روابط للدخول

المالكي يحث القادة العسكريين على الإسراع في الاستعدادات الخاصة بخطة بغداد الأمنية الجديدة.


ميسون ابو الحب

- في لقاء مع قادة عسكريين اليوم حث رئيس الوزراء نوري المالكي على الإسراع في إجراءات الاستعداد لخطة بغداد الأمنية الجديدة.
المالكي قال:

( صوت المالكي )

( تقرير من بغداد من احمد الزبيدي )

هذا وكان المالكي قد قال في وقت سابق أن خطة بغداد الأمنية ستستهدف جميع المسلحين بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية وأضاف بالقول " إما أن ننجح كلنا أو نخسر كلنا. العالم كله يتابعنا ويتوقع منها تحقيق النجاح ". المالكي لاحظ أيضا أن بعض الدول العربية تخاف الديمقراطية لأن انظمتها شبيهة بدكتاتورية صدام حسين حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء.

- في جلسة استماع في الكونجرس الأميركي دافع بول بريمر رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة السابقة عن الطريقة التي أدار بها مليارات الدولارات من الأموال المخصصة للعراق مع بدء الديمقراطيين في الكونجرس مشروعا يستمر لمدة عامين ويهدف إلى رصد حالات الاختلاس والتبديد وسوء استخدام هذه الأموال من قبل الإدارة الأميركية.
بريمر قال انه بذل جميع الجهود من اجل إحياء الاقتصاد العراقي المنهار غير أن هنري واكسمان رئيس لجنة الإشراف والاصلاحات الحكومية التابعة لمجلس النواب عارضه قائلا أن بريمر فشل في فرض أي إشراف على الأموال التي أرسلت إلى العراق وأضاف أنه لم تكن هناك وسيلة يتمكن فيها المسؤولون الأميركيون من التأكد من عدم سقوط هذه الأموال بين أيادي الأعداء.
هذا وقال الجمهوريون في المجلس أن الديمقراطيين يحاولون إحراج الإدارة الأميركية، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

- في الكويت قال المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة انتونيو غوتيرس اليوم أن المفوضية تلقت تبرعات لللاجئين العراقيين قيمتها 9.1 مليون دولار ومصدرها السويد والصندوق المركزي للرد على حالات الطوارئ وصندوق خاص بالعراق. غوتيرس أضاف حسب وكالة فرانس بريس للأنباء أن هناك إشارات إيجابية من جانب السعودية والكويت. وجاء حديثه إثر محادثات مع أمير الكويت ورئيس الوزراء خلال جولة قادته قبل الكويت إلى الرياض. يذكر أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تأمل في جمع أموال لمساعدة لاجئين عراقيين داخل العراق وخارجه. من شأن غوتيرس التوجه بعد الكويت إلى الأردن ثم إلى سوريا.

- قالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم أن مقاطع تسربت من شريط فيديو عن هجوم شنته طائرات حربية أميركية على رتل عسكري بريطاني في الأيام الأولى للحرب في العراق يبين أن الطيارين شعروا في الحال بندم على هذا الحادث الذي راح ضحيته جندي بريطاني بنيران صديقة كما أدى إلى إصابة أربعة جنود بريطانيين آخرين. جاء ذلك على لسان الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية شون ماك كورماك الