روابط للدخول

مقتل ثمانية من البشمركة وإصابة ستة آخرين في حادث نيران صديقة


کفاح الحبيب

قال مسؤولون أكراد ان ضربة جوية أمريكية في شمال العراق أدت الى مقتل ثمانية من مقاتلي البشمركة الاكراد وأصابة ستة اخرين ووصفوا الحادث بأنه من حوادث النيران الصديقة.
نائب رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني كبير جوران أوضح ان الضربة الجوية نفذت منتصف ليل الخميس تقريبا عندما هاجمت طائرة هليكوبتر أميركية ما وصفه بأنه برج مراقبة تابع لميليشيا البشمركة شرقي مدينة الموصل ، معرباً عن إعتقاده بأن الأميركيين ضربوا الأكراد بالخطأ.
الجيش الاميركي من جانبه قال في بيان ان القوات الاميركية قتلت خمسة مسلحين في مدينة الموصل في ساعة مبكرة من صباح اليوم أثناء غارة استهدفت خلية للقاعدة ، وأضاف انه تبين أن الرجال من الشرطة الكردية مضيفا أن القوات الاميركية تعبر عن تعاطفها العميق مع أسر هؤلاء الافراد الذين قتلوا.
وقال البيان ان القوات الاميركية رصدت اثناء العملية رجالاً مسلحين في ثكنة قريبة من مبنى خلية القاعدة المستهدف ، واكد أنه اثناء طلب الدعم الجوي أطلقت نيران أسلحة صغيرة من الثكنة.


قتل ثمانية مسلحين في غارة جوية أميركية على منطقة عرب جبور قرب بغداد أمس .
بيان للجيش الاميركي قال أن القوات الاميركية شنت الغارة بعد تعرضها لاطلاق نيران ثقيلة ما اضطرها لاستدعاء دعم جوي.
البيان أوضح إن ثمانية ممن وصفهم بالإرهابيين تحصنوا داخل احد المباني وواصلوا اطلاق النار على القوات البرية ، حتى قامت طائرة للتحالف باسقاط قنابل دقيقة على المبنى ما اسفر عن تدميره ومقتل الثمانية.
وكان الجيش الاميركي قد أعلن اليوم أن ثلاثة جنود أميركيين من العاملين في القوة متعددة الجنسيات توفوا يوم أمس متأثرين بجروح أصيبوا بها اثناء عمليات قتالية في محافظة الانبار .
من جهة أخرى قالت وزارة الدفاع البريطانية ان جنديا بريطانيا قتل وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في انفجار قنبلة في جنوب شرق مدينة البصرة .
مزيد من التفاصيل وافانا بها قبل قليل مراسلنا في البصرة كاظم حسن سعيد :


قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انها أعطت الضوء الاخضر للسفارة الاميركية في دمشق للتحدث مع سوريا بخصوص اللاجئين العراقيين .
رايس التي كانت تتحدث امام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الاميركي قالت إنها أجازت بشكل محدد لاكبر دبلوماسي اميركي في دمشق التحدث الى سوريا بشان تدفق اللاجئين العراقيين الى سوريا ، واوضحت ان هذا ليس مقدمة لمحادثات اوسع بشأن العراق مع المسؤولين السوريين.
ووفقا لمفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين فإن حوالي 3.7 مليون من سكان العراق فروا من البلاد الى سوريا والاردن ودول اخرى أو هجروا منازلهم الى مناطق اكثر امنا داخل العراق.


قالت وزارة الدفاع الاميركية ( البنتاغون ) ان الجيش الاميركي لم يجد حتى الآن اي علاقة تربط بين سلسلة حوادث سقوط مروحياته في الاسابيع الاخيرة في العراق.
المتحدث بإسم الوزارة برايان ويتمان قال للصحافيين ان تحقيقا يجري لمعرفة اسباب سقوط المروحية الأخيرة وقال ان الجيش الاميركي لا يعرف حاليا ما اذا كان السبب تقنيا او بشريا او مرتبطا بالعدو.
ويتمان الذي كان يرد على سؤال لصحافي حول ما اذا كان المتمردون اصبحوا مسلحين بشكل افضل ، إستبعد إمكانية إستخلاص هذه النتيجة في الوقت الحالي .


