روابط للدخول

معارك الحوار والسجال على شاشات الفضائيات


نبيل الحيدري

ضيف الحلقة: الشاعر والإعلامي إبراهيم الصميدعي

تحتل فترة الحوارات والمساجلات نسبة مميزة من ساعات البث في أغلب الفضائيات والإذاعات العراقية والعربية، وغالبا ما تمثل صناعة الحوارات شكلاً إعلامياً ينطوي على عناصر إثارة وإثراء حسب الموضوع المتداوَل والضيوف المتحدثين والمُحاور المحرِّض. وقد برزت خلال السنوات الأربع المنصرمة وجوه وأصوات تـُغني لعبة الحوار تلك، بعضها حظي بنجومية وإعجابٍ لدى المتلقي فيما حصد الآخر عداءاً ورفضا بسبب أسلوب حواره ومنطقه .. أو بسبب انتسابه للفئة والحزب والفكر الذي يمثل!

يـُرْجع بعض المختصين الصورةَ َالنمطية للحوار المثير والمتشنج إلى نموذج بعض برامج القنوات العربية باعتمادها عنصر الاختلاف الذي يـُذكيه مقدِّم البرنامج بما يؤدي إلى توتر وتشنج قد يقود إلى مواقف لا زالت ذاكرة المشاهدين تسترجعها بامتعاض واستهجان وربما بسخرية أحياناً!! لأنهم اكتشفوا بعد حين أن هكذا نمط من الحوارات ينطوي على استهانة بالحقائق وبالمُشاهد. فكثيراً ما يبتعد المتحاورون عن همِّ المواطن وشأنه الحياتي .. إضافة ً إلى افتقاد كثير من تلك الحوارات روحَ الأقتراب من الآخر.. وتمازج الفكر .. بل أنها تدور - أحيانا - بروح التعصب والتشنج والدفاع عن الرأي وتفنيد الآخر فحسب.

ضيف حلقة (حوارات) هذا اليوم الإعلامي إبراهيم الصميدعي، الذي تميزت مشاركاتـُه في برامج الحوارات بالمشاكسة الهادئة والحجة المستفزة!!

على صلة

XS
SM
MD
LG