روابط للدخول

المالكي يزور محافظة بابل ويتفقد اوضاعها


ميسون ابو الحب

وصل رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي صباح اليوم الى محافظة بابل في زيارة تفقدية للاطلاع على واقعها واحتياجاتها من جميع النواحي ولإفتتاح عدد من المشاريع الخدمية والصحية والعلمية فيها .
وجدد السيد رئيس الوزراء تأكيده على إن خطة أمن بغداد وأي عمل أمني في المحافظات إنما يستهدف الخارجين عن القانون مهما كانت انتماءاتهم. ودعا السيد رئيس الوزراء العراقيين في كلمة ألقاها في حشد من المواطنين وشيوخ العشائر أن يكونوا أقوى من التحديات التي تواجه العراق، وان يكون ولاء الجميع من مدنيين وعسكريين للوطن، وان يتحدوا في سبيل لتحقيق أمنه واستقراره، وعزّى المالكي عوائل شهداء وجرحى العمليات الإرهابية الأخيرة في مدينة الحلة.

- صدر تصريح مشترك عن القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة في بغداد دانييل سبكهارد والقائد العام للقوات متعددة الجنسيات في العراق ديفيد بترايوس في الذكرى الأولى لتفجير مرقد الإمامين العسكريين في سامراء جاء فيه أن مجاميع إرهابية ارتكبت في العراق قبل عام عملا فاجعا وخسيسا في محاولة لاثارة العنف الطائفي من خلال مهاجمة ضريح الإمامين العسكريين. البيان أعرب عن استنكاره كل من يحاول تدمير أحد المراقد المقدسة في العراق ويحاول تقويض تأسيس حكومة حرة ثم عبر عن مشاركته العراقيين احزانهم على من ضحوا بانفسهم من اجل عراق آمن وموحد كما عبر عن عزائه الشديد والعميق إلى الشعب العراقي بالنيابة عن المجتمع الأميركي في العراق.

- قال الجنرال بيتر بيس رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية انه لا وجود لأدلة على قيام الحكومة الإيرانية بتزويد متمردين عراقيين بعبوات ناسفة متطورة. جاءت تصريحات بيس خلال وجوده في العاصمة الإندونيسية جاكارتا وهي تأتي لتناقض تصريحات أخرى وردت على لسان مسؤولين عسكريين ومدنيين أميركيين. بيس أضاف أن القوات الأميركية تلاحق شبكات المسلحين الذين يستخدمون العبوات الناسفة وأنها اعتقلت إيرانيين وعثرت على معدات مصنوعة في إيران. غير أن بيس أضاف أن ذلك لا يعني أن الحكومة الإيرانية متورطة مباشرة في هذه الأعمال غير أنها تعني أن معدات صنعت في إيران تستخدم في العراق لقتل جنود من التحالف، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

- فجر انتحاري شاحنة مفخخة قرب كلية العلوم الاقتصادية الأهلية التي تقع في حي الإسكان في بغداد وقرب مستودع للاغذية تابعٍ لوزارة التجارة فقتل ثمانية عشر شخصا وأصاب أربعين.
الجيش الأميركي قال من جانبه أن خطة بغداد الأمنية ما تزال في مراحلها الأولى وأنها لم تبدأ بعد بشكلها الكامل.

- من شأن مجلس النواب الأميركي أن يبدأ في وقت لاحق اليوم مناقشة مشروع قرار يعارض قرار الرئيس الأميركي بوش بإرسال قوات إضافية إلى العراق. هذا القرار الذي تؤيده الأغلبية الديمقراطية في المجلس وعدد من الجمهوريين لن يكون قرارا ملزما بالنسبة للرئيس غير انه سيعبر عن رفض الكونجرس رفع عدد القوات الأميركية في العراق. هذا ومن المتوقع أن يتم التصويت على مشروع القرار يوم الجمعة المقبل.

