روابط للدخول

الهاشمي: على الولايات المتحدة تصنيف جيش المهدي على أنه جماعة إرهابية


کفاح الحبيب

قال نائب رئيس الجمهورية العراقي طارق الهاشمي ان على الولايات المتحدة ان تصنف جيش المهدي على انه جماعة ارهابية.
الهاشمي قال لقناة الجزيرة ان ما هو متوقع من الادارة الاميركية لكي تتجنب ازدواجية المعايير أن تصنف جيش المهدي والميليشيات الأخرى التي عملت تحت لوائه بانها جماعات ارهابية ، وأكد انه يتعين تطبيق المعايير الدولية ضدها.
ودعا الهاشمي الادارة الاميركية لاصدار هذا التصنيف بحيث يكون بالامكان ملاحقة قادة هذه الجماعات.


قتل ستون شخصا وأصيب مئة وأربعة وعشرون آخرون في إنفجار ثلاث سيارات ملغومة ببغداد .
الشرطة قالت إن هجوماً بسيارتين ملغومتين وقع في منطقة تجارية مزدحمة ببغداد الجديدة ، فيما إنفجرت سيارة محملة بالمتفجرات عندما داهم سائقها نقطة تفتيش تابعة للشرطة في مدينة الصدر .
من جانب آخر أعلنت السلطات العراقية اعادة فتح الحدود مع سوريا وايران بعد اغلاقها لمدة ثلاثة ايام في اطار خطة (فرض القانون) في بغداد.
وكان المتحدث باسم اللواء العراقي المشرف على خطة أمن بغداد العميد قاسم الموسوي قال ان الخطة الأمنية تحقق نجاحات كبيرة وإن العنف في العاصمة تراجع بواقع ثمانين في المئة منذ إنطلاق تطبيقها.
الموسوي أفاد بأن قوات الأمن العراقية اعتقلت مئة وأربعة وأربعين من المطلوبين كما عثرت على خمسين صاروخ أرض جو في مخبأ أسلحة قرب بغداد ، مشيراً الى ان الصواريخ روسية الصنع ولا تزال صالحة للاستخدام.


طلبت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس من القادة العراقيين استغلال أي هدوء في العنف للمضي قدماً في تحقيق المصالحة الوطنية .
رايس أشادت خلال زيارة مفاجئة لبغداد بالمكاسب الاولية التي أحرزتها القوات الاميركية والعراقية في الخطة الأمنية الجديدة .
الوزيرة الأميركية قالت للصحفيين بعد اجتماعها مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ورئيس الجمهورية جلال الطالباني ونائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ، قالت إنها حثتهم على تسريع الجهود للمصالحة ، كما ناقشت استكمال قانون اقتسام عائدات النفط واجراء انتخابات في المحافظات.
وقالت رايس قبل انتهاء زيارتها ان الشعب الاميركي يريد أن يرى نتائج وانه ليس مستعدا للانتظار الى الابد .


رفض مجلس الشيوخ الاميركي للمرة الثانية خلال اسبوعين مناقشة قرار غير ملزم ينتقد خطة الرئيس الأميركي جورج بوش زيادة القوات في العراق .
المجلس صوت بأغلبية ستة وخمسين صوتاً مقابل أربعة وثلاثين ضد القرار الذي تبناه مجلس النواب يوم الجمعة.
وبموجب قواعد مجلس الشيوخ يتعين موافقة ستين عضوا لكي يتم طرح القرار للمناقشة.


دعت عضوة مجلس الشيوخ الأميركي السناتور هيلاري رودهام كلينتون الى مهلة تسعين يوما لبدء انسحاب القوات الاميركية من العراق.
كلينتون التي تأمل بالفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لها في انتخابات الرئاسة الاميركية المقبلة قالت في تصريحات عبر الفيديو في موقع حملتها الانتخابية على الانترنت ان الوقت قد حان الان للبدء باعادة الانتشار والا ألغى الكونغرس التفويض بهذه الحرب .
وأشارت السنيتور كلنتون الى ان زيارة قامت بها الى العراق الشهر الماضي جعلتها اكثر تصميماً على بدء ما وصفته بانسحاب طال تأخيره.


كشفت صحيفة نيويورك تايمز ان وثائق صودرت من مسلحين عراقيين قرب بغداد تشير الى ان بعضا من الهجمات التي وقعت في الأسابيع الاخيرة ضد طائرات الهليكوبتر الاميركية يندرج ضمن خطة ستراتيجية لاسقاط طائرات التحالف.
الصحيفة أوضحت ان الوثائق التي يقال ان القاعدة اعدت مسودتها في بلاد ما بين النهرين أظهرت ان المتشددين استعدوا للتركيز على القوة الجوية ، مشيرةً الى ان محتويات تلك الوثائق وصفت في تقرير للمخابرات الامريكية عكس الاستعدادات العسكرية للمسلحين من اواخر العام الماضي بما في ذلك خطط لمهاجمة الطائرات باستخدام مجموعة متنوعة من الاسلحة.
يذكر ان سبع طائرات هليكوبتر تابعة للجيش الأميركي وشركات أمن خاصة أسقطت في العراق في الآونة الأخيرة .


نفت وزارة الخارجية الايرانية ان يكون الزعيم الديني العراقي مقتدى الصدر موجوداً في ايران .
المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني قال ان ذلك يشكل جزءا من الدعاية والحرب النفسية التي تقوم بها الولايات المتحدة في العراق لتشديد الضغط على ايران ، مشيراً الى ان هذا الإدعاء لا يرتكز الى اساس.
وكان مسؤولون أميركيون قد تحدثوا عن مغادرة الصدر الى إيران ، فيما أكد سامي العسكري مستشار رئيس الوزراء العراقي ان مقتدى الصدر موجود في ايران لفترة قصيرة بناء على دعوة رسمية وانه سيعود قريباً الى العراق .


قال مصدر في الشرطة الفرنسية إن أربعة من ستة مسلمين محتجزين في فرنسا للاشتباه في أنهم يجندون مقاتلين اسلاميين للذهاب الى العراق لا يزالون قيد الاحتجاز .
والرجال ضمن مجموعة من سبعة رجال وعدد من زوجاتهم احتجزوا لاستجوابهم هذا الاسبوع في اطار عملية مشتركة بين فرنسا وبلجيكا ضد مجموعة يشتبه في أن لها صلات بتنظيم القاعدة.
وذكر المصدر أن النساء ورجلا كانوا محتجزين في فرنسا أطلق سراحهم بالفعل. وأفرج عن رجلين اليوم لكنهما لا يزالان قيد التحقيق.


قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت إن هناك تطابقاً في الموقفين الإسرائيلي والأميركي بشأن مقاطعة حكومة الوحدة الفلسطينية إذا لم تقبل المطالب الدولية المتعلقة بالسياسة تجاه إسرائيل.
أولمرت قال في مستهل اجتماع أسبوعي للحكومة الاسرائيلية ان الحكومة الفلسطينية التي لا تعترف بشروط لجنة الوساطة الرباعية المتمثلة بالاعتراف باسرائيل ونبذ العنف والالتزام باتفاقات السلام المؤقتة لا يمكن أن تحصل على اعتراف ولن يكون هناك تعاون معها.
يشار الى ان اتفاق الوحدة الذي أبرمه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مع زعماء حماس في المملكة العربية السعودية هذا الشهر ، لا يتضمن التزاما صريحا بالشروط التي حددتها لجنة الوساطة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG