روابط للدخول

صدور حكم بإعدام طه ياسين رمضان


حسين سعيد

**)
أصدرت المحكمة الجنائية العراقية العليا اليوم حكما باعدام طه ياسين رمضان رغم مناشدات من مسؤولين في الامم المتحدة وجماعات تعنى بحقوق الانسان بعدم اعدامه.
وجاء في قرار الحكم الذي قرأه القاضي علي الكاهجي :
[[....]]
وبعد سماع طه ياسين رمضان الحكم بحقه قال:
[[....]]
وكانت المحكمة الجنائية العراقية العليا اصدرت في تشرين الثاني الماضي حكما على رمضان بالسجن مدى الحياة بعد إدانته في قضية الدجيل، لكن هيئة التمييز أوصت باصدار حكم اقسى عليه وأعادت القضية الى المحكمة الجنائية التي أصدرت حكمها النهائي اليوم.
وكانت منظمة مراقبة حقوق الانسان ومقرها نيويورك حثت المحكمة يوم امس الاحد عدم اصدار حكم باعدام طه ياسين رمضان بدعوى ان الادلة التي تربط بينه وبين وأعمال القتل في الدجيل غير كافية.
كما حثت مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان لويز أربور المحكمة الاسبوع الماضي على عدم اصدار حكم باعدام رمضان وقالت إن إصدار حكم باعدامه سيعد انتهاكا للقانون الدولي.

**)
نقلت تقارير وكالات انباء عالمية من بغداد إن ثلاثة انفجارات متتابعة وسط العاصمة العراقية اليوم ادت الى مقتل وجرح اكثر من مئتين وعشرين شخصا.
كما ذكرت مصادر في الشرطة العراقية ان قوات الامن عثرت على سبع وعشرين جثة في اماكن متفرقة من بغداد خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية. وفي الكوت قتل مسلحون حارس مدرسة ابتدائية. وبحسب تقرير لوكالة انباء رويترز ذكر مصدر في شرطة السماوة أن مسلحين قتلوا شرطيا وضابط مخابرات سابقا يوم امس الاحد.

**)
عاهل الاردن الملك عبد الله يستقبل برلمانيا عراقيا ويبحث معه جملة من قضايا الساعة التي تخص الساحة العراقية، حازم مبيضين في عمان والتفاصيل:
[[....]]
كان هذا مراسلنا في العاصمة الاردنية حازم مبيضين

**)
حذر الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي أكمل الدين احسان اوغلو من أن حربا أهلية مكتملة الابعاد في العراق ستفتح ابواب الجحيم، حسب تعبيره، في منطقة الشرق الاوسط بأسرها وستهدد الاستقرار العالمي.
وقال في حديث لوكالة انباء رويترز في العاصمة الاندونيسية جاكارتا إن انسحاب القوات الاميركية من العراق بالنظر الى الوضع الحالي هناك الذي وصفه بالكارثي سيكون خطأ وسيؤدي الى مزيد من اراقة الدماء.
ودعا الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي الى ضرورة الاعتراف أن ما يحدث في العراق سببه مجموعة من القرارات الخاطئة والاخطاء والفهم الخاطىء والخطوات غير المحسوبة او التي حسبت بشكل خاطىء ومازلنا لا نرى في الأفق خطوات في الاتجاه الصحيح.

**)
ابلغ وزير الخارجية الالمانية فرانك فالتر شتاينماير صحفيين ان اثنين من المواطنين الالمان فقدا في العراق منذ اسبوع ولم يتسن التأكد من انهما تعرضا الى اختطاف في بغداد.
وأشار الوزير الالماني إلى أن مجلس أزمات منعقد في العاصمة برلين لمتابعة الموقف ولم يشأ ذكر تفاصيل أخرى.

**)
التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الرياض اليوم وقبل توجهه الى قطر بمئين من رجال الاعمال في بلاده وفي السعودية. ودعا الرئيس بوتين في اول زيارة يقوم بها الى السعودية دعا الى المزيد من التعاون بين الدولتين وهما اكبر دولتين مصدرتين للنفط في العالم:
[[ نحن واياكم على علم بالسرعة التي يتطور فيها الاقتصاد العالمي. كما نعلم حجم الطاقة التي يحتاج اليها الاقتصاد العالمي في الوقت الحاضر وفي المستقبل. ولذلك فنحن وانتم لسنا متنافسَين بل حليفين واكثر من ذلك شركاء في تنمية سوق الطاقة العالمي]]
هذا وقد وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم في اطار جولته الحالية على عدد من دول الخليج الى قطر الغنية بالغاز الطبيعي والتي تستضيف مقر قيادة القوات الاميركية في الشرق الاوسط.

**)
نفت ايران اليوم بشدة ما وصفتها بدعايات اميركية لا تستند الى أي اساس اتهمت من سمتهم بعملاء ايرانيين بتهريب اسلحة الى مليشيات شيعية في العراق.
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني ان الاميركيين اختلقوا هذه الاتهامات لغرض ممارسة دعاية محددة الاهداف واضاف انها اتهامات مرفوضة.
واوضح المتحدث الايراني ان ما اعلنه عسكريون اميركيون في بغداد لم يكن مقنعا بالنسبة لوكالة الاستخبارات المركزية وحتى لاعضاء في الكونغرس الاميركي في اشارة الى التحذيرات التي صدرت عن عدد من اعضاء مجلس الشيوخ بتوخي الحذر الشديد من توجيه الاتهامات الى ايران في محاولة لخلق ذريعة لما قد يكون سببا لعمل عسكري ضد ايران.

**)
اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان بلاده لا تسعى الى أي نوع من انواع النزاع او اراقة الدماء. وقال في حديث اجرته معه شبكة ABC التفلزيونية الاميركية في طهران ان انسحاب القوات الاميركية من العراق هو السبيل الوحيد لاستتباب السلام هناك.

**)
اجرى وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم مباحثات مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف في اسلام آباد هيمن عليها الوضع الامني في افغانستان.
وكان غيتس اوضح وهو في طريقه الى باكستان في اول زيارة لها بعد تسلمه حقيبة وزارة الدفاع الاميركية ان مباحثاته مع الرئيس مشرف والقدة العسكريين الاميركيين ستتركز على ايجاد السبل الكفيلة بزيادة الضغوط على المليشيات على جانب الحدود الافغانية والباكستانية.
يشار الى ان الرئيس الباكستاني يتعرض الى مزيد من الضغوط من قبل الولايات المتحدة لمنع المسلحين المرتبطين بحركة طالبان وتنظيم القاعدة والذين ينطلقون لتنفيذ عملياتهم في افغانستان من منطقة القبائل الباكستانية.

**)
بدأ في العاصمة التركية انقرة اجتماع خاص يستمر يومين بهدف الى منع التجارة غير الشرعية بالمواد المشعة. وكانت روسيا والولايات المتحدة اصدرتا العام الماضي مبادرة سميت بمبادرة منع الارهاب النووي، وتهدف المبادرة الى اقامة تعاون دولي لحماية المنشأت النووية ومنع الارهابيين من الحصول على مواد مشعة. وتضم المبادرة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الدولي روسيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وكلها تمتلك اسلحة نووية.

**)
دخلت المفاوضات السداسية حول التوصل مع كوريا الشمالية الى صفقة تتخلى بموجبها بيونغ يانغ عن برنامجها للاسلحة النووية دخلت يومها الخامس دون الوصول الى اتفاق. واعلن مسؤولون في الوفد الكوري الجنوبي ان المفاوضات ستستأنف يوم غد الثلاثاء.
وقال كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الاميركية رئيس الوفد الاميركي الى المفاوضات لقد تم طرح كل الامور على طاولة المفاوضات.وعلى الكوريين الشماليين اتخاذ قرارهم بشأنها. واضاف انه لايعتقد بان ثمة حاجة لتقديم مزيد من التنازلات.

**)
اعلنت ألمانيا إن الاتحاد تمكن من ازالة عقبة وصفتها بالفنية، كانت تهدد بمنع تنفيذه العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي على ايران اواخر كانون الاول الماضي.
واوضح وزير الخارجية الالمانية فرانك فالتر شتاينماير للصحفيين قبل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل ان تلك العقبة تلخصت في رفض أسبانيا قبول نص للاتحاد الاوروبي يدرج جبل طارق بين السلطات المختصة بتطبيق العقوبات ما يعكس النزاع المستمر منذ قرون بين بريطانيا وأسبانيا على جبل طارق، مشيرا الى ان لندن ومدريد قدمتا حلا تم تلقيه صباح الاثنين دون الرجوع الى مناقشة الموضوع.

**)
ذكرت وكالة انباء كيودو اليابانية ان دوي انفجار سمع بالقرب من القاعدة الاميركية الواقعة جنوب العاصمة طوكيو. وقال مصدر في الشرطة اليابانية ان الشرطة تشك في ان العملية كانت تهدف الى شن هجوم على القاعدة. وقالت الوكالة اليابانية ان الانفجار وقع في محيط قاعدة زاما الاميركية. واضاف المصدر ان التحقيقات مستمرة لمعرفة الجهة التي تقف وراء الهجوم. ونقلت وكالة انباء اسوشيتيد برس عن مسؤول عسكري اميركي انه لم يبلغ عن وقوع اصابات او اضرار مادية.

**)
اعلنت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في افغانستان ان احد افراد قوات التحالف قتل خلال تبادل اطلاق النار في ولاية هيلمند مع عناصر يشتبه بانها تنتمي الى حركة طالبان والتي قتل خلالها العديد من المسلحين. وقال بيان صادر عن قوزات التحالف ان الهجوم كان يستهدف قائدا ميدانيا لحركة طالبان مقرب من زعيمها الملا عمر. لكن البيان لم يكشف عن هوية القائد المستهدف او ما اذا كان ضمن العناصر المسلحة التي قتلت خلال المعركة.

**)
انفجرت خمس قذائف هاون على الاقل شمال العاصمة الصومالية مقديشو اليوم ما أدى الى مقتل ما لايقل عن ثلاثة اشخاص واصابة عدد غير معروف بجروح وتدمير عدد من المنازل.
واشار تقرير لوكالة انباء رويترز الى تصاعد اعمال العنف في الصومال منذ اطاحة قوات الحكومة الصومالية المؤقتة المدعومة من القوات الاثيوبية الاسلاميين في حرب استغرقت نحو أسبوعين في مطلع العام الحالي.

على صلة

XS
SM
MD
LG