روابط للدخول

المالكي: الأسبوع الحالي سيشهد انتشارا مكثفا لقوات الأمن في جميع أحياء بغداد


کفاح الحبيب

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن القوات العراقية ستكثف انتشارها في شوارع بغداد في اطار حملة أمنية ضد المسلحين.
المالكي أوضح بعد لقائه رئيس الجمهورية جلال طلباني أن الاسبوع الحالي سيشهد انتشارا مكثفا لقوات الأمن من قوات الشرطة او الجيش في جميع أحياء بغداد.
رئيس الوزراء أضاف أن الحملة الأمنية تهدف إلى تطهير هذه الأماكن ونزع اسلحة المتشددين ، وقال إنها تهدف أيضا إلى تأمين عودة السكان إلى ديارهم التي أجبروا على النزوح عنها بسبب الهجمات الطائفية ، وإلى انعاش الاقتصاد في بغداد وتعزيز الخدمات الحكومية التي تضررت بشدة بسبب اعمال العنف.


نفى بيان للقوات متعددة الجنسيات في العراق صحة تقارير أفادت بأن طائرة هليكوبتر من طراز اباتشي سقطت قرب التاجي شمالي بغداد.
وكانت المتحدثة باسم الجيش الاميركي اللوتنانت كولونيل جوسلين ابيرلي قالت إنها لاتتوفر على معلومات عن تحطم هليكوبتر في المنطقة ، إلا ان شهود عيان ذكروا إنهم شاهدوا صاروخا يصيب طائرة هليكوبتر تقل طاقماً من فردين ، وأشاروا ان الطائرة سقطت في منطقة التمايمة قرب التاجي التي توجد فيها قاعدة جوية أمريكية كبيرة.


عرضت قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق ما وصفه مسؤولون بأنه دليل متنام على استخدام أسلحة ايرانية في قتل جنود التحالف.
المتحدث باسم القوات متعددة الجنسيات في العراق الجنرال وليم كالدويل قال في مؤتمر صحفي ببغداد إن القنابل المزروعة على جنبات الطرق والتي راح ضحية إنفجاراتها مئة وسبعون من جنود قوات التحالف ، قد صنعت في ايران وتم تهريبها الى العراق.
وعرض كالدويل نماذج متنوعة من اسلحة مختلفة شملت عبوات ناسقة ومفخخات وقذائف هاون من مختلف العيارات واجهزة تفجير عن بعد ووثائق تشمل هويات شخصية لايرانيين قال إنهم متورطون في أعمال العنف وانشطة وهجمات في العراق.
وقال أن هناك أدلة تشير الى تجهيز ايران للمتطرفين بالعبوات الناسفة وتدريبهم على الاسلحة وان هذه الاسلحة من انتاج عام 2004 وحتى آذار 2006.


قتل سبعة عشر شخصاً على الاقل وأصيب خمسة وعشرون بجروح في هجوم انتحاري بشاحنة ملغومة على مركز للشرطة في قضاء الدور بمحافظة صلاح الدين.
أفراد شرطة المركز قالوا إنهم فوجئوا بالمهاجم الذي تجاهل البوابة الرئيسية للمركز وصدم بدلا ًمن ذلك مدخل مبنى بلدية مجاور يخضع لحراسة قليلة ، وأوضحوا ان المهاجم دار بعد ذلك بشاحنته وصدم المركز.
الشرطة ذكرت ان الانفجار تسبب في سقوط جانب من المبنى ، مشيرةً الى إن عدد القتلى قد يرتفع اذ أنها ما زالت تبحث وسط الانقاض . وأكدت ان بين القتلى رجال شرطة ومدنيين.
من جانب آخر اعلن الجيش الاميركي مقتل احد جنوده في اشتباكات اندلعت خلال عملية عسكرية في محافظة ديالى اليوم .


