روابط للدخول

الرئيس الاميركي جورج بوش يقول إنه يتوجب على الكونغرس ان يمول القوات الاضافية التي يعتزم ارسالها الى العراق في اطار ستراتيجية يعارضها الديمقراطيون وبعض الجمهوريين.


كفاح الحبيب

- قال الرئيس الاميركي جورج بوش إنه يتوجب على الكونغرس ان يمول القوات الاضافية التي يعتزم ارسالها الى العراق في اطار ستراتيجية يعارضها الديمقراطيون وبعض الجمهوريين.
بوش قال في مؤتمر صحفي ان على اعضاء الكونغرس ان يضمنوا ان تتوفر لدى الإدارة المرونة اللازمة لانجاز المهمة.
من جانب آخر قال بوش انه لا يعرف ما اذا كان زعماء ايران قد أمروا قوة القدس التابعة للحرس الثوري الايراني بتزويد مقاتلين في العراق بعبوات ناسفة.
بوش قال انه لا يهم ما اذا كانت طهران ضالعة بشكل مباشر أم لا وانما المهم هو أن الاسلحة موجودة في العراق وتلحق الضرر بالقوات التي تقودها الولايات المتحدة والتي تحاول الحد من العنف الطائفي ، مؤكداً ان لا خلاف حول وجودها هناك ، وأشار الى إعتزامه القيام بشيء لحماية تلك القوات.
يشار الى ان مسؤولين اميركيين في بغداد قالوا في وقت سابق ان اعلى المستويات في الحكومة الايرانية ضالعة في الامر.

- قال المتحدث باسم قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في العراق الميجر جنرال وليام كولدويل ان الزعيم الديني مقتدى الصدر غادر البلاد ، وانه موجود الآن في ايران.
كولدويل قال للصحفيين في بغداد ان جميع الدلائل تشير الى أن الصدر غادر العراق الشهر الماضي ، مؤكداً ان قوات التحالف تتبع تحركاته عن كثب.
وكان مساعدون للصدر قد نفوا ما ردده مسؤولان اميركيان بارزان بأنه ربما غادر البلاد الى إيران لتجنب هجوم ضد المتشددين ، حيث أكد أربعة من مساعديه انه مازال في العراق ، واشار بعضهم الى انه في مدينة النجف لكنه قلل من ظهوره العلني لأسباب أمنية.
يذكر ان شبكة ( ABC News ) التلفزيونية الأميركية كانت قد ذكرت ان الصدر فرَّ الى ايران بسبب مخاوف من احتمال استهدافه في قصف اميركي والقلق على سلامته بسبب صدع داخل منظمته .

- قال الجيش الاميركي إن طائرة الهليكوبتر التابعة لمشاة البحرية الاميركية التي تحطمت بالعراق الاسبوع الماضي وقتل فيها سبعة كانوا على متنها أسقطت بواسطة قطعة سلاح متطورة.
ولم يحدد المتحدث الاميركي الميجر جنرال وليام كولدويل الاداة المستخدمة في إسقاط الطائرة ، لكنه شدد على أنه لا يعطي أي استنتاجات بشأن مصدرها.
وكان بيان أصدره الجيش الأميركي نقل عن المتحدث العسكري الميجر جيف بول قوله ان الادلة المبدئية أشارت الى سقوط طائرة من طراز CH-46 سي نايت نتيجة خلل فني ، وأشار الى انه بعد اجراء مزيد من التحقيقات باستخدام جميع الوسائل المتاحة تأكد أن سبب الحادث كان نيراناً معادية.

- قالت القوات متعددة الجنسيات انها قتلت خمسة عشر مسلحا في عمليات مسلحة نفذتها ضد مقاتلي القاعدة وشبكة التفخيخ والعبوات الناسفة المرافقة في منطقة عرب جبور ببغداد .
بيان للقوات أفاد بأن العمليات شنت أستناداً الى تقارير أستخباراتية .
من جانب آخر أعتقلت القوات سبعة وعشرين من المشتبه بهم في سلسلة من الغارات أستهدفت شبكة القاعدة في العراق في كل من الرمادي وبغداد والكرمة ، وأكدت القوات في بيان انها أستولت خلال تلك الغارات على أجهزة كومبيوتر ومعدات الكترونية.

- اعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم رسمياً اطلاق الخطة الامنية في بغداد التي تهدف الى احلال الامن في العاصمة.
المالكي قال في كلمة ألقاها خلال لقاء مع عدد من مسؤولي محافظة كربلاء ان خطة فرض القانون بدأت في بغداد.
وكان الفريق الركن عبود قنبر الذي عين قبل اسبوعين قائدا لعمليات الخطة قد تلا أمس بيانا اعلن فيه اجراءات الخطة الامنية الجديدة التي تمثلت في غلق الحدود البرية مع سوريا وايران لمدة إثنتين وسبعين ساعة وتقسيم العاصمة العراقية الى عشر مناطق أمنية ومنح صلاحيات واسعة لقوات الشرطة والجيش العراقيين تضمنت استجواب وتفتيش وتوقيف الاشخاص عند الضرورة ووفقا للقانون.

- إعتقلت الشرطة الفرنسية أحد عشر شخصا بينهم أربع نساء في باريس وجنوب فرنسا في اطار عملية لمكافحة الارهاب تستهدف شبكات تعكف على تجنيد مقاتلين في العراق.
مصدر في الشرطة أوضح ان ستة أشخاص أعتقلوا صباح اليوم في ضاحية تابعة لمدينة تولوز بجنوب فرنسا ، مشيراً الى ان عددا من هؤلاء المعتقلين وصل الى فرنسا مساء الثلاثاء قادماً من سوريا.
المصدر قال ان شخصين آخرين أعتقلا في جنوب غرب فرنسا وثلاثة في ضاحية بباريس .

- قال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ان بلاده لا ترى ما يعوق التعاون مع روسيا في تطوير برنامج للطاقة النووية.
الفيصل أضاف في مؤتمر صحفي انه ليس هناك اي عوائق للتعاون بين البلدين في شتى المجالات فيما يتعلق بالتسليح من جهة والطاقة النووية من جهة أخرى.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال خلال زيارة للسعودية ان بلاده ستبحث مساعدة المملكة في برنامج محتمل للطاقة الذرية.
يشار الى ان السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الاخرى قد أعلنت في كانون الاول أنها ستدرس بدء العمل على برنامج نووي مدني مشترك.

- دان مجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة بشدة التفجيرين اللذين استهدفا حافلتين في لبنان وراح ضحيتهما ثلاثة قتلى وعشرون جريحاً.
بيان صحفي قرأه سفير سلوفاكيا ورئيس المجلس للشهر الحالي بيتر بوريان قال ان مجلس الامن الدولي يرى أن هذا الهجوم الارهابي يمثل محاولة خبيثة جديدة لتقويض الامن وجميع الجهود الرامية الى صون الاستقرار في البلاد.
وأكد البيان ان المجلس ما زال مصمما على مساعدة الحكومة اللبنانية في البحث عن الحقيقة ومحاسبة اولئك الذين تورطوا في هذا الهجوم الارهابي وكذلك الهجمات الارهابية والاغتيالات الاخرى ، مؤكداً على ضرورة ألا تكون هناك أي حصانة من العقاب لمثل هذه الاعمال البشعة.

- لمح مستشار للزعيم الأعلى الايراني اية الله علي خامنئي في تصريحات نشرت اليوم الى أن طهران قد تدرس تعليق الاعمال النووية الحساسة.
صحيفة ليبراسيون الفرنسية نقلت عن مستشار خامنئي علي أكبر ولايتي قوله إن إيران قبلت تعليق هذه الاعمال في الماضي لكن ذلك لم يسهم في التوصل الى اتفاق ، وأكد على ضرورة ألا تعتبر أي فكرة غير مقبولة ما دامت إيران تفضل ايجاد حل سلمي لهذه المشكلة .
هذه التصريحات هي الأحدث ضمن اشارات متضاربة وجهها مسؤولون ايرانيون بشأن ما إذا كانت ايران ستوقف عمليات تخصيب اليورانيوم التي يخشى الغرب أن تسعى طهران من خلالها الى انتاج قنبلة نووية.

على صلة

XS
SM
MD
LG