روابط للدخول

جولة في صحف بريطانية عن شؤون العراق والشرق الأوسط


أياد الکيلاني – لندن

ضمن جولتنا اليوم على الصحافة البريطانية نتوقف أولا عند تقرير لصحيفة الDaily Telegraph لمراسلها في روما يشير فيه إلى أن محكمة إيطالية أمرت بإحالة 26 من عملاء وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية إلى المحاكمة بمدينة (ميلانو) بتهمة اختطاف رجل دين مسلم، موضحة بأن هذه هي أول قضية جنائية تنتج عن السياسة الأميركية بالقبض على المشتبه في كونهم إرهابيين ونقلهم إلى بلد ثالث للاستجواب.
وتوضح الصحيفة بأن المدير السابق للوكالة في إيطاليا Jeffrey Castelli ورئيس مكتب الوكالة في ميلانو Robert Seldon Lady هما من بين المتهمين رسميا بجريمة الاختطاف، إلا أن إيطاليا لم تتقدم بعد بطلب رسمي لاستدعائهم للمثول أمام المحكمة. كما توضح الصحيفة بأن في حال عدم تقدم إيطاليا بمثل هذا الطلب، أو في حال رفض الولايات المتحدة تسليم المتهمين، فسوف تتم محاكمتهم غيابيا.
ويضيف التقرير أن بالإضافة إلى الأميركيين ال26 سوف تتم محاكمة خمسة إيطاليين، بمن فيهم Nicolo Pollari الرئيس السابق للاستخبارات الإيطالية الذي كان قد أعفي من منصبه في وقت سابق من هذه السنة.
وتنقل الصحيفة عن ممثلي الادعاء العام قولهم إن (أسامة مصطفى حسن نصر) – وهو رجل دين مصري يعرف أيضا بأبي عمر – تم القبض عليه من قبل رجال الوكالة الأميركية بمدينة ميلانو في شباط عام 2003، وتم نقله جوا إلى مصر حيث يدعي أنه تم سجنه وتعذيبه، ثم تم الإفراج عنه يوم الأحد الماضي.

** *** **

أما صحيفة The Times اللندنية فنشرت تقريرا لمراسلها في واشنطن يصف فيه الرئيس جورج بوش بأنه بدا محاصرا الليلة الماضية، حين انضم 17 عضوا من حزبه الجمهوري في الكونغرس إلى الأعضاء الديمقراطيين في توجيه توبيخ إليه فيما يتعلق بخطته الرامية إلى زيادة عدد القوات الأميركية في العراق.
ويوضح المراسل بأن البيت الأبيض بادر على الفور إلى تطبيق إستراتيجية للحد من خسائر هذا التصويت في الكونغرس، كي يتبقى للرئيس بوش متسع للمناورة بعد عملية الاقتراع التي جاءت في أعقاب مناظرة استمرت أربعة أيام، تحدث خلالها ما لا يقل عن ثلاثة أرباع أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 عضوا.
ويمضي تقرير الصحيفة إلى أن الرئيس الأميركي تعرض إلى المزيد من العزلة هذا الأسبوع في حدث آخر شهده الكونغرس، حيث اتحد سياسيون من الولايات المتحدة وأوروبا مع آخرين من دول مثل الصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا والمكسيك، في تخطي الإدارة الأميركية مع اتفاقهم بالإجماع على معالجة مسألة التغير المناخي حول العالم.

على صلة

XS
SM
MD
LG