روابط للدخول

توني بلير يقول إن التحالف يدعم الديمقراطيين ضد الإرهابيين في العراق


ميسون أبو الحب

رحبت الحكومة العراقية اليوم بقرار بريطانيا سحب قواتها من العراق وقالت أن هذا القرار يتوافق والخطط الهادفة إلى جعل القوات العراقية تتكفل بالمهام الأمنية، حسب ما ورد على لسان رئيس الوزراء نوري المالكي. رئيس الجمهورية جلال طلباني رحب بالقرار وقال على لسان الناطق باسمه هيوا عثمان، أن هذا القرار سيمثل دافعا للقوات العراقية لتحمل مسؤولياتها الأمنية. مكتب المالكي اصدر بيانا اليوم جاء فيه أن الحكومةم العراقية مستعدة لتسلم المهام الأمنية في جنوب العراق عند انسحاب القوات البريطانية مضيفا أن القوات العراقية ستستمر في الاعتماد على دعم القوات البريطانية التي ستبقى في البلاد. البيان أشار أيضا إلى أنه تم اتخاذ القرار البريطاني بالتعاون مع الحكومة العراقية. هذا وكان رئيس وزراء بريطانيا توني بلير قد أعلن يوم أمس الأربعاء نية بلاده في تخفيض عدد قواتها في العراق في غضون الشهور المقبلة.


قالت الإدارة الأميركية أنها ترى في قرار بريطانيا بدء سحب قواتها من العراق إشارة إلى إحراز تقدم في تسليم المهام الأمنية إلى العراقيين. وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس قالت أن التحالف في العراق ما يزال متماسكا وأشارت إلى أن آلافا من القوات البريطانية ستواصل وجودها في جنوب العراق. هذا ودعا أعضاء ديمقراطيون في الكونجرس الأميركي الرئيس الأميركي جورج بوش إلى البدء بسحب القوات الأميركية من العراق على غرار ما ستفعله بريطانيا.


قال رئيس وزراء بريطانيا توني بلير انه لا يتحمل أي مسؤولية في أعمال العنف في العراق ونفى ادعاءات جاءت على لسان سفير بريطانيا السابق في العراق ذكر فيها أن بلير لم يركز على مساعي إحلال الأمن في العراق بعد الاجتياح مباشرة.
بلير اتهم المتمردين الذين قال انهم يعملون مع تنظيم القاعدة وجماعات خارجية بكونهم وراء أعمال العنف في العراق غير انه أقر بصعوبة الموقف في العراق، حسب قوله في مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة البريطانية. بلير عبر عن اعتقاده أيضا بان على الغرب الا يعتذر لما يفعله في العراق لأنه يحاول دعم الديمقراطيين ضد الإرهابيين.
يذكر أن سفير بريطانيا الأسبق في العراق السر جيريمي غرينستوك قال أن بلير أراد الانتهاء من بناء قوات الشرطة العراقية بعد اشهر من الاجتياح في آذار من عام 2003 غير انه لم يركز بما يكفي على الوسائل الكفيلة بتحقيق ذلك، حسب ما جاء في مقابلة تلفزيونية أجرتها مع غرينستوك فضائية بي بي سي ستبث قريبا، وكما جاء في نبأ بثته وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


قالت الحكومة البريطانية اليوم أنها ستجري تحقيقا حول دور بريطانيا في الحرب في العراق عند حلول الوقت المناسب، حسب ما جاء على لسان وزير الخارجية الأسبق جاك سترو. سترو أضاف أن رئيس الوزراء والوزارة البريطانية بأكملها ستكون مهيأة لتحقيق محتمل من هذا النوع، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

** *** **

أخبار أمنية:
استهدفت القوات الأميركية مقاتلين في تنظيم القاعدة شمالي بغداد فقتلت ثلاثة منهم واعتقلت أحد عشر، حسب بيان صدر اليوم. وقعت العمليات غربي التاجي.
اشتبكت قوات أميركية مع متمردين في الرمادي فقتل اثنا عشر متمردا حسب قول مسؤولين أميركيين وقالت مصادر عراقية أن بين القتلى نساءً وأطفال.
دامت الاشتباكات ست ساعات وبدأت بعد أن هاجم متمردون قوات أميركية بالأسلحة الخفيفة وقذائف ذاتية الدفع مساء يوم الأربعاء، حسب قول الناطق باسم مشاة البحرية شون ميرسر. هذا وقال مسؤولون عراقيون أن ستة وعشرين شخصا بينهم نساء وأطفال قتلوا بعد تضرر ثلاثة منازل خلال القتال، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.
القوات متعددة الجنسيات أعلنت قيام ما يقرب من 500 منتسب من الشرطة العراقية من مدينة هيت مؤخراً بتنفيذ عملية نصر الشرطة بهدف تطهير البلدة من الإرهابيين كما ألقت القبض على 13 إرهابيا معروفا وعثرت على مخبأ أسلحة كبير.

