روابط للدخول

مستشار الأمن القومي: إيران أوقفت تدريب ميليشيات موالية وتسليحها في العراق


فارس عمر

اعلن مستشار الأمن القومي موفق الربيعي اليوم الأحد ان ايران اوقفت تدريب مسلحين عراقيين ومدهم بالسلاح في الآونة الأخيرة لتمكين خطة امن بغداد من النجاح.
وقال الربيعي في مقابلة بثتها شبكة "سي ان ان" ان هناك أدلة على ان الايرانيين كانوا يدعمون بعض الميليشيات الشيعية التي تقاتل القوات الاميركية في العراق. ولكنه اكد ان الايرانيين غيَّروا موقفهم خلال الاسابيع القليلة الماضية "واوقفوا الكثير من تكتيكاتهم وتدخلهم في شؤون العراق الداخلية" ، على حد قوله. وأوضح الربيعي "ان الايرانيين غيَّروا مواقفهم في الآونة الأخيرة ولدينا بعض الادلة على انهم اوقفوا تقديم الاسلحة او صنع أي من تلك الالغام المشكَّلة في شوارع بغداد". كما ان الايرانيين نصحوا بعضَ حلفائهم في العراق بتغيير موقفِهم ودعم الحكومة لاعطاء خطة امن بغداد فرصة طيبة للنجاح" ، بحسب مستشار الامن القومي.

قال مسؤول أمني ان اربعين شخصا على الأقل قُتلوا وأُصيب عشرات آخرون اليوم الأحد في هجوم انتحاري استهدف كلية الادارة والاقتصاد بالجامعة المستنصرية في بغداد. وقال شاهد عيان ان انتحاريا فجَّر نفسه داخل الكلية.
في غضون ذلك نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر طبي في منطقة الفلوجة بمحافظة الانبار قوله ان الحصيلة النهائية للهجوم الانتحاري على المصلين في الحبانية يوم امس السبت هي ستة وخمسون قتيلا ومئة وثلاثة مصابين.
واتهم رئيس الوزراء نوري المالكي تنظيم "القاعدة" بالمسؤولية عن الهجوم.
وفي سياق متصل منع اصحاب السيارات من ايقاف سياراتهم في الشوارع الرئيسية في محاولة لمنع استهداف الاسواق والاماكن العامة الاخرى.

قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الأحد ان ايران ستواصل تنفيذ برنامجها النووي رغم المطالب الدولية بوقفها تخصيب اليورانيوم. وشبَّه احمدي نجاد برنامج ايران النووي بالقطار المنطلق دون كابح. ونقلت الاذاعة الايرانية عن احمدي نجاد قوله امام جمع من رجال الدين "ان قطار الأمة الايرانية بلا كوابح ولا عتلة تراجع".
وتأتي تصريحات احمدي نجاد عشية اجتماع من المقرر ان تعقدَه الدول الكبرى لبحث اتخاذ مزيد من الاجراءات ضد طهران.
في غضون ذلك قللت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس من شأن تصريحات الرئيس الايراني واعربت عن ثقتها بأن الدول الكبرى ستتوصل الى اتفاق خلال اجتماعها في لندن يوم غد الاثنين لتشديد الضغط على طهران. ولكن رايس اكدت في الوقت نفسه ان طريق المفاوضات ما زال مفتوحا.

نفذت القوات الاسرائيلية اليوم الأحد عملية دهم واسعة في مدينة نابلس بالضفة الغربية فرضت في اطارها حظر التجوال على نحو ثلاثين الف فلسطيني من سكان المنطقة. وقال محافظ نابلس كمال الشيخ ان مئات الجنود الاسرائيليين وعشرات الآليات طوقوا وسط المدينة في أكبر عملية اسرائيلية تشهدها نابلس منذ عام 2004. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر امنية وشهود ان القوات الاسرائيلية اعتقلت نحو عشرين فلسطينيا وان ثمانية فلسطينيين أُصيبوا في اشتباكات مع الجنود الاسرائيليين. وندد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالعملية الاسرائيلية التي قال انها عدوان يهدد الجهود الرامية الى تحقيق السلام.

دعا وزراء خارجية سبعِ دول اسلامية في ختام اجتماعهم في اسلام اباد اليوم الأحد الى حل القضية الفلسطينية دون ابطاء وايجاد حل للازمة النووية مع ايران بالطرق الدبلوماسية. وجاء في بيان مشترك صدر عقب الاجتماع ان الوزراء تناولوا بقلق عميق التصعيد الخطير في حدة التوتر وخاصة بشأن برنامج ايران النووي. وشدد البيان الذي تلاه وزير الخارجية الباكستاني خورشيد كاسوري على ضرورة حل القضايا كافة من خلال الدبلوماسية وعدم اللجوء الى استخدام القوة.
وعقد كاسوري ووزراء خارجية مصر والعربية السعودية والاردن وماليزيا وتركيا واندونيسيا اجتماعهم في اطار التحضير لقمة اسلامية. وشارك في الاجتماع الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلو. وقال كاسوري ان المطلوب اجراء مزيد من المداولات قبل التئام القمة الاسلامية في العربية السعودية. ولم يُحدَّد موعد لعقدها.