- أصدرت إسرائيل تنبيها جديدا لمواطنيها بعدم السفر إلى العراق لكونه عملية خطرة ولانه يعارض القانون الإسرائيلي. جاء في البيان انه نظرا لتزايد عدد الإسرائيليين الذين يزورون العراق وللأخطار الكبيرة التي تواجههم هناك يأمل قسم مكافحة الإرهاب التابع لمجلس الأمن الوطني الإسرائيلي تذكير الإسرائيليين بخطورة زيارة العراق وبكونها جريمة أيضا، حسب ما جاء في بيان صدر عن الحكومة الإسرائيلية وكما ورد في نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

- قال قائد خطة أمن بغداد اللواء عبود قمبر اليوم أن العراق خطط لإغلاق حدوده مع سوريا وإيران لمدة اثنتين وسبعين ساعة. تحدث اللواء قمبر عن لسان رئيس الوزراء نوري المالكي غير انه لم يقل متى سيتم إغلاق الحدود. اللواء قمبر أضاف انه سيتم تمديد منع التجول خلال الليل لمدة ساعة أي من الساعة الثامنة مساءا وحتى السادسة صباحا بتوقيت بغداد كما سيتم تعليق تراخيص حمل السلاح الممنوحة لمواطنين مدنيين طوال عملية أمن بغداد. وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء نقلت عن مسؤول حكومي رفض الكشف عن هويته أن الإغلاق سيبدأ في غضون اليومين المقبلين وأنه سيعاد فتح الحدود مع إيران بشكل جزئي بعد إغلاقها بثلاثة أيام.

- بدأ مجلس النواب الأميركي مناقشته مشروع قرار يعارض قرار الرئيس الأميركي جورج بوش إرسال قوات إضافية إلى العراق. النائبة الديمقراطية لويز سلوتر قالت أن هذا هو النقاش الذي انتظره العديد من أعضاء المجلس منذ أربع سنوات. هذا وسيجري التصويت على مشروع القرار يوم الجمعة وهو قرار غير ملزم بالنسبة للرئيس الأميركي جورج بوش. وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء نقلت عن رئيسة مجلس النواب نانسي بلوزي قولها أن الرسالة التي يوجهها هذا القرار واضحة وأكدت أن سياسات بوش في العراق لم تنجح ولن تنجح ويجب تغييرها، حسب الوكالة.

- حذر مسؤول الأمن الوطني في الكويت من انتقال الصراع الطائفي من العراق إلى المنطقة بأكملها. صحيفة الشرق الأوسط نقلت عن مسؤول الأمن الشيخ احمد الفهد الصباح قلقه من ثلاثة أمور هي تقسيم العراق ونشوب حرب أهلية فيه والصراع الطائفي.

- أفادت الوكالة الألمانية للأنباء بان فريقا يضم خبراء من وزارة الخارجية الألمانية يواصل جهوده للعثور على مواطنين ألمانيين فقدا في السادس من هذا الشهر. ناطق باسم وزارة الخارجية الألمانية قال في برلين اليوم أن الفريق يبذل جميع الجهود الممكنة لإعادة المواطنين سالمَين إلى أسرتيهما وأضاف أن الوزارة تعتم على تحركاتها بغية عدم تعريض حياة المفقودين إلى خطر. هذا وذكرت مصادر أمنية في بغداد أن الشرطة العراقية تحاول تحديد موقع المواطنين المخطوفين.

- يعقد رئيس مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة انتونيو غوتيرس محادثات مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى في واشنطن يوم الأربعاء في محاولة للحصول على دعم لحوالى مليوني نازح عراقي غادروا إلى سوريا والأردن، حسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن ناطق باسم رئيس المفوضية. غونتيرس زار سوريا والأردن الأسبوع الماضي وحذر من كارثة بشرية في المنطقة.

- افتتح وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الثلاثاء السفارة العراقية في المملكة العربية السعودية بعد فترة إغلاق دامت سبعة عشر عاما. زيباري قال انه يتشرف بافتتاح السفارة العراقية في الرياض والتي أغلقت بعد اجتياح النظام السابق الكويت في آب من عام 1990. زيباري وصف افتتاح السفارة بكونه خطوة مهمة على طريق تحسين العلاقات بين العراق والسعودية.

- قلل الرئيس الأميركي من أهمية تكهنات تحدثت عن أن الولايات المتحدة تخطط لشن هجوم عسكري على إيران ووصف هذه التكهنات بكونها مجرد ضجة يصدرها معارضوه السياسيون في واشنطن، حسب ما جاء في مقابلة أجرتها مع بوش فضائية سي سببان. غير أن بوش اتهم القيادة الإيرانية بكونها قيادةً تسعى إلى خوض حروب والى امتلاك سلاح نووي. بوش عبر أيضا عن اعتقاده في إمكانية حل المسألة النووية الإيرانية عن طريق الدبلوماسية إذ قال:

" يجب حل جميع المشاكل الضخمة دبلوماسيا. وبتعبير آخر، الحل العسكري هو الوسيلة الأخيرة لحل المشاكل واعتقد أننا ما نزال نملك القدرة على حل المسألة دبلوماسيا لأن الكثيرين يدركون الآن مخاطر امتلاك إيران سلاحا نوويا. ولذا نحن نعمل من اجل هذه الغاية ونمارس ضغوطا على النظام الإيراني عبر قنوات دبلوماسية ".
هذا وتنفي إيران أنها تسعى إلى تطوير أسلحة نووية.
هذا وحذر رئيس إيران محمود احمدي نجاد في مقابلة أجرتها معه فضائية أي بي سي يوم الاثنين، حذر الولايات المتحدة من مغبة شن هجوم على إيران كما نفى اتهامات أميركية ذكرت أن طهران تزود مسلحين عراقيين بعبوات ناسفة متطورة استخدمت في قتل جنود أميركيين في العراق.
احمدي نجاد قال أيضا أن السلام والأمن لن يعمان في العراق إلا بعد مغادرة القوات الأجنبية البلاد.

- انفجرت حافلتان شمالي العاصمة اللبنانية بيروت اليوم، حسب قول الشرطة وأدى الحادث إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة سبعة عشر. هذا وكانت أنباء سابقة قد ذكرت أن عدد القتلى بلغ أحد عشر شخصا. وقعت الانفجارات قرب مدينة بك فيا وسط إجراءات أمنية مشددة تهيؤا لاحياء الذكرى السنوية الثانية لاغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري.

- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تنوي استخدام كل ما تملكه من نفوذ للمساعدة في حل الصراعات في الشرق الأوسط. جاء ذلك خلال لقاء عقده بوتين في عمان مع عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني ناقشا فيه الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والوضع في العراق وبرنامج إيران النووي والعلاقات الثنائية بين موسكو وعمان.
بوتين قال:

" روسيا عضو في اللجنة الرباعية الدولية ونحن ننوي بطبيعة الحال استخدام ما نملكه من نفوذ في المنطقة واستخدام علاقاتنا الخاصة مع أصدقائنا العرب ومستوى العلاقات الذي بلغناه خلال السنوات الماضية مع إسرائيل، بهدف المساهمة في التوصل إلى عملية التسوية في الشرق الأوسط ".
هذا ومن المفترض أن يعقد بوتين في وقت لاحق من هذا اليوم محادثات مع الزعيم الفلسطيني محمود عباس. يذكر أن بوتين توجه إلى الأردن بعد زيارة إلى قطر والسعودية وهي أول زيارة يقوم بها رئيس روسي إلى المنطقة.

- وقعت سلسلة من التفجيرات المنسقة في الجزائر اليوم استهدفت ثلاثة مراكز للشرطة ومواقع أخرى تقع في شرقي الجزائر العاصمة. وكالة أنباء رسمية هي أي ببي ايس ذكرت أن ستة قتلى سقطوا وأصيب ثلاثة عشر. هذا ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجارات في الحال. يذكر أن جماعة سلفية هي جماعة الدعوة والجهاد أعلنت في وقت سابق مسؤوليتها عن هجمات سابقة وقعت في المنطقة نفسها.

- رحب الرئيس الأميركي جورج بوش بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في بكين حول برنامج كوريا الشمالية النووية. كما رحبت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بالاتفاق الخاص أيضا والذي تقوم بيونغ يانغ بموجبه بإغلاق مفاعلها النووي الرئيسي كما قد تلغي برنامجها النووي مقابل حصولها على مساعدات في شكل وقود.
غير أن وزيرة الخارجية رايس قالت أن هذا الاتفاق لا يمثل نهاية المحاولات الهادفة إلى تفكيك برنامج كوريا الشمالية النووي إذ قالت:

" هذا اتفاق على تنفيذ اتفاق أوسع وبالتالي فهو لا يمثل نهاية القصة. هذا اتفاق على تنفيذ اتفاق. غير أن هذا الاتفاق له ميزة خاصة ومهمة وهو انه اتفاق متعدد الأطراف تشارك فيه كل من الصين واليابان وكوريا الجنوبية وروسيا والولايات المتحدة ".

- هذا ومع صدور ردود أفعال واشنطن على هذا الاتفاق أشارت وسائل إعلام كوريا الشمالية إلى أن هذا الاتفاق يقضي بتعليق المنشآت النووية الكورية الشمالية لفترة مؤقتة فقط.

- أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعوات موسكو دولا غربية إلى رفع الحظر عن مساعداتها الاقتصادية إلى الحكومة الفلسطينية وهو حظر فرض بعد تسلم حركة حماس السلطة إثر انتخابات العام الماضي. تحدث بوتين إبان محادثات أجراها مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في الأردن.

- وافقت كوريا الشمالية على إغلاق مفاعل نووي رئيسي واحتمال إلغاء برنامجها النووي مقابل حصولها على مساعدات في مجال الوقود من شركائها في مباحثات الأطراف الستة.
ذكرت الأنباء أن وفودا من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وروسيا واليابان والصين توصلت إلى اتفاق اليوم بعد أسبوع من المحادثات في بكين. ومن المفترض إصدار النص النهائي لهذا الاتفاق في وقت لاحق من هذا اليوم.

- هذا ومن المفترض أن تتسلم كوريا الشمالية ما كميته خمسون ألف طن من البترول أو مساعدات اقتصادية بالقيمة نفسها ثم أن تستلم لاحقا مليون طن من النفط أو ما يقابلها لو أنها اتخذت خطوات أخرى لتعطيل قدراتها النووية.

- قالت القوات التي يقودها حلف شمالي الأطلسي في أفغانستان انها أحبطت هجمة لجماعة طالبان على أحد السدود في إقليم هلماند الجنوبي. الحلف قال أيضا أن اكثر من ثلاثمائة من القوات البريطانية ومن دول أخرى فرضت حمايتها على السد يوم الاثنين بدعم من طائرات تابعة للحلف ومن قوات حكومية أفغانية.

- أقر مجلس الشيوخ الأميركي تعيين رئيس المخابرات الوطنية السابق جون نيغروبونتي في منصبه الجديد كنائب لوزيرة الخارجية الأميركية. يبلغ نيغروبونتي السابعة والستين من العمر وكان الرئيس الأميركي قد رشحه لهذا المنصب ليحل محل النائب السابق روبرت زوليك الذي استقال من منصبه في حزيران الماضي. نيغروبونتي رأس المخابرات الوطنية في نيسان من عام 2005 كما شغل منصب سفير واشنطن في الأمم المتحدة بين الأعوام 2001 و2004 وكان سفيرا في بغداد بين 2004 و2005.

على صلة

XS
SM
MD
LG