روابط للدخول

جولة علی الصحافة العراقية ليوم الأربعاء 21 شباط


محمد قادر – بغداد

قصة السيدة صابرين الجنابي التي ادعت تعرضها إلى الاغتصاب من قبل قوات حفظ النظام في منطقة حي العامل ببغداد كانت مثار حديث أغلب الصحف العراقية. ففي الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان جاء الخبر تحت عنوان:
** الجنابي تفجر قنبلة ومستشار الهاشمي يتابع الواقعة

فتقول الصحيفة: كرّم رئيس الوزراء نوري المالكي يوم الثلاثاء ضباطاً من قوات حفظ النظام اتهمتهم سيدة من سكنة حي العامل باغتصابها، وأمر بفتح تحقيق معها للدفاع عن نفسها إزاء ثلاث تهم وُجهت إليها على خلفية القضية بعد أن أثبت الفحص الطبي عدم حصول اعتداء عليها، فيما أكد مستشار لنائب الرئيس طارق الهاشمي أن تقريرا طبيا مستقلا من مستشفى يخضع لإشراف القوات الأمريكية أيد مبدئيا ادعاءات السيدة، لكن متحدثاً باسم القوات الأمريكية قال إنه لا يستطيع تأكيد أو نفي المعلومات المتعلقة بالحادث.

أما جريدة الصباح التي تصدرها شبكة الإعلام العراقي، وفي ذات السياق، وصفت ادعاءات السيدة بأنها تمثيلية هابطة، مشيرة إلى دور قناة الجزيرة في هذه القضية، ليقول عنوانها:
** خط أحمر: الجزيرة تستدرج الساسة العراقيين إلى السجال بأعراض النساء

وفي زاوية الراصد قالت الصحيفة: المهم في الأمر هو ما تصنعه الجزيرة، فهي تحاول أن تجر الوتر السياسي في العراق إلى عزفها والإصغاء إلى خطابها والتحرك تحت وطأته، وهذا أمر خطير، بل وخطير جدا فالجزيرة ثكنة تصنع للعراق إرهابا يفوق ما تصنعه ثكنات بعض الجماعات الضدية أحيانا كثيرة. وفقاعة صابرين (كما تصفها الصحيفة) شيء من إنتاج هذه الثكنة، حاولت إخراجه وتدبيجه فأخفقت بيد أنها أشرت لقناعة أكثر خطورة وهي وجود الخطر في داخل العملية السياسية، وعلى حد ما نشرته جريدة الصباح.

وانتقالاً إلى المدى وفيها:
** "فرض القانون" .. تعيد الطلاب إلى مقاعد الدراسة .. وتكتيك جديد لحماية التدريسيين
** مواطنون يطلبون من قوات الأمن تفتيش سياراتهم
** كربلاء: حفر خندق حول المدينة .. واستعدادات أمنية لزيارة الأربعينية
** وزير الكهرباء ينعى محطات التوليد .. وأعلن استيراده 55 مولدة لمواجهة النقص الحاد في الطاقة
** وزير الصناعة يُجري مشاورات في إقليم كوردستان حول تطوير صناعة المصافي

أما في صحيفة المشرق فنطالع:
** الزركاني يحذر من محاولات أمريكية لحل التيار الصدري أو القضاء عليه .. وقوات مشتركة تداهم مكتب مقتدى الصدر في بغداد
** بارزاني: الأكراد لن يستقلبوا الجيش التركي بالورود إذا تجاوز الحدود
** تسريبات عن رفض المالكي طلب (جبهة التوافق) تغيير وزير الدفاع
** بعد اكتشاف حقول للنفط والغاز فيها .. الرمادي تنضم إلى المناطق النفطية في العراق

وفي جريدة الاتحاد الصادرة عن الاتحاد الوطني الكوردستاني يقول عبد المنعم الأعسم: المفارقة السياسية التي نتابعها يوميا تتمثل في أن الكثير من المحسوبين على الحكومة، ومن أركانها حتى، يدلون بتصريحات وتحفظات واعتراضات وتهديدات من موقع معارض، أو من موقع طائفي، أو من موقع فئوي، خلافا لقواعد الشراكة والائتلاف والتحالفات السياسية. وفي هذا تكمن الإضافة غير المسبوقة لعلم التحالفات بين الحكومات. ويمضي عبد المنعم الأعسم إلى القول: إن لمثل هذه الإضافة المشوهة إلى علم التحالفات السياسية، هي إطالة فترة المخاض والمعاناة في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG