روابط للدخول

الملف الأمني ليوم الاثنين 19 شباط


کفاح الحبيب

قتل أحد عشر شخصاً على الأقل وأصيب أربعة بجروح في هجومين انتحاريين بسيارتين ملغومتين في مدينة الرمادي.
الشرطة أوضحت إن الانفجارين وقعا أمام منزل شيخ عشيرة قاد حملة دعمتها الحكومة لمواجهة مقاتلي القاعدة في محافظة الأنبار ، فيما روى شهود عيان إن خمسة من ضباط الشرطة وستة مدنيين قتلوا في انفجارين وقع الأول أمام منزل الشيخ عبد الستار أبو ريشة حيث تتمركز دورية شرطة ، فيما صدم مهاجم ثان سيارته بالمنزل قبل أن يفجر نفسه.

** *** **

في بغداد إنفجرت قنبلة داخل حافلة صغيرة في حي الكرادة ما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين بجروح. المزيد من التفاصيل عن الحوادث الأمنية التي شهدتها العاصمة في تقرير مراسلتنا ليلى أحمد:
« قتل أربعة مدنيين فيما أصيب أربعة وثلاثون بجراح الاثنين جراء انفجار سيارة مفخخة في المحمودية. وذكر شهود عيان أن السيارة كانت مركونة بالقرب من سوق شعبي مكتظ بالباعة والمتسوقين.
كما انفجرت عبوة ناسفة على الطريق العام في منطقة الزعفرانية وتسبب بقتل اثنين من المدنيين وإصابة ثمانية وعشرين بجروح متفاوتة بينهم أربعة من أفراد الشرطة كما ألحق الانفجار أضرارا بعدد من السيارات المدنية والمباني القريبة من الحادث.
وفي حي الكرادة قتل سبعة مدنيين وأصيب ثمانية آخرون بجراح عندما انفجرت قنبلة موضوعة في أحد الباصات قرب بدالة العلوية.
تأتي هذه الأحداث في وقت تواصل فيه القوات الأمنية المشتركة تنفيذ خطة أمن بغداد فرض القانون وأنباء عن عودة عشرات العوائل المهجرة قسريا إلى منازلها بعد أن تحقق الأمن في بعض المناطق التي شهدت انتشارا مكثفا لقوات الأمن. في هذه الأثناء أعلنت اللجنة العليا لمعالجة ظاهرة النزوح القسري التي يترأسها وزير المهجرين والمهاجرين أعلنت تشكيل مركز لدعم العوائل العائدة إلى مناطق سكناهم كما قررت صرف مبلغ 250 ألف دينار لكل عائلة عائدة.
من جهة أخرى أعلنت القوات المتعددة الجنسيات الاثنين اعتقالها تسعة وأربعين مشتبها بهم خلال عملية أمنية قامت بها في قرية القرغولي جنوب شرق بغداد. وأوضح البيان أن العملية استمرت يومين وشاركت بها قوات من الفرقة السادسة للجيش العراقي والمتعددة الجنسيات. وتضمنت العملية هجمات جوية وبرية ومداهمات عثر خلالها على ثلاث عبوات ناسفة.
كما أعلنت القوات المتعددة الجنسيات اعتقالها لاثنين من عناصر جيش المهدي في منطقة في جنوب بغداد.
وضمن إجراءات تنفيذ الخطة الأمنية فرض القانون داهمت قوة عراقية أمريكية العمارات السكنية في منطقة السيدية وتمكنت هذه القوات من إلقاء القبض على عدد من المشتبه بهم ومصادرة كميات من الأسلحة الخفيفة والأعتدة. »

** *** **

ومن بغداد الى الموصل حيث يوافينا مراسلنا أحمد سعيد بتقرير عن الحوادث الأمنية هناك:
[[...]]
والى العمارة وإستعراض للحوادث الأمنية التي شهدتها محافظة ميسان من مراسلنا مازن وحيد:
[[...]]
وأخيراً هذا استعراض للحوادث الأمنية التي شهدتها محافظة البصرة من مراسلنا كاظم حسن سعيد:
[[...]]

على صلة

XS
SM
MD
LG