روابط للدخول

مقتل سبعة جنود أميركيين في تحطم طائرة النقل المروحية قرب العاصمة العراقية بغداد.


كفاح الحبيب

- أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) مقتل سبعة جنود أميركيين كانوا على متن طائرة النقل المروحية التي سقطت قرب العاصمة العراقية بغداد .
المسؤول الذي رفض ذكر إسمه قال أن تقريراً عسكرياً أولياً أشار الى مقتل جميع من كانوا على متن المروحية وكان عددهم سبعة .
من جهة أخرى قال المتحدث باسم الجيش الاميركي الميجر جنرال وليام كالدويل ان القوات الاميركية والعراقية بدات تطبيق خطة امن بغداد التي تتضمن نشر حوالي خمسة وثمانين الف عسكري اميركي وعراقي في شوارع العاصمة لفرض الامن.
كالدويل شدد على ان العملية تجري بقيادة اللواء عبود قنبر موضحاً ان الجيش العراقي ما يزال ينقل المزيد من الجنود الى المدينة .
من جهته قال المسؤول عن تدريب قوات الشرطة العراقية الميجور جنرال كينيث هانزكر ان أربعة وخمسين مركزا للشرطة في بغداد سيتم استخدامها في تنفيذ الخطة موضحا ان عدد عناصر الشرطة المشاركين في الخطة يبلغ حوالى خمسة عشرين الفا.

- قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إن أربعة ضباط عراقيين محتجزون الان فيما يتصل بحادث خطف دبلوماسي ايراني هذا الاسبوع في بغداد.
زيباري قال في مؤتمر صحفي ان المحتجزين ضباط عسكريون يجري استجوابهم بشأن الجهة التي أمرت بخطف الدبلوماسي ، وأشار الى ان الضباط الاربعة لا تربطهم على ما يبدو صلة بالحكومة لكنه لم يخض في تفاصيل.
وكان ما يصل الى ثلاثين مسلحا يرتدون زي الجيش العراقي قد خطفوا يوم الاحد السكرتير الثاني في السفارة الايرانية جلال شرفي.

- وافقت الحكومة البلغارية على قرار بتمديد أجل مهمة قواتها في العراق لمدة عام .
الحكومة قالت في بيان انها سترسل مئة وخمسة وخمسين جنديا ليحلوا محل مئة وعشرين جنديا وخمسة وثلاثين من افراد الدعم في العراق ، مشيرةً الى ان القوة الجديدة ستتولى حماية مخيم ايراني للاجئين في الاشرف على بعد سبعين كيلومترا شمالي بغداد حتى اذار 2008.
قرار التمديد الذي يتعين أن يحظى بمصادقة البرلمان أشار الى ان الجنود سيتوجهون الى العراق في شهر اذار وهو الموعد الاصلي لانتهاء المهمة.

- أمر قاض ايطالي بمحاكمة جندي أمريكي بتهمة قتل رجل مخابرات ايطالي في العراق عام 2005 كان يرافق رهينة ايطالية الى منطقة امنة بعد ان ساهم في اطلاق سراحها.
وكان ماريو لوزانو من الفوج التاسع والستين مشاة بالجيش الاميركي قد أتهم بالقتل العمد لاطلاقه الرصاص على نيكولا كاليباري عند نقطة تفتيش بالقرب من مطار بغداد ، كما وجه اليه اتهامان بالشروع في القتل فيما يخص الضابط الايطالي الثاني الذي كان يقود السيارة والاخر للرهينة المحررة.
ممثلون عن الادعاء العام الإيطالي أكدوا ان المحاكمة ستبدأ غيابيا يوم السابع عشر من نيسان.

- قال رئيس المفوضية العليا للاجئين ان معاناة أربعة ملايين عراقي أجبروا على الفرار من منازلهم بسبب العنف المتصاعد قد أصبحت كارثة انسانية .
المفوض الاعلى للاجئين انطونيو غوتيريس طالب المجتمع الدولي ببذل المزيد من الجهود للمساعدة في رفع المعاناة عن العراقيين الذين اصبحوا اما نازحين او فروا من بلادهم ، وأكد في مقابلة صحفية في عمان أن مفوضية اللاجئين تواجه كارثة إنسانية عندما يكون لديها تقريبا اربعة ملايين شخص نازح في البلاد او في البلاد المجاورة.
ويزور غوتيريس المنطقة لمدة اسبوع لاستقطاب أموال في اطار النداء الذي اطلقته المفوضية لجمع ستين مليون دولار.
يذكر ان اخر احصائيات المفوضية تشير الى ان حوالي 1.8 مليون من سكان العراق تم تشريدهم داخل حدود البلاد ، منهم قرابة ستمئة وأربعين ألفاً في العام الماضي وحده.