رحبت الإدارة الأميركية بحذر بالاتفاق الذي توصلت إليه حركتا فتح وحماس في مدينة مكة المكرمة ، مثنية على العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي استضاف المحادثات .
المتحدث باسم البيت الأبيض غونزالو غاليغوز قال ان الإدارة تبقى ملتزمة برؤية الرئيس الأميركي بإقامة دولتين ديمقراطيتين إسرائيل وفلسطين تتعايشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن ، وكذلك بخارطة الطريق للتحرك قدما باتجاه هذه الغاية.
وكانت حركتا حماس وفتح توصلتا أمس بضيافة العاهل السعودي إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية وبرنامجها السياسي، وتلا ذلك تكليف اسماعيل هنية بتشكيل الحكومة الجديدة على أن يتم عرضها على المجلس التشريعي لنيل ثقته .


وجهت الشرطة البريطانية اتهامات لبريطاني يشتبه في ضلوعه بالإرهاب كان واحدا من تسعة أشخاص اعتقلوا في سلسلة من الحملات الأمنية الكبيرة التي شنتها شرطة مكافحة الشغب في برمنغهام بوسط بريطانيا الاسبوع الماضي.
متحدثة باسم جهاز الادعاء العام البريطني قالت إن الرجل يواجه الاتهام بالمشاركة في عمل لتنفيذ نيته لخطف وقتل عضو بالقوات المسلحة ، ولإعتزامه تقديم معدات الى آخرين لاستخدامها في اعمال ارهابية ، والدخول في ترتيبات تمويل كانت ستستخدم في الارهاب.
ووجه الاتهامان الاخيران الى اربعة اشخاص اخرين حيث اتهم احدهما بعدم الكشف عن معلومات كان يمكن ان تؤدي الى منع وقوع اعمال ارهابية .
وكانت تقارير وسائل الاعلام أفادت بان مؤامرة المشتبه بهم كانت تشمل خطف جندي بريطاني مسلم وقتله وتسجيل عملية القتل على شريط فيديو لاذاعتها على شبكة الانترنت.


قال متحدث باسم القوة الدولية التابعة للامم المتحدة في جنوب لبنان (اليونيفيل) ان الوضع على الحدود اللبنانية الاسرائيلية هادئ جدا بعد الاشتباك المسلح الذي وقع بين الجيشين اللبناني والاسرائيلي واستدعى نشر تعزيزات للقوات الدولية في المنطقة.
المتحدث أكد ان مواصلة تسوية الامور تتم عبر الطرق الدبلوماسية بين الاطراف الثلاثة في اشارة الى الامم المتحدة واسرائيل ولبنان ، فيما اعلنت قوات اليونيفيل ان قائدها الجنرال الايطالي كلاوديو غراتسيانو دعا ممثلين عن الجيش اللبناني والجيش الاسرائيليي الى اجتماع مع الامم المتحدة الاسبوع القادم من دون ان يحدد تاريخا معينا.
وكان نحو ثلاثمئة عنصر من الوحدتين الايطالية والفرنسية انتشروا أمس في قطاع مارون الراس حيث وقع الاشتباك وعملوا على تهدئة الوضع وهم لا يزالون ينتشرون بشكل خاص على طول طريق محاذية للحدود بين البلدين الى جانب جنود من الجيش اللبناني.


اندلعت صدامات بين مصلين والشرطة الاسرائيلية بعد صلاة اليوم الجمعة الذي اعلنه الفلسطينيون يوماً للتنديد باعمال الحفريات الاسرائيلية قرب المسجد الأقصى في القدس .
متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية قال ان عناصر الشرطة قامت بتفريق المشاركين في تظاهرات بدأت في باحة المسجد ، مشيراً الى ان الشرطة إستخدمت قنابل صوتية وعملت بحذر على تفريق المتظاهرين .
اطلقت قنابل مسيلة للدموع لتفريق المصلين الذين بدأوا برشق الحجارة بعد الصلاة ، وأكدوا ان الشرطة اوقفت العديد من المصلين في وقت قالت اجهزة الاسعاف الاسرائيلية ان ثلاثة فلسطينيين وشرطياً اسرائيلياً اصيبوا بجروح طفيفة.

على صلة

XS
SM
MD
LG