روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية يوم الأحد 18 شباط


أحمد رجب – القاهرة

قالت صحيفة الأهرام في افتتاحيتها إن الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب بالكونجرس الأمريكي استهلت معارضتها لسياسات الرئيس الأمريكي جورج بوش في العراق بإصدار قرار غير ملزم يعارض خطة بوش الخاصة بإرسال تعزيزات عسكرية إلى العراق‏.‏ وأضافت الأهرام: على الرغم من أن قرار مجلس النواب غير ملزم‏،‏ وإن كان البيت الأبيض قد أعرب عن عدم اكتراثه بالقرار،‏ إلا أن كل المؤشرات والدلائل تؤكد أن الكونجرس الأمريكي بصدد الدخول في مواجهة مفتوحة مع الإدارة الأمريكية حول سياستها في العراق. وتستدل الصحيفة المصرية على ذلك بقولها إن المراقبين والمحللين الغربيين يشيرون بوضوح إلى أن الأغلبية الديمقراطية سوف تستخدم قرار مجلس النواب لتعزيز محاولتهم الرامية إلى توجيه ضربة إلى سياسات بوش في العراق‏،‏ خاصة أن هذه السياسات لم تعد تحظى بتأييد الشعب الأمريكي في الوقت الذي تنحسر فيه شعبية بوش بسبب الإخفاق العسكري الأمريكي في العراق‏،‏ وتزايد عدد القتلى الأمريكيين في ساحات المواجهة، على حد تعبير الصحيفة المصرية.

وفي صحيفة الأخبار يرى جلال دويدار أنه ليس غريبا أن تنتاب دول الخليج العربي الشكوك والهواجس من تفاقم الأزمة الإيرانية في ظل خشيتها من أن تتطور الأمور إلى حرب تكون المنطقة ساحة لها بما يؤدي إلى المساس بأمنها واستقرارها. فمن الطبيعي أن تتذكر هذه الدول المغامرة المجنونة التي أقدم عليها صدام حسين بغزو الكويت وما أدت إليه من نشر الخوف والذعر وما انتهت إليه من دمار لاقتصادياتها وضياع لوجود دولة العراق العربية التي فقدت سيادتها ووحدة أراضيها وأصبحت مشاعا للصراعات الطائفية. ويرى الكاتب المصري أن لإيران أطماعا في الخليج تجسدت عمليا في احتلالها للجزر المملوكة لدولة الإمارات العربية (أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى) والتي رفضت الانسحاب منها، ويقول دويدار إنه انطلاقا من هذه الحقيقة الماثلة أمام شعوب هذه الدول فإن من حقهم أن يفقدوا الثقة في المواقف الإيرانية وأن يتساءلوا عن ضمانات ألا تكرر إيران تجربة صدام حسين المأساوية.

على صعيد آخر تقول صحيفة الجمهورية في افتتاحيتها إن الإدارة الأمريكية تتوقع من العالم العربي في مقابل الأفق المنشود المتمثل في وضع أفق لحل سياسي للقضية الفلسطينية يستند لخارطة الطريق تتوقع الإدارة الأميركية مساعدتها على الخروج بحل مشرف من المستنقع العراقي والشباك التي سقطت فيها. وهو ما لا يمكن التفكير فيه عربيا إلا إذا أتت رايس في اجتماعها الثلاثي غداً (الاثنين) مع الرئيس أبو مازن وإيهود أولمرت بمعجزة .. في عالم خلا من المعجزات، على حد تعبير الجمهورية.

على صلة

XS
SM
MD
LG