- أعدمت السعودية عراقيين لقيامهما بتهريب مخدرات الى المملكة ليرتفع الى تسعة عدد الذين نفذ فيهم حكم الاعدام هذا العام.
بيان اذاعته وكالة الانباء السعودية أفاد بأن جبار كريم سعيد أبو عليا وعلي حمزة حميد المشعلاوي أعدما في مدينة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية.
يذكر ان السعودية تطبق عقوبة الاعدام بحق الاشخاص الذين تثبت ادانتهم في جرائم القتل والاغتصاب وتهريب المخدرات ، وقد تم اعدام أربعة وثلاثين شخصا في العام الماضي .

- بدأ مسؤولون فلسطينيون من حركتي فتح وحماس محادثات أزمة بتعهد بعدم مغادرة السعودية الى أن يتوصلوا لاتفاق لانهاء الاقتتال بين الفصيلين.
رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي يتزعم حركة فتح أعرب عن أمله في أن تمهد المحادثات التي إنطلقت اليوم في مدينة مكة المكرمة الطريق أمام تشكيل حكومة وحدة ستساعد علىانهاء العقوبات الغربية ووصف العنف الدائر بين الفصيلين بأنه كارثة .
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل قال قبل بدء المحادثات انهم لن يغادروا السعودية دون التوصل لاتفاق مضيفا أنهم حضروا الى مكة بهذه النية.

- قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان اجتماعا ثلاثيا يجمعه مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس سيعقد في التاسع عشر من الشهر الحالي في مسعى جديد لاحياء محادثات السلام المتوقفة.
أولمرت قال في كلمة امام زعماء لليهود الاميركيين انه مستعد للتفاوض مع أي حكومة فلسطينية بما في ذلك حكومة حماس مادامت تلبي المطالب الغربية بالاعتراف بالدولة اليهودية.
وفي واشنطن أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون مكورماك موعد الاجتماع وقال ان الهدف هو ان يبدأ الطرفان النقاش حول قضايا ترتبط باطار عمل لدولة فلسطينية.

- أجرى رئيس وزراء الصومال علي محمد جيدي تعديلا على حكومته وأقال ثلاثة وزراء.
جيدي الذي أوشكت حكومته المقسمة على الانهيار في العام الماضي في مواجهة زحف الاسلاميين عزل ثلاثة وزراء وضم للحكومة وجوها جديدة غير معروفة لمحاولة تطبيق تقاسم السلطة بين العشائر وفق صيغة تحددت للحكومة عندما شكلت عام 2004.
التعديل الحكومي جاء قبل مؤتمر للمصالحة الوطنية بهدف ارضاء كل قطاعات المجتمع الصومالي بعد أن أطاحت القوات الحكومية الصومالية المدعومة من القوات الاثيوبية بالاسلاميين من معاقلهم في الجنوب خلال هجوم استغرق اسبوعين وبدأ في أواخر كانون الاول.

- إعتقلت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان اثنين يشتبه انهما عضوان في تنظيم القاعدة .
قوات التحالف قالت في بيان أن الاثنين وهما أفغانيان اعتقلا في حاكم اباد باقليم ننكرهار الواقعة في شرق افغانستان قرب الحدود الباكستانية ، مشيرةً الى ان العملية جرت استنادا الى معلومات وصلت عن عضو في القاعدة عرف انه ينقل مراسلات كبار زعماء التنظيم .
البيان لم يكشف عن اسمي المعتقلين كما لم يقدم المزيد من التفاصيل .

- انتقدت مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان لويز أربور قرار البرلمان في أفغانستان منح عفو لجميع الافغان الذين شاركوا في الحروب التي شهدتها البلاد طيلة خمسة وعشرين عاما.
أربور قالت في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية كان ينبغي على البرلمان الانتظار بدلا من الاندفاع الى منحهم عفوا.

على صلة

XS
SM
MD
LG