قال مسؤولون عُمانيون ان نائب الرئيس الاميركي دك تشيني هبط في عُمان اليوم الأحد وتوجه مباشرة لاجراء محادثات مع وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي بن عبد الله. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان متحدثا باسم السفارة الاميركية في مسقط امتنع عن اعطاء تفاصيل بشأن خطط تشيني ولكن مسؤولين عُمانيين طلبوا عدم ذكر اسمائهم قالوا ان محادثات تشيني مع وزير الخارجية العُماني تتناول قضايا الأمن الاقليمي ، ومنها الازمة مع ايران بسبب برنامجها النووي.
وكان تشيني غادر استراليا في وقت سابق من اليوم وهبطت طائرته للتزود بالوقود في سنغافورة حيث جرى تصليح خلل فني بسيط في طائرته.

قال مسؤول أمني ان اربعين شخصا على الأقل قُتلوا وأُصيب عشرات آخرون اليوم الأحد في هجوم انتحاري استهدف كلية الادارة والاقتصاد بالجامعة المستنصرية في بغداد.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر طبي في مستشفى الامام علي قرب الجامعة ان غالبية الضحايا هم من الطلاب وان نصفَهم طالبات. وطوقت قوات عراقية واميركية مبنى الكلية فيما توجه أهالي الطلاب الى المكان للبحث عن ابنائهم وبناتهم.
وكانت قذائف هاون سقطت في وقت سابق على سوق في حي ابو دشِير في منطقة الدورة جنوبي بغداد منطقة. وتضاربت الانباء عن عدد الضحايا حيث قال مصدر في الشرطة ان عشرة اشخاص قُتلوا في الهجوم فيما قال مصدران آخران في الشرطة ان ثلاثة اشخاص أُصيبوا بجروح. وقُتل شخصان وأُصيب اربعة آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب السفارة الايرانية وسط بغداد. في غضون ذلك نقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزارة الداخلية ان حصيلة الهجوم الانتحاري على جامع في مدينة الحبانية بمحافظة الانبار يوم امس السبت ارتفعت الى اثنين وخمسين قتيلا واربعة وسبعين مصابا. واتهم رئيس الوزراء نوري المالكي تنظيم "القاعدة" بتنفيذ الهجوم الذي وصفه المالكي بالمجزرة.

قال مسؤولون اليوم الأحد ان قانون النفط اقترب من نيل الموافقة عليه بعد حل قضايا اساسية كانت موضع خلاف في نص القانون. وأوضح احد معاوني رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ان رسائل جرى تبادلُها خلال الاسابيع الأخيرة بين بغداد وحكومة الاقليم لتسوية عدد من مواد القانون ذات العلاقة. ونقلت وكالة رويترز عن رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين تأكيده حلَّ بعض القضايا التي كانت موضع بحث بين الحكومة الفيدرالية في بغداد وحكومة الاقليم. وقال المسؤول حسين ان الاكراد وافقوا على النقاط الاساسية التي توضِّح ملاحق قانون النفط الخاصة بادارة الاقاليم للموارد النفطية في عموم البلاد. ولكنه اضاف ان القانون ما زال مجرد مسوَّدة. من جهة اخرى قال مصدر حكومي طلب عدم ذكر اسمه ان القضية الاساسية المتعلقة بمنح الاقاليم صلاحية الموافقة على ابرام عقود مع شركات اجنبية ما زالت موضع نقاش في مجلس الوزراء.

أوقفت السلطات المصرية بث قناة "الزوراء" الفضائية العراقية. وقالت وسائل اعلام مصرية حكومية ان بث قناة "الزوراء" أُوقف بسبب تداخلِه مع قنوات اخرى تُبَث عبر القمر الاصطناعي "نايل سات".
وكان مسؤولون عراقيون واميركيون اتهموا قناة "الزوراء" بالتحريض على العنف. وانتقل السياسي مشعان الجبوري الذي يملك قناة "الزوراء" للاقامة في سوريا بعد اتهامه بتمويل جماعات لها ارتباط بتنظيم "القاعدة".

دعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الأحد الكونغرس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون الى دعم قرار الرئيس جورج بوش زيادة القوات الاميركية في العراق. واكدت رايس في حديث بثته شبكة "أي بي سي" ان من المتعذر تمييز ما يجري في العراق عن المعركة الأوسع ضد تنظيم "القاعدة". وقالت وزيرة الخارجية الاميركية "ان بعض هذه التفجيرات بسيارات مفخخة قد يكون حقا من صنع تنظيم مثل "القاعدة". وشددت رايس على ضرورة امتناع الكونغرس عن التدخل في تفاصيل ادارة الحرب. وقالت ان من الافضل أن تُترك مرونة ما ينبغي عمله على الارض للقادة الميدانيين الذين يعرفون الوضع وتعقيداته والعلاقة بين المهمات المختلفة التي يتعين على القوات الاميركية ان تنفذها ، بحسب تعبيرها.

