روابط للدخول

اعتقال وكيل وزارة الصحة العراقية والوزير يقول لا علم للحكومة بأمر الاعتقال


حسين سعيد

**)
اعلن بيان للقوة متعددة الجنسيات ان القوات العراقية اعتقلت اليوم وكيل وزارة الصحة حاكم الزاملي الذي ينتمي الى تيار الصدر. واوضح علي الشمري وزير الصحة في تصريح لاذاعة العراق الحر عدم علم الحكومة باجراءات الاعتقال ونفى وجوده في الوزارة اثناء الاعتقال:
[[وزير الدفاع ما كان عنده علم. وزير الداخلية ما كان عنده علم. رئيس الوزراء ما كان عنده علم. فالمسألة ارتجالية. اخترقوا وزارة الصحة. وانتهكوا السيادة هكذا دون علم أحد]].
واتهمت القوة متعددة الجنسيات في بيان لها الزاملي بانه يشتبه بتورطه في موت العديد من منتسبي الوزارة وفي عمليات فساد مالي واداري كان الهدف منها تمويل جيش المهدي الذي وصفه البيان بالشرير.

**)
اكد ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفه حرص المنامة على امن العراق واستعادة استقراره وتأكيد وحدة شعبه وسيادته واستقلاله، معربا عن امله وثقته بان يتجاوز الشعب العراقي المحنة والتحديات التي يواجهها في هذه المرحلة التي وصفها بالتاريخية والصعبة.
وجاءت تصريحات الملك بحسب وكالة الانباء البحرينية الرسمية خلال استقباله في المنامة اليوم عبد العزيز الحكيم رئيس كتلة الائتلاف العراقى الموحد،رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، الذي يزور البحرين ضمن جولة له في عدد من دول المنطقة.
واكد ملك البحرين ضرورة انهاء معاناة الشعب العراقي ومساندته لاعادة الاعمار وبناء مستقبل افضل وحقن دماء المسلمين واشراك جميع العراقيين في اتخاذ القرار، مشددا على ان امن العراق واستقراره يعد عاملا اساسيا في تعزيز امن المنطقة واستقرارها.

**)
وصل الجنرال ديفيد بيتريوس القائد الجديد للقوات الاميركية في العراق الى بغداد اليوم.
لاستلام مهام القيادة من الجنرال جورج كيسي في مراسم ستقام يوم السبت.
والجنرال بيتريوس احد كبار قادة القوات الاميركية الذين شاركوا في الحرب على العراق عام 2003 وأشرف على وضع دليل استرشادي جديد للجيش الاميركي بخصوص عمليات مكافحة التمرد يشدد على فهم الحياة السياسة واخلاق وثقافة المجتمعات المحلية.

**)
كشف مسؤولون اميركيون اليوم ان طائرة هيلوكوبتر تابعة لشركة أمن خاصة كانت سقطت في نهاية الشهر الماضي ولم يقتل خلال ذلك احد من ركابها.
وجاء الاعلان عن سقوط تلك الطائرة بعد يوم من مقتل 7 جنود كانوا على متن طائرة هليكوبتر تابعة لمشاة البحرية الاميركية.
وكان الجيش الاميركي اعترف بان 4 طائرات هيلوكوبتر من مجموع 6 طائرات سقطت في العراق منذ 20 من كانون الثاني الماضي اسقطت بنيران ارضية. وان اجمالي ضحايا هذه الطائرات هو 28 جنديا اميركيا.
الى ذلك اعلنت القوة متعدة الجنسيات ان 4 من أفراد مشاة البحرية الاميركية قتلوا في هجومين منفصلين بمحافظة الانبار. وبهذه يصل عدد الجنود الاميركيين الذين لقوا مصرعهم في العراق خلال اليومين الماضيين الى 11.

**)
اعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه اليوم المبعوث الايراني الخاص علي اكبر ولايتي عن امله في التوصل الى حل مقبول للبرنامج النووي الايراني في ضوء المشاورات بين ايران وروسيا. وسلم المبعوث الايراني مستشار السياسة الخارجية لمرشد الجمهورية الايرانية سلم الرئيس بوتين رسالة من نظيره الايراني محمود احمدي نجاد.
وكان ولايتي وصل الى موسكو يوم الاربعاء واجرى اليوم مباحثات مع كل من وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف وامين مجلس الامن القومي الروسي ايغور ايفانوف.

**)
اكد البيت الابيض انه ليست هناك نية لشن حرب على ايران. ورفض غوردون جوندرو المتحدث باسم مجلس الامن القومي التهديدات التي اطلقها المرشد الاعلى للجمهورية في ايران اية الله علي خامنه ئي بان بلاده ستستهدف مصالح الولايات المتحدة في انحاء العالم في حال هاجمت الولايات المتحدة ايران بسبب الخلاف القائم حول برنامجها النووي.
وجاءت تهديدات المرشد الايراني في الوقت الذي جربت ايران اليوم صاروخ ارض بحر يصل مداه الى 350 كيلومترا.
واكد المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي ان الرئيس جورج بوش اعلن بكل وضوح ان الولايات المتحدة لاتنوي شن حرب على ايران.

**)
بدأ وزراء دفاع حلف شمال الاطلسي اجتماعا يستمر يومين في مدينة اشبيلية الاسبانية. ويتضمن جدول اعمال الاجتماع بحث الوضع في افغانستان الى جانب مواضيع اخرى. ومن المتوقع ان يمارس وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ضغوطا على دول الحلف لحملها على ارسال المزيد من القوات والمساعدات الى افغانستان بينما تستعد القيادات الميدانية هناك لشن هجوم على طالبان.
وتوقعت تقارير من مدينة اشبيلية ان يطلب القائد الاعلى لحلف شمال الاطلسي الجنرال الاميركي بانتز كرادوك من الدول المتحالفة بارسال اكثر من 2000 جندي اضافي الى افغانستان.

**)
انطلقت في العاصمة الصينية بكين اليوم جولة جديدة من المفاوضات السداسية الاطراف حول البرنامج النوي لكوريا الشمالية. ويبحث ممثلو كل من الكوريتين والولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان سبل تنفيذ اعلان العام 2005 القاضي بتقديم دعم اقتصادي وامني الى كوريا مقابل تخليها عن برنامج اسلحتها النووية.
واعلن المبعوث الياباني الى المفاوضات كينيشيرو ساساي ان العملية وصلت الى مرحلة حرجة بعد اربع سنوات من المفاوضات في الوقت الذي وصف المبعوث الاميركي كريستوفر هيل الجولة الحالية من المفاوضات بالمهمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG