودا داخل القاعدة التي تبعد تحو ستين كيلومترا عن العاصمة كابول. واسفر الهجوم عن مقتل افغان وعسكريين في القاعدة بينهم جندي اميركي وآخر كوري جنوبي. واعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.

أكد السفير العراقي في الاردن سعد الحياني اليوم الثلاثاء ان الرئيس جلال طالباني في حالة مستقرة ولكنه سيبقى في المستشفى اياما اخرى للنقاهة.
وأكد الحياني في حديث هاتفي مع وكالة فرانس برس "ان الرئيس طالباني في حال جيدة وليس هناك ما يدعو الى القلق" ، بحسب السفير العراقي.
واضاف الحياني ان طالباني امضى يوما هادئا في جناحه بمدينة الحسين الطبية في عمان وان الاطباء نصحوا ببقائه بضعة ايام اخرى الى ان يسترد عافيته.
وكان ديوان رئاسة الجمهورية اعلن في بيان له ان طالباني البالغ من العمر ثلاثة وسبعون عاما ، أُخضع لفحوصات طبية كانت نتائجها جيدة ومطمئِنة.

قال احد معاوني نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي اليوم الثلاثاء ان السلطات القت القبض على شخص يُشتَبه بضلوعه في محاولة اغتيال عبد المهدي يوم امس الاثنين.
واضاف معاون نائب رئيس الجمهورية في تصريح لوكالة "اسوشيتد برس" ان المشتبه به اعتُقل بعد الاطلاع على تسجيل الكاميرا الأمنية للانفجار الذي وقع في مبنى وزارة البلديات يوم أمس اثناء حفل لتكريم عدد من موظفي الوزارة. واسفرت عملية التفجير عن مقتل عشرة اشخاص على الأقل. وامتنع معاون نائب رئيس الجمهورية الذي طلب عدم ذكر اسمه عن اعطاء تفاصيل اخرى بشأن القاء القبض على المشتبه به. ولكنه اوضح ان عبوة ناسفة وضعت تحت كرسي في الصف الامامي لقاعة الاجتماعات على بعد حوالي مترين من نائب رئيس الجمهورية.
وفي سياق متصل قال مسؤول أمني ان اجهزة الشرطة التي تحقق في الحادث تعتقد ان شخصا من داخل الوزارة نفذ الهجوم. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان وزارة الداخلية تستجوب خمسة وثلاثين شخصا من موظفي وزارة البلديات لمعرفة الطريقة التي نُقلت بها العبوة الى داخل مبنى الوزارة.

قُتل خمسة اشخاص وأُصيب عشرة آخرون في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الكرادة وسط بغداد بعد فترة وجيزة على مرور موكب رسمي ، بحسب مصادر الشرطة. وكان شخصان قُتلا وأُصيب اربعة آخرون في انفجار سيارة مفخخة في المنطقة نفسها قبل ساعات من ذلك. وقُتل شخصان وأُصيب احد عشر آخرون في انفجار عبوة ناسفة في ساحة الطيران وسط بغداد ايضا.
وقالت الشرطة ان خمسة اشخاص بينهم ثلاثة اشقاء قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة على جانب احد الطرق في بلدة الوحدة التي تبعد نحو اربعين كيلومترا جنوب شرقي بغداد.
وفي محافظة نينوى قُتل سبعة من عناصر الشرطة وأُصيب سبعة واربعون شخصا بينهم اثنان وثلاثون مدنيا في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف مركزا للشرطة في مدينة الموصل. وفي البعاج التي تبعد نحو مئة كيلومتر غرب الموصل قُتل اربعة اشخاص وأُصيب ستة آخرون عندما فجر انتحاري حزامه الناسف في مكتب الاستعلامات التابع لشركة متخصصة بانتاج الحواجز الاسمنتية لقوى الأمن العراقية.

قال رئيس المخابرات الوطنية الاميركية مايكل ماكونل اليوم الثلاثاء ان الوضع الأمني في العراق يسير باتجاه سلبي.
وحذر ماكونل الذي كان يتحدث امام لجنة الشؤون العسكرية في مجلس الشيوخ من ان "الجهود التي تُبذَل لقلب وجهة هذه الاوضاع ، ما لم تحقق تقدما خلال الاطار الزمني المحدَّد باثني عشر الى ثمانية عشر شهرا فان تقييمنا يرى ان الوضع الامني سيستمر في التردي بوتائر مماثلة للنصف الثاني من عام 2006" ، على حد وصفه.
ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس المخابرات الاميركية قوله ان تعبير "الحرب الأهلية" يقدم وصفا دقيقا لعناصر اساسية في النزاع الذي يشهده العراق ، ومنها تفاقم الانقسامات الطائفية وعمليات التهجير ، بحسب المسؤول الاميركي.

اعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الثلاثاء ان مسؤولين من دول الجوار وممثلين عن الولايات المتحدة وبريطانيا سيحضرون اجتماعا في بغداد الشهر المقبل لبحث السبل الكفيلة بالحد من اعمال العنف في البلاد.
وأوضح زيباري في حديث لوكالة "رويترز" ان الاجتماع المقرر عقدُه في منتصف آذار المقبل سيكون فرصة امام هذه الاطراف ، بما فيها ايران وسوريا ، لتجاوز بعض الخلافات القائمة بينها. وقال زيباري في اتصال هاتفي من الدنمارك حيث يقوم بزيارة ، ان العراق يأمل بأن يكون الاجتماع محاولة لكسر الجليد تمهيدا الى لقاءات اخرى قد تُعقد في المستقبل. واضاف ان العراق يريد ان يكون عامل توحيد لا عامل تفريق ، بحسب تعبير وزير الخارجية.

اكدت روسيا اليوم الثلاثاء انها ستعمل لرفع الحظر المفروض على تقديم مساعدات اقتصادية الى الحكومة الفلسطينية. وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اجرى محادثات في موسكو مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل. ونوه لافروف خلال الاجتماع بالاتفاق الذي توصل اليه الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقادة حماس في مكة المكرمة مشيرا الى سعي الكرملين لرفع الحظر المفروض على الفلسطينيين.
"نعتقد بأن الذين شاركوا في محادثات مكة ابدوا حكمةً وتعقلا والاهم من ذلك انهم أبدوا شعورا بالمسؤولية تجاه الشعب الفلسطيني. ونحن ندعم هذا التطور ونبذل جهودا قصوى لكي يدعم المجتمع الدولي هذه العملية ويجعلها عملية لا رجعة فيها ، ويتخذ الخطوات التي من شأنها رفع الحصار المفروض على الاراضي الفلسطينية".
ولم يفصح لافروف عما تعتزم روسيا القيام به لاقناع الدول الغربية برفع الحظر الاقتصادي.
مشعل من جهته اشاد بموقف روسيا واصفا خطواتها بالشجاعة.

الغت محكمة استئناف مصرية اليوم الثلاثاء حكما بالسجن لمدة عام على رئيس تحرير صحيفة "الدستور" المستقلة ابراهيم عيسى بعد ان أُدين بتهمة التطاول على الرئيس حسني مبارك.
وقررت المحكمة بدلا من عقوبة السجن ان يدفع عيسى غرامة قدْرها اثنان وعشرون الفا وخمسمئة جنيه مصري أو ما يعادل نحوَ ثلاثة آلاف وتسعمئة وخمسين دولارا.
وكان عيسى اتهم الرئيس المصري ببيع مؤسسات القطاع العام بأسعار بخسة وتبديد المساعدات الخارجية التي تُقدِّم لمصر.
وانتقدت منظمات لحقوق الانسان الحكم بالسجن الذي صدر على عيسى في حزيران الماضي معتبرة انه صدر في اطار محاولة لاسكات منتقدي الحكومة.

اعلن وزير الداخلية الجزائري نور الدين زهرون في مقابلة نُشرت اليوم الثلاثاء ان عمليات التفجير السبع التي نفذتها جماعات اسلامية متشددة في وقت سابق من هذا الشهر هي دليل ضعف تعاني منه حركة التمرد وليس دليل قوة. وقال زهرون في مقابلة مع صحيفة "الخبر" "ان هذه الهجمات تبين ضعف اولئك الذين ما زالوا في الجبال" ، بحسب تعبيره. واضاف ان "استخدام العبوات الناسفة هو خير دليل على ضعفها".
وكان ستة اشخاص قُتلوا في عمليات تفجير متزامنة تقريبا وقعت في الثالث عشر من شباط في محافظتين متجاورتين شرقي العاصمة الجزائرية.

اكدت ايران مجددا اليوم الثلاثاء انها لن توقف ابدا تخصيب اليورانيوم كما تطالب القوى الغربية. ونقلت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" عن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي قوله ان "وقف تخصيب اليورانيوم مطلب غير قانوني وغير مشروع...ولن يحدث ذلك ابدا" ، بحسب تعبيره.
ويأتي تأكيد ايران بعد يوم من اتفاق الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا على العمل على قرار جديد تصدره الامم المتحدة لتشديد الضغط على ايران.

قالت مصادر طبية وعسكرية ان السفيرين الايطالي والاميركي في سريلانكا اصيبا بجروح طفيفة اليوم الثلاثاء عندما قصف متمردو نمور التاميل طائرة هليكوبتر كانت تنقل وفدا من الدبلوماسيين الغربيين في زيارة لشرق الجزيرة المضطرب. وأكد مسؤولون في احد المستشفيات ان جراحة صغرى أُجريت للسفير الايطالي بيو مارياني فيما قال الجيش السريلانكي ان السفير الاميركي روبرت بليك أُصيب بخدش في ذراعه. واعرب متمردو نمور التاميل عن الأسف لقصف المروحية الدبلوماسية بقذائف هاون ولكن الاتحاد الاوروبي شجب الهجوم ودعا المتمردين والحكومة السريلانكية الى وقف اعمال العنف والعودة فورا الى طاولة المفاوضات.

على صلة

XS
SM
MD
LG