روابط للدخول

المالكي: خطة فرض القانون حققت نجاحات باهرة في أيامها الأولى


کفاح الحبيب

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن خطة فرض القانون حققت نجاحات باهرة في أيامها الأولى وأن الحكومة ستتعامل بحزم مع أية جهة تخرج عن القانون مهما كان إنتماؤها بهدف تحقيق الأمن والإستقرار في مدينة بغداد وعموم العراق.
بيان صدر عن مكتب المالكي أفاد ان رئيس الوزراء العراقي نقل هذا التأكيد للرئيس الاميركي جورج بوش خلال اتصال عبر دائرة تلفزيونية مغلقة .
البيان قال ان الرئيس بوش جدد من جهته دعمه لرئيس الوزراء المالكي واصفاً الدور الذي يقوم به بالقيادي في مرحلة حساسة ، وأكد مواصلة تقديم كل أنواع الدعم اللازم لإنجاح الخطط والجهود التي تبذل في سبيل خدمة الشعب العراقي ، ودعا إلى إستثمار النجاحات التي تحققها الحكومة العراقية في المجالات المختلفة والمضي قدما في إشاعة أجواء الأمن والإستقرار وتحقيق المصالحة الوطنية.


قال الجيش الأميركي انه ليس هناك ما يؤكد مقتل أو إصابة زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو أيوب المصري في غارة شمال بغداد.
المتحدث باسم الجيش الاميركي اللوتنانت كولونيل كريستوفر غارفر قال ان القوات الأميركية واثقة بدرجة كبيرة ان المصري لم يقتل او يصب ، وأعرب عن إعتقاده ان المصري لم يكن حتى مشاركا في اي نوع من المعارك وقعت امس.
وكان متحدث بإسم وزارة الداخلية العراقية قد أعلن ان المصري اصيب بجروح في اشتباكات مع قوات الامن العراقية قرب مدينة بلد .
المتحدث قال إن مساعدا للمصري قتل في الإشتباكات التي إندلعت حين رصدت الشرطة العراقية مجموعة من مقاتلي القاعدة في طريقها الى مدينة سامراء .
يذكر ان المصري الذي يعرف ايضا باسم أبو حمزة المهاجر كان قد تولى قيادة القاعدة في العراق بعد مقتل أبو مصعب الزرقاوي في غارة جوية اميركية في حزيران الماضي.


قالت قوات قيادة عمليات بغداد انها ألقت القبض على ستة وثلاثين من المطلوبين الذين وصفتهم بالإرهابيين ، وأشارت الى انها تمكنت من ابطال مفعول عبوة ناسفة والأستيلاء على عدد كبير من الأسلحة والأعتدة في مناطق متفرقة من بغداد .
من جانب آخر إعتقل جنود من الفرقة الخامسة في الجيش العراقي قائد خلية في تنظيم القاعدة في العراق في المقدادية.
ويعتقد أن المعتقل مسؤول عن تنسيق وتنفيذ العديد من الهجمات بعبوات ناسفة وهجمات صاروخية ضد المدنيين العراقيين والقوات الامنية العراقية في المنطقة.
وعثرت القوات العراقية خلال العملية على عدد من مخابيء للذخيرة في تلك المناطق .


قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان بلاده لا تبحث عن ذرائع لشن حرب على ايران ساعيا الى تبديد الشكوك حول الأدلة الاميركية المزعومة عن تدخلات ايرانية في العراق.
وقال غيتس ان التأكيدات الاميركية بان فيلق القدس قوة النخبة في الحرس الثوري الايراني تقوم بتدريب متطرفين عراقيين وتزويدهم بقنابل خارقة للدروع واسلحة اخرى ، مبنية على وقائع مؤكدة ، مشيراً الى ان ما تحاول الولايات المتحدة القيام به هو ان تفكك الشبكات التي تضع هذه الاسلحة بين ايدي اولئك الذين يقتلون الجنود الأميركيين داخل العراق.


نفت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ان الولايات المتحدة قررت مقاطعة جميع وزراء حكومة الوحدة الفلسطينية التي يجري تشكيلها الآن.
رايس قالت في مقابلة مع تلفزيون العربية ان واشنطن سترجيء الحكم على الحكومة الفلسطينية الجديدة الى ان يتم تشكيلها ، لكنها تأمل في ان تحترم رغبات رباعي الوساطة في الشرق الاوسط وان تقبل اتفاقات السلام القائمة المؤقتة وتعترف باسرائيل.
وكان مسؤول فلسطيني رفيع ودبلوماسيون قد أكدوا إن الولايات المتحدة ستقاطع جميع وزراء حكومة الوحدة الفلسطينية بمن فيهم الوزراء من غير حركة (حماس) ما لم تتم الاستجابة لمطالب لجنة الوساطة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا.

من جانب آخر توقع اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف أن ينتهي من تشكيل الحكومة الجديدة قبل نهاية الأسابيع الثلاثة الممنوحة له قبل أن تمدد الى أسبوعين أخرين حسب القانون الاساس الفلسطيني.
وقال هنية في خطبة الجمعة في أحد مساجد غزة انه سيبدأ إعتباراً من غد المشاورات مع الكتل البرلمانية والفصائل والشخصيات المستقلة لتشكيل حكومة الوحدة.


قالت الامم المتحدة إن أكثر من مئة مهاجر صومالي واثيوبي غرقوا عندما انقلب زورق مهربين قبالة ساحل اليمن في وقت سابق هذا الاسبوع فيما لا يزال مئة وثلاثون اخرون في عداد المفقودين بعد أن أجبروا على القفز من زورق اخر.
مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين أوضحت ان مئة وسبع جثث دفنت بالفعل من حادث انقلاب الزورق الذي وقع يوم الاثنين لكن مصير الباقين لم يعرف بعد، رغم أن كثيرا منهم ربما يكونوا وصلوا الى البر سالمين.
وذكرت المفوضية أن معظم المفقودين هم من زورق ثان أجبرهم طاقمه على القفز في البحر بعد انقلاب الزورق الاول ، فيما وصل زورقان اخران الى الشاطئ وعلى متنهما مئتان وخمسة وثلاثون شخصا.


قال امين عام الامم المتحدة بان كي مون ان السودان لم ينفذ وعده للسماح لبعثة لحقوق الانسان بزيارة اقليم دارفور ، واشار الى انه ما زال ينتظر رداً من الخرطوم بشأن قوة لحفظ السلام.
يذكر ان مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة والذي يتخذ من جنيف مقراً له وافق على إرسال بعثة لتقصي الحقائق الى دارفور لكن السودان لم يصدر هذا الاسبوع تأشيرات الدخول مع انتظار الفريق في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا.
واعرب بان كي مون للصحفيين عن خيبة أمله الشديدة بهذا التاخير ، وأكد انه كان ناقش القضية مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير عندما اجتمعا أثناء قمة للاتحاد الافريقي في اديس ابابا الشهر الماضي.


تمكنت الشرطة الاسبانية من اعتقال خاطف طائرة موريتانية في مطار لاس بالماس بجزر الكناري فيما تم الافراج عن جميع الركاب سالمين .
مدير شرطة جزر الكناري خوسيه سيغورا قال للاذاعة الوطنية الاسبانية ان عملية الخطف انتهت بطريقة مرضية ، مشيراً الى ان افراد الطاقم سيطروا على قرصان الجو خلال هبوط الطائرة.
واوضح سيغورا ان عملية توقيف الخاطف الذي كان يحمل قطعتي سلاح جرت دون اي مقاومة.
وكانت الطائرة الموريتانية وهي من طراز بوينغ-737 قد تعرضت للخطف بعد خمس عشرة دقيقة من اقلاعها بعد ان سيطر الخاطف على مقصورة القيادة.


قال القائد الاعلى لقوات حلف شمال الاطلسي ( النيتو ) جون كرادوك انه ليس هناك اي شيءعلى الاطلاق تخشاه روسيا من نظام أميركي مزمع مضاد للصواريخ في اوروبا الوسطى.
كرادوك قال في مؤتمر صحفي في وارسو ان الدرع الصاروخي سيوفر الامن من الهجمات من انظمة مارقة.
يشار الى ان روسيا تعارض وضع عناصر الدرع في بولندا وجمهورية التشيك قائلة انه سيخل بتوازن القوى في اوروبا بعد الحرب الباردة ، فيما تفكر وارسو وبراغ في استضافة اجزاء من النظام الصاروخي والراداري الذي يتكلف مليارات الدولارات ويهدف الى اسقاط الصواريخ ذاتية الدفع.


قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إن الاتفاق الذي أبرم مع كوريا الشمالية بشأن برنامجها لصناعة الاسلحة النووية يثبت انه على الولايات المتحدة التعامل مع ايران لحسم النزاع بشأن طموحات طهران النووية.
ورحب البرادعي في كلمة ألقاها أمام طلبة الجامعة بكلية ترينيتي بدبلن بالاتفاق الذي ابرم مع كوريا الشمالية والذي تتخلى بموجبه عن الاسلحة النووية في مقابل الحصول على الوقود النووي ، واصفاً الإتفاق بانه خطوة ايجابية للغاية.
وأكد البرادعي ان الانفراجة التي حدثت بشأن كوريا الشمالية تحققت من خلال الحوار وتعامل الولايات المتحدة المباشر على النقيض من التكهنات القائمة الخاصة بشن واشنطن هجوم محتمل على ايران.

على صلة

XS
SM
MD
LG