روابط للدخول

القائد الجديد للقوات الأميركية في العراق يحذر من فشل خطة أمن بغداد


حسين سعيد

**)
اعلن القائد الجديد للقوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايس (David Petraeus) اليوم السبت لدى تسلمه مهام منصبه رسميا ان العراق سيحكم عليه بالصراع الطائفي المستمر إذا فشلت خطة أمن بغداد. وقال ان المهمة قابلة للتنفيذ وان التصورات بتحقيق النجاح جيدة. وتابع الجنرال بترايس قوله:
[[.........]]
ويعتبر الجنرال بترايس احد خبراء مكافحة التمرد كما يعتبر أحد أفضل قادة الجيش الأميركي.
وقاد الجنرال بترايس الفرقة الاميركية 101 المجوقلة التي شاركت في العمليات اثناء الحرب على العراق عام 2003 وتولت الفرقة مهمات في الموصل.

**)
أعلن أحمد يوسف المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية ان حكومة الوحدة الفلسطينية التي ستتشكل وفقا لاتفاق مكة لن تعترف بإسرائيل.
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن المسؤول الفلسطيني قوله انه لم تطرح قضية الاعتراف باسرائيل ولم يشر إليها في مكة كما انه لن تكون في بيان الحكومة إشارات للاعتراف بها مهما كان حجم الضغوط التي ستضعها الولايات المتحدة والرباعية، حسب تعبيره.

**)
اعلن مستشار الرئيس الفلسطيني نبيل عمرو خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في العاصمة الاردنية عمان ان رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عمان يوم الثلاثاء المقبل.
وكشف المسؤول الفلسطيني ان مبعوثا من الرئيس الفلسطيني سيتوجه الى العاصمة البلجيكية بروكسل للقاء خافيير سولانا المسؤول الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي وتسليمه نص اتفاق مكة وشرح ما يرمي اليه الفلسطينيون من خلاله كما سيلتقي المبعوث وزيري خارجيتي النرويج والمانيا.

**)
اتهم الرئيس فلاديمير بوتين الولايات المتحدة ودولا غربية اخرى بمحاولة فرض ارادتها على العالم وذلك لجعله احادي القطب. وقال بوتين في كلمة شديدة اللهجة القاها خلال الدورة 43 لمؤتمر السياسات الامنية الذي بدأ اعماله في ميونيخ اليوم ان مثل هذا العالم الاحادي القطب لا يجمعه أي جامع مع الديمقراطية وهو أمر مرفوض، وتابع قوله ان الذين يعلموننا الديمقراطية لا يريدون ان يتعلموها هم انفسهم.
واضاف بوتين أن الولايات المتحدة تجاوزت مرات عديدة حدودها الداخلية في قضايا الامن الدولي وهي سياسة لم تجعل العالم أكثر أمنا بل على العكس أصبح العالم أقل أمانا.
وتابع الرئيس بوتين قوله:
[[توجد حاليا في بلغاريا ورومانيا قاعدتان عسكريتان كل واحدة منهما تضم خمسة آلاف رجل. يبدو ان حلف الناتو تًقَرّبُ خط جبهتها من حدودنا في الوقت الذي نلتزم نحن وبصرامة بالمعاهدة المبرمة مع الناتو ولا يصدر عنّا أي رد فعل على تلك الاعمال. اعتقد انه من الواضح ان عملية توسيع الناتو لا علاقة له بتحديث هيكل التحالف نفسه او بضمان الامن في اوروبا بل بالعكس ان ما يجري هو عامل خطير يؤدي الى تقليل الثقة المتبادلة.]]
وقال الرئيس الروسي ان اللجوء الى القوة العسكرية يجب ان يكون آخر وسيلة ويجب ان يتم تحت اشراف الامم المتحدة فحسب. وشدد بوتين القول بان الامم المتحدة لايمكن ان تستبدل بالاتحاد الاوروبي او حلف الناتو.

**)
اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر إن الحلف يأمل في أن يُدحر اغلب التمرد الذي تقوده طالبان في افغانستان بحلول عام 2009 وان تكون حكومة الرئيس حامد كرزي ستكون اكثر قدرة على مباشرة الحكم بنفسها.
واضاف شيفر في كلمته خلال مؤتمر السياسات الامنية في ميونيخ في العام 2009 يجب ان نرى افغانستان وقد قصمت ظهر ما سماه بالمقاومة، مستدركا ولكن بدون شك مع وجود عسكري لحلف الاطلسي على الارض.
وجدد دي هوب شيفر دعوته للدول الاعضاء في حلف الاطلسي الى تقديم تعزيزات للقوة التي يقودها الحلف في افغانستان.

