روابط للدخول

ممارسة الرياضة مع تقدم السن


أياد الکيلاني – لندن

من المفارقات التي يمكن اعتبارها قاسية، يبدو الآن أن ممارسة الرياضة مع تقدم السن يمكن الاستفادة منها في حال مضعفتها بالمقارنة لما كان يكفي سابقا، كما تبين لنا مراسلة إذاعة العراق الحر Julie Corwin في تقريرها التالي ...


تتزايد الصعوبة في ممارسة الرياضة كلما يتقدم المرء في سنه، إذ تبدأ الأطراف في فقدان مرونتها، وتزداد صعوبة التنفس، وكثيرا ما ترفض الركبتين الاستجابة للمطلوب منها، وتنقل المراسلة عن دراسة جديدة نشرتها مجلة Cell Metabolism في عددها لهذا الشهر أن ممارسة الرياضة مع التقدم في السن لا تزداد صعوبة فحسب، بل علينا أن نزيد منها للحصول على النتائج التي كنا نحققها حين كنا أصغر سناً. ويعود ذلك إلى أن المنظومة في أجسامنا التي تتحكم بإنتاج الشحوم في عضلاتنا تتباطأ في أدائها مع تقدم العمر، وهذا يعني أن أكثر المتمتعين باللياقة ممن تجاوزوا سن السبعين يخزنون كميات أكبر من الشحوم في عضلاتهم بالمقارنة مع الشباب في العشرين من عمرهم.
وتمضي المراسلة إلى أن فريقا من الباحثين بجامعة Yale الأميركية عقدوا مقارنات بين أداء مجموعة من الجرذان الصغيرة والكبيرة في السن، فوجدوا أن العملية التي تحفز الجسم على التخلص من الشحوم تتباطأ في الجرذان الأكبر عمرا، ويعتقد الباحثون أن نتائج بحثهم ستساعد العلماء على تفهم سبب إصابة الناس بالنمط الثاني من داء السكري المقترن بعملية الشيخوخة والبدانة.
وتتابع المراسلة بأن المصابين بهذا النمط من داء السكري بات يزداد عددهم حول العالم، ومن المتوقع أن يتضاعف عددهم في بلدان مثل أذربيجان وقرغيزستان وتركمنستان وطاجيقستان وأوزبيكستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG