روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية يوم الاثنين 12 شباط


أحمد رجب –القاهرة

قالت صحيفة الأخبار الصادرة اليوم الاثنين في تقرير لها إن المسؤولين الأميركيين يستعدون لعرض أدلة تؤيد مزاعم إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش بشأن مساعدة إيران للمسلحين في العراق. وذكرت أنه تمت مراجعة الملف الذي يتألف من 200 صفحة بسبب قلق إدارة بوش من تكرار أخطاء المخابرات كما حدث في مزاعم امتلاك الرئيس العراقي السابق صدام حسين لأسلحة دمار شامل.

وفيما اعتبرته المساء مؤشرا على اقتراب المواجهة بين إيران والولايات المتحدة الأميركية، اهتمت بإعلان ضباط أميركيين أن دور فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني - الذي اتهموه بإقامة روابط مع مقاتلين أجانب - يأتي في إطار تسليح المتطرفين والمسلحين لشن هجمات إرهابية وحرب عصابات، وقولهم إن فيلق القدس يقدم المشورة والتدريب والأسلحة للقوات المتعاملة معه في العراق.

من جهتها قالت الأهرام في افتتاحيتها إن حل مشكلة اللاجئين العراقيين التي تتفاقم يوما بعد يوم‏‏ لن يكون فقط بتقديم المساعدات إليهم في الدول التي لجأوا إليها‏‏ وإنما قبل ذلك في منع الأسباب التي دفعتهم إلى الهجرة وترك ديارهم‏.‏ وهذه مسئولية الحكومة العراقية والقوات الأمريكية والبريطانية في الأساس‏.‏ وأضافت الأهرام محذرة: إنه مهما سارعت وكالات غوث اللاجئين والمنظمات الخيرية لمساعدتهم وتوفير الخيام والأغذية والأدوية اللازمة لإتاحة أبسط ظروف المعيشة لهم،‏ فإن استمرار الأسباب التي دفعت نحو أربعة ملايين منهم إلى النزوح إلى دول الجوار وغيرها‏،‏ خاصة سوريا والأردن‏، ‏فسوف تزيد هذا العدد إلی حد ستعجز الوكالات الإنسانية يوما ما عن توفير وسائل معيشتهم‏.‏ وحملت الأهرام الولايات المتحدة الأميركية، والحكومة العراقية، مسؤولية إنهاء مأساة اللاجئين العراقيين ووقف المذابح التي يرتكبها المسلحون على أساس طائفي ضد المدنيين الأبرياء،‏ حتى يشعروا بالطمأنينة ويبقوا في ديارهم‏.

ومن العناوين الرئيسية لصحيفة الجمهورية:
** تحطم سابع هيلوكبتر أمريكية وبرجينسكي يضع "خطة طريق" للخروج من العراق

وقالت الصحيفة إن الجيش الأمريكي أعلن أن أحد جنوده قـُتِل في محافظة ديالی الأحد بنيران أسلحة خفيفة أثناء مشاركته في عمليات قتالية ليصل بذلك عدد قتلى الجيش الأمريكي هذا الشهر إلى 37 جندياً وليصل عدد قتلى الجيش في العراق منذ الغزو إلى 3124 جنديا. وذكرت الجمهورية أن كافة المظاهر المسلحة لميليشيا جيش المهدي انسحبت من مدينة الصدر وأعاد السنة افتتاح مسجد "حليمة السعدية" في هذا الحي الشيعي، كما لوحظ أن مساعدي مقتدى الصدر لم يحتلوا الصفوف الأمامية في صلاة الجمعة وأن من حضر منهم خلع الأزياء الدينية المعتادة والعمامات وارتدوا أزياء غربية. ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية أن مقتدى الصدر أصدر تعليماته بالابتعاد عن المواجهة مع القوات الأمريكية حاليا وحتى انتهاء الحملة الحالية.

على صلة

XS
SM
MD
LG