**)
أكدت ايران اليوم أن النزاع مع الغرب بشأن برنامجها النووي يمكن حله من خلال المفاوضات. وابلغ على لاريجاني امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني وكالة انباء رويترز على هامش مشاركته في المؤتمر 43 للسياسات الامنية في مدينة ميونيخ الالمانية انه يعتقد بان ازمة الملف النووي الايراني يمكن حلها عن طريق المفاوضات.
لكن خافيير سولانا قلل، بحسب رويترز، من احتمالات تحقيق انفراج خلال الاجتماع المزمع عقده يوم غد الاحد مع كبير المفاوضين الايرانيين حول ملفها النووي علي لاريجاني قائلا ان الاجتماع قد يتمخض على أقصى تقدير عن جهود جديدة لحل الازمة.

**)
اعلن عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي باراك اوباما ترشيح نفسه لانتخابات لانتخابات الرئاسة الاميركية التي ستجري العام المقبل بتعهده بانهاء الحرب في العراق، وبالتغلب على الانقسام الحزبي في واشنطن بشأن قضايا تتراوح من الطاقة حتى الرعاية الصحية.

**)
انتهت الجولة الثالثة للمفاوضات المتعددة الاطراف حول نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية دون التوصل الى اتفاق. وقال المبعوث الياباني الى المفاوضات /كويشيرو ساسه/ ان مواقف الاطراف الستة المشاركة في المفاوضات لازالت غير متطابقة بخصوص العديد من القضايا. وقد تضمن جدول اعمال مفاوضات يوم السبت مناقشة مسودة مقترحات صينية خاصة بسبل تنفيذ اتفاق عام الفين وخمسة الخاصة بتخلي كوريا الشمالية عن اسلحتها النووية مقابل معونات اقتصادية وضمانات امنية.

**)
اعلن وزير خارجية حكومة حركة طالبان السابقة ان الحركة موحدة القوى ودعت الرئيس الافغاني حامد كرزي الى التفاوض مع الحركة لايقاف نزيف الدم في افغانستان. وابلغ وزير الخارجية السابق في حكومة طالبان وكيل احمد متوكل وكالة انباء رويتزر ان الحوار الداخلي الافغاني امر ضرورى وان مثل هذا الحوار سيكون مثمرا. يشار الى ان وكيل احمد متوكل كان استسلم لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة بعد اطاحة حكومة طالبان وقد افرج عنه في عام 2003.

**)
اعلنت السلطات الاندونيسية اليوم ان الفيضانات التي اجتاحت جاكارتا اوقعت ثمانين قتيلا منذ مطلع شباط الجاري.
وقال مسؤول في خلية وزارية لادارة الازمة اثناء مؤتمر صحافي ان القسم الاكبر من الضحايا الذين تم احصاؤهم جرفتهم السيول او لقوا مصرعهم جراء امراض او صعقهم التيار الكهربائي.
وخلفت السيول نحو 500 الف مشرد يعيش معظمهم في ملاجىء بدائية.

**)
افادت مصادر في الشرطة الافغانية والقوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن المعروفة اختصارا بـ(ايساف) ان انتحاريا استهدف السبت قافلة لقوات الحلف في ولاية قندهار لكن المصادر لم تشر الى سقوط ضحايا بل قالت ان منفذ الهجوم قتل.
وقال مدير شرطة الولاية ان السيارة المفخخة التي كان يقودها الانتحاري اخطأت ببضعة امتار قافلة القوة الدولية التي كانت تسير على طريق سريع على بعد عشرة كيلومترات شرق مدينة قندهار.
الى ذلك ذكر مصدر في الشرطة الافغانية مقتل4 من عناصرها وجرح 3 اخرون في كمين نصبه مقاتلون من حركة طالبان في ولاية قندهار جنوب افغانستان.
واوضح عصمت الله علي مدير شرطة ولاية قندهار ان دورية للشرطة وقعت مساء الجمعة في كمين نصب لها قرب بلدة موشان في اقليم بنج واي غرب مدينة قندهار.

**)
تعرضت العاصمة الصومالية اليوم الى هجومين أسفرا عن مقتل ثلاثة أطفال في أحدث أعمال عنف تشهدها مقديشو.
ونقلت تقارير عن شهود عيان أن طفلين قتلا بعد سقوط قذيفة هاون على منزل في جنوب المدينة كما توفيت فتاة نتيجة اطلاق صواريخ على فندق يستضيف مفاوضات مصالحة بين اطراف صومالية.

على صلة

XS
SM
MD
LG