أستأنفت المحكمة الجنائية العراقية العليا جلساتها الخاصة بمحاكمة ستة من اركان النظام السابق بتهمة إرتكابهم جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية خلال حملة الأنفال التي نفذت ضد قرى كردية عام (1988) وراح ضحيتها آلاف من الأكراد العراقيين .
جلسة اليوم شهدت حضور الادعاء العام ومحامي دفاع وزير الدفاع الأسبق سلطان هاشم احمد وغياب بقية المتهمين ، حيث نفى أحمد التهم الموجهة اليه بتدمير قرى كردية إبان الحملة ، وأكد انه لم يجتهد في اي قرار وانما نفذ الاوامر التي صدرت من القيادات العسكرية العليا.
وأضاف أحمد ان الفيلق الاول الذي كان مسؤولا عنه آنذاك لم يشارك في كل مراحل حملة الانفال وانما شارك في جزء محدود منها فقط . مشددا على انه لم يقم بتهجير العوائل قسريا وانه قام بتخييرهم بين البقاء في المنطقة او الرحيل منها ضمانا لسلامتهم ، وأوضح ان واجباته كانت عسكرية وبموجب خطط مرسومة مسبقا ، وانها كانت موجهةً ضد زمر وصفها بالتخريبية.


من المقرر أن تنظر المحكمة الجنائية العراقية العليا يوم غد في توصية هيئة التمييز بإصدار عقوبة أشد من السجن المؤبد بحق نائب الرئيس العراقي السابق طه ياسين رمضان في قضية الدجيل .
رئيس جمهورية العراق جلال طلباني أكد ان لا دخل لأي مسؤول في العراق بما في ذلك رئيس الجمهورية في القضاء العراقي .
ورداً على سؤال لمراسل إذاعة العراق الحر بشأن الدعوة التي وجهتها المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة لويز أربور الى المحكمة بعدم إصدار حكم الإعدام بحق رمضان ، قال طلباني ان إستقلالية القضاء يكفلها الدستور العراقي.


قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس ان فشل الولايات المتحدة في العراق ستكون له عواقب على جميع الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي (النيتو).
غيتس قال في مؤتمر الامن الدولي ان الولايات المتحدة وشركاءها اذا فشلت في العراق ، وعمت الفوضى البلاد ، فان كل عضو من اعضاء التحالف سيشعر بالعواقب ، واوضح ان دخول العراق في الفوضى والفشل في تعزيز ظهور دولة مستقرة تستطيع الدفاع عن نفسها وحكم نفسها، سيؤدي الى المزيد من النزاع في الشرق الاوسط والى المزيد من الارهاب الذي سيصيب الجميع .


قال منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الاوروبي خافيير سولانا إنه لم يتوصل الى اتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني بعد لقائه بكبير المفاوضين الايرانيين في المحادثات النووية علي لاريجاني.
سولانا وصف للصحفيين اجتماعه بلاريجاني بأنه كان طيبا ولم يكن طويلا ، وأضاف أن المسؤول الإيراني سيواصل اجراء محادثات مع سياسيين غربيين آخرين اليوم ، مشيراً الى ان الإتحاد الأوروبي سيحاول أن يرى ما اذا كان بمقدوره ايجاد أي حلول ممكنة.


أكد مسؤول اسرائيلي كبير إن اجتماع قمة كان مقررا عقده بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت بوساطة أميركية سيعقد في التاسع عشر من شباط كما هو مزمع.
وكان اتفاق تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية الذي تم التوصل اليه يوم الخميس الماضي ولم يلب مطالب الولايات المتحدة ووسطاء اخرين فيما يتعلق بمساعي احلال السلام بالشرق الاوسط قد أثار تكهنات في اسرائيل بأن الاجتماع الثلاثي لن يعقد.
من جانب آخر قرر مجلس الوزراء الاسرائيلي مواصلة عمليات الحفر قرب المسجد الاقصى بالقدس رغم الغضب العربي من ذلك الامر.
مسؤول في المجلس قال ان الحكومة وافقت على مواصلة أعمال البناء بأسرع ما يمكن قرب باب المغاربة في اطار العمل المقترح مشيرا لاعمال الحفر الجارية قبل بناء جسر للمشاة يؤدي الى الحرم القدسي.

على صلة

XS
SM
MD
LG