روابط للدخول

لقاء مع الشاعر المبدع كريم العراقي .. ومعکم


فريال حسين

أهلا أهلا أهلا، موعد آخر حافل بالمحبة والمشاعر الحلوة .... نقلتها رسائلكم البريدية والإلكترونية، وهي تحمل التحيات والانتقادات وآراء عن الوضع الراهن في العراق، وتحمل أيضا رغبات المشاركة في البرنامج عبر لقاء النافذة. فأهلا بكم وبالحمام الزاجل، وابقوا معنا ....

** أغنية (يا حمام) **

أرحب بمشاركة مخرج البرنامج (ديار بامرني) .. أهلا (ديار)

ديار: أهلا بيكم مستمعينا في لقاء جديد معكم من خلال النوافذ المفتوحة.

فريال: من الرسائل التي وصلتنا في هذه الفترة رسالتان من المستمع (أبو نديم الكوفي) من بغداد حول مشاكل البث الإذاعي لإذاعة العراق الحر. وحمل شكواه في قصيدة طريفة راح أقراها إلكم:

عيني يا اذاعة العراق الحر
اردود ارد واكتب شعر
نوافذ مفتوحة ما كو
والبث ابد ما ينسمع وما ينذكر
والصبر هو قشمرة .. وآني اظل شكد انتظر
الموجة المتوسطة .. بس بالأسم والأف ام .. ما تنفهم
وشلون ويا فريال .. وشلون وياك يديار
النفس بي ماظال .. ضليت آني عالنار
بدروبكم أظل انشمر
عيني يا عراق الحر .. شكد عزيز انته .. ماكو اعز منك
عندي الكلب والروح .. سألوني عنك

شكرا لك يا أبو نديم على هاي الكلمات الحلوة والعتب الرقيق. ووصلتنا رسالة أخرى منك تقول إن بث الإذاعة في بغداد تحسن يوم عشرين من هذا الشهر ونود منك أن ترسل لنا رقم الهاتف حتى ندردش شوية.

ديار: فريال نحن عرضنا موضوع البث الإذاعي على مدير الإذاعة وقد ناقش هذا الأمر مع القسم الفني وهم يتابعون المشكلة مع المهندسين المسؤولين عن البث في العراق. واقترح المدير أن ندعو مستمعينا للمشاركة في إيجاد حلول للقضية من خلال إرسال معلومات متى يتوقف البث ومتى يختلط مع إذاعات أخرى في بغداد أو في مناطق العراق الأخرى.

** أغنية **

ديار: عزيزي المستمع .. عزيزتي المستمعة. هل لديكم آراء أو مقترحات أو طلبات تودون نقلها لنا مباشرة؟ بإمكانكم الآن الاتصال على الرقم 07704425770 من داخل العراق، وترك الرسالة الصوتية على جهاز الرد الآلي لإذاعة العراق الحر. أو بإمكانكم إرسال رسالة مكتوبة عن طريق الموبايل وعلى الرقم نفسه 07704425770 ولا تنسوا دائما أن تتركوا مع الرسالة الاسم وكيفية الاتصال بكم لاحقا.

** موسيقى **

فريال: رسالة من الصديق (ماهر الفرطوسي) وذيلها بولدكم المقصر لأن يبدو هو من زمان قطع اتصاله معنا. أهلا بك دائما يا ماهر وبعد تحياته الرقيقة وإعجابه بالإذاعة يود أن نلح بنقل "مظلمة الشعب العراقي المسكين المستكين عسى أن تفعل الحكومة شيئا لإنقاذ العراق". شكرا لك يا ماهر ونحن نعدك بذلك مع شوية مواضيع وأغاني تخفف من آلام العراقيين.

** أغنية **

ديار: رسالة من المستمع (salemjzawin) يقول قيها: "لكم في فؤادي منزل ومقام وأشواق وسلام." وسالم هو من مستمعينا منذ التسعينات وحتى هذه اللحظة كما يقول. شكرا لك يا سالم علی مشاعرك الرقيقة.

ومعي رسالة أخرى من المستمع (alselawe_2005) يود المشاركة في برنامجنا. أهلا بك وبكل مستمع يتواصل معنا.

وفريال ما راح أنطيج مفكة هاي رسالة أخرى.

فريال: أوكف أوكف ديار! آني هم عندي رسائل أجاوب عليها.

ديار: بس هاي الرسالة فريال وهي من المستمع أبو زينب العراقي من النجف يقول فيها: "لدي كتابات كثيرة وأود التواصل معكم." نرحب بك يا أبو زينب.

فريال: ها خلصت الرسائل اللي آني انطيتك إياها؟ لو هم بعد أكو.

ديار: شيخلصها الرسائل فريال عندي بعد من ذاك الأسبوع يمكن نسيتيها.

فريال: على كل، ما يخالف، اسمح لك بالأسبوع القادم اتكملها. وعندي رسالة من مدينة البرتقال وبساتينها في ديالى من المستمع (ماهر نصرت) ويطلب أغاني المطربة (أنوار عبد الوهاب) ويود إرسالها إليه. كيف ذلك لا أدري. أعتقد أن للأنوار موقع هو.. ونهديك أغنية من أغانيها الجميلة.

** أغنية (أنوار عبد الوهاب) **

فريال: يصل العديد من الرسائل التي تسأل عن أخبار الفنانين والمطربين، ولكن اليوم سأجيب على رسالة من المستمعة العراقية المقيمة في الأردن (كوثر مصطفى) تسأل عن الشاعر (كريم العراقي) وهل ما زال هناك تعاون مشترك مع الفنان المطرب (كاظم الساهر).

نعم، ما زال الشاعر المبدع (كريم العراقي) مستمرا في تعاونه مع الساهر وقد كتب قصيدة (مدينة الحب) ضمن ألبوم الساهر الجديد. يقول فيها:

مدينة الحب أمسي في شوارعك
وأنا أرى الحب محمولا – بأحزاني
صبوا العذاب كما شئتم .. على جسدي
فلا شهود على تعذيب سجاني

مراسلتنا في عمان (فائقة رسول سرحان) سألت (العراقي) لماذا هذا الحزن الكبير في قصائد الشعراء وأغانيهم. فرد قائلا:

يقولون اغانيكم حزينة
هو احنا يا عمي اشبدينا
من آدم ولليوم .. احنا
دم تمطر الدنيا علينا
كل يوم فايض بينا طوفان
كل يوم غرقانة السفينة
وفوق الخناجر نمشي حفاي
ونغني عزة نفس بينا

** لقاء مراسلتنا (فائقة رسول سرحان) مع (كريم العراقي) **

** أغنية لـ (كاظم الساهر) للشاعر (العراقي) **

في الختام أشكر جميع مستمعينا. وحتى نلتقي من جديد لكم منى ومن المخرج (ديار بامرني) أطيب المنى ........

على صلة

XS
SM
MD
LG