وصل نحو مئة وثلاثين جنديا من قوات الجيش العراقي المتمركزة في اقليم كردستان الى بغداد اليوم الأحد للمشاركة في تنفيذ خطة أمن العاصمة. وكان في استقبال الجنود لدى وصولهم بطائرة نقل عسكرية عراقية رئيس اركان الجيش الفريق بابكر شوكت زيباري وقائد القوات البرية اللواء علي غيدان.
وقال الفريق زيباري مخاطبا الجنود "ان بغداد مدينة جميلة وهي بأمس الحاجة الى مساعدتكم". واضاف انه إذا هُزم الارهابيون في بغداد فان العراق كله سيقف من جديد على قدميه ، بحسب تعبير رئيس اركان الجيش. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الفريق زيباري قوله ان الجنود الذين وصلوا اليوم يريدون ان يكونوا جزء من قوى الأمن العراقية التي تسعى الى اشاعة الأمن والسلام ، وانهم جزء لا ينفصل من القوات العراقية المنتشرة في بغداد.
وكان مئات من الجنود وصلوا من جنوب العراق وشماله لتنفيذ خطة امن بغداد. وقال اللواء غيدان انه بدلا من الاعتماد على القوات متعددة الجنسيات لتحريك هذه الوحدات فان نقلهم يجري الآن بطائرات عراقية.
واعتبر ان هذا حدث تاريخي ، بحسب وصفه.

اجرى العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني محادثات في القاهرة اليوم الأحد مع الرئيس المصري حسني مبارك تناولت الاوضاع في الشرق الاوسط وسبل تفعيل عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.
وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط ان العاهل الاردني والرئيس مبارك بحثا ايضا الجهود الرامية الى تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية بموجب الاتفاق الذي وقعه الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقادة حركة "حماس" في مكة المكرمة في وقت سابق من الشهر.
وتوجه الملك عبد الله في ختام زيارته لمصر الى العربية السعودية لاجراء محادثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز. كما سيقوم العاهل الاردني بزيارة قصيرة لبريطانيا يلتقي خلالها رئيس الوزراء توني بلير يوم الاربعاء ثم يتوجه الى الولايات المتحدة.

قال رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز خلال اجتماع وزراء خارجية سبع دول اسلامية في اسلام اباد اليوم الأحد ان السلام في الشرق الأوسط يتوقف على ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية. ويأتي اجتماع وزراء خارجية كل من باكستان والعربية السعودية وتركيا وماليزيا واندونيسيا ومصر والاردن في اطار التحضير لقمة اسلامية هدفها التوصل الى حل لازمة الشرق الاوسط. وحضر اجتماع اليوم الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلو. وقال رئيس الوزراء الباكستاني في كلمته الافتتاحية ان السلام الدائم في الشرق الاوسط يتطلب حلا مشرِّفا للقضية الفلسطينية على اساس من العدل والمساواة والواقعية بما يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني.

قررت محكمة عسكرية مصرية اليوم الأحد معاقبة شرطي بالحبس ستة اشهر لرفضه حراسة السفارة الاسرائيلية في مصر. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر في الشرطة المصرية قولها ان الشرطي محمد خلف نُقل من مدينة الاسكندرية لتكليفه بحراسة السفارة الاسرائيلية في وسط القاهرة ولكنه رفض ومضى الى اعلان الاضراب عن الطعام. واصدرت محكمة عسكرية حكما بحسبه ستة اشهر وارساله الى قاعدة لقوات الشرطة في جنوب القاهرة.
وكانت مصر اول دولة عربية وقعت معاهدة سلام مع اسرائيل في عام 1979.

أدلى الناخبون في السنغال بأصواتهم اليوم الأحد في انتخابات الرئاسة التي يتنافس فيها خمسة عشر مرشحا بينهم الرئيس عبد الله واد. ويأمل الرئيس واد الذي تجاوز سنَّ الثمانين باعادة انتخابه لولاية ثانية. وقال واد الذي انتُخب أول مرة في عام 2000 انه واثق من حصوله على أكثر من خمسين في المئة من الاصوات ولن يحتاج الى خوض جولة اعادة. وجرت الانتخابات في اجواء هادئة في عموم السنغال. ولكن مسؤولين قالوا ان اشخاصا يُشتبه بأنهم من المتمردين الانفصاليين هاجموا رتلا عسكريا كان ينقل مواد انتخابية جنوب البلاد يوم امس دون ان يسفر الهجوم عن وقوع اصابات.

على صلة

XS
SM
MD
LG