** *** **

أفادت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء بأن قوات أميركية داهمت خمس مبان غربي بغداد وعثرت فيها على كميات ضخمة من الذخائر ومن مواد كيمياوية وهو ما يعتقد الجيش الأميركي انه يستخدم في صنع قنابل، حسب قول الميجور جنرال وليم كالدويل الناطق باسم الجيش الأميركي. كالدويل أضاف أن استخدام الكلورين في هجوم يوم الأربعاء وهي المرة الثانية التي تستخدم فيها هذه المادة، يشير إلى تغير في أساليب المتمردين وأوضح أن القوات تشن مداهمات لمنع هذا النوع من الهجمات. كالدويل أضاف في مقابلة أجرتها معه فضائية سي أين أين الإخبارية أن الأمر يمثل محاولة من جانب المتمردين لتصعيد مستوى الإرهاب باستخدام مواد كيمياوية وخلطها بمواد متفجرة وان الهدف هو نشر الرعب بين الشعب العراقي.


أعلن محافظ البصرة محمد الوائلي في مؤتمر صحفي اليوم أن المدينة ستستقبل ثلاثة آلاف رجل من القوات العراقية لتعزيز الأمن فيها عندما ستبدأ القوات البريطانية انسحابها من المنطقة وأضاف أن القوات الإضافية ستشارك في خطة أمن جديدة هدفها ملاحقة أي شخص يخل بالأمن في المحافظة. الوائلي قال أيضا أن محادثات تجري مع الحكومة البريطانية حول خطة الانسحاب، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.


قال رئيس رومانيا ترايان باسيسكو أن بلاده ستبقي قواتها في العراق وأوضح أن على رومانيا الوفاء بالتزاماتها وبتعهدها للولايات المتحدة التي ساندت رومانيا وقت الحاجة في انضمامها على حلف شمالي الأطلسي. جاء تعليق باسيسكو في بوخارست بعد عودته من زيارة إلى مصر. يذكر أن لرومانيا ستمائة رجل حاليا في العراق في منطقة الطليل وهي قوات تعمل تحت إمرة القوات البريطانية.
أعلن وزير دفاع رومانيا سورين فرانزافيرده أن بلاده ستبقي قواتها في العراق على مدى الشهور المقبلة في الأقل حتى مع اتخاذ بريطانيا قرارها بسحب قواتها وأضاف أن للقوات الرومانية مهمات تؤديها هناك. يذكر أن لرومانيا ستمائة جندي في العراق.


أعلنت وزارة الدفاع البريطانية اليوم أن الكتيبة العسكرية التي ينتمي إليها الأمير البريطاني هاري ستتوجه إلى العراق. يبلغ هاري الثانية والعشرين من العرم وهو نجل الأمير شارلز والأميرة الراحلة دايانا. الأمير هاري سيكون أول فرد من العائلة المالكة البريطانية يشارك في معارك منذ خمسة وعشرين عاما. يذكر أن الأمير هاري تخرج من الأكاديمية العسكرية الملكية البريطانية في عام 2006 وهو قائد وحدة مدرعة استطلاعية.


قال الجيش الأميركي اليوم أنه تم اعتقال ضابط كبير في الشرطة العراقية في بعقوبة لشك في تزعمه فرق موت وتزويدهم بمعلومات عن تحركات قوات الأمن. جرى الاعتقال في مكتب الضابط الكبير في بعقوبة خلال عملية شاركت فيها قوات عراقية وأميركية يوم الأربعاء، حسب ما ورد في البيان الذي لم يذكر اسم الضابط المعتقل ولم يقدم تفاصيل أخرى، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.


ظهرت ادعاءات جديدة اتهمت السلطات العراقية بقضية اغتصاب جديدة وهي الثانية خلال أسبوع حيث قال ضابط عسكري في تلعفر شمال الموصل أن امرأة تركمانية وجهت الاتهام إلى أربعة ضباط باغتصابها ومحاولة اغتصاب ابنتيها. الضابط أضاف أنه تم تحويل القضية إلى السلطات القضائية.


قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران لم تعلق نشاطات تخصييب اليورانيوم بحلول موعد الحادي والعشرين من هذا الشهر وفقا لمطالب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. هذا ويعرض رفض الانصياع للمطالب الدولية إيران إلى احتمال فرض الأمم المتحدة عقوبات أوسع عليها. الوكالة أبلغت مجلس الأمناء التابع لها اليوم أن إيران مضت قدما في نشاطات تخصيب اليورانيوم في منشأة ناتانز التي تقع تحت الأرض مما يمثل محاولة لتطوير عملياتها النووية بدلا من تجميدها حسب قول الوكالة.
هذا وقالت وزارة الخارجية الأميركية أن رفض إيران الانصياع لمطالب مجلس الأمن فرصة ضيعتها الحكومة الإيرانية والشعب الإيراني. الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية توم كيسي قال أن موقف الولايات المتحدة هو أن على مجلس الأمن الرد بخطوات إضافية تتجاوز العقوبات المحدودة التي اقرها المجلس في كانون الأول الماضي.
محمد سعيدي وهو مسؤول إيراني رفيع المستوى في المجال النووي قال أنه لا يمكن لإيران القبول بمطالب الأمم المتحدة ووقف نشاطات تخصيب اليورانيوم لأنها تناقض حسب قوله حقوق إيران في إطار معاهدة حظر الانتشار النووي.
يذكر أن مسؤولين أميركيين يتهمون إيران بالسعي إلى امتلاك أسلحة نووية وهي تهمة تنفيها طهران.


قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أن القوى الكبرى في العالم تنوي استخدام الوسائل المتوفرة، بما في ذلك مجلس الأمن الدولي، لدفع إيران إلى وقف عمليات تخصيب اليورانيوم والشروع في مفاوضات. جاء تعليق رايس اليوم بعد اجتماعها بوزراء خارجية ألمانيا وروسيا ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا.


قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم انه لا يعرف بوجود أي خطة لشن هجوم على إيران بسبب برنامجها النووي وأوضح أن الحل الدبلوماسي هو الرد الوحيد. بلير أضاف في مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة البريطانية انه لا يعرف بوجود أحد في واشنطن يخطط لهجوم عسكري على إيران ثم نفى تكهنات تحدثت عن أن الرئيس الأميركي جورج بوش يشجع إسرائيل على شن هجوم على إيران.


قال قائد لجماعة طالبان هو ملا دادوللا أنه تم نشر اكثر من ستة آلاف من مقاتلي طالبان في أفغانستان لشن هجمات على الحكومة والقوات الأجنبية. يذكر أن ناطقا بلسان قوات ايساف تحت قيادة حلف شمالي الأطلسي في أفغانستان قال يوم الأربعاء أن قوات طالبان تتهيأ لشن هجمات في خمسة أقاليم في جنوب وجنوب غربي البلاد.


دعا وزير خارجية إسبانيا ميغيل موراتينوس اليوم إلى تعميق الحوار بين العالم العربي والغرب بهدف وضع حد للأفكار السلبية التي يحملها الطرفان عن أحدهما الآخر.
جاء حديث موراتينوس في مؤتمر في العاصمة الاسبانية مدريد شارك فيه دبلوماسيون اسبان وممثلون عن تسعة عشر بلدا عربيا وأضاف أن هذه الأفكار السلبية تؤدي إلى خلق مشاعر خوف من الإسلام في الغرب والى مشاعر مناهضة للغرب في المنطقة العربية، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.


قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف أنه يجب أخذ مصالح جميع الأطراف المعنية بنشر نظام الدفاع الصاروخي في أوربا في عين الاعتبار. يذكر أن موسكو تعارض خططا أميركية لنشر أجزاء من نظام دفاع صاروخي في بولونيا وجمهورية الجيك. جاء حديث لافروف في برلين وأضاف أن أوربا الوسطى مكان تتقاطع فيه العديد من المصالح.


افتتح في اوسلو في النرويج اليوم مؤتمر يهدف إلى تمهيد الطريق إلى حظر عالمي على استخدام القنابل العنقودية بمشاركة ثمانية واربعين بلدا وممثلين عن ست وكالات تابعة للمنظمة الدولية وعن تحالف منظمات غير حكومية. تغيبت عن هذا المؤتمر الولايات المتحدة وإسرائيل وروسيا وهي دول تعتبر أن الاتفاقيات الموجودة حاليا كافية.

على صلة

XS
SM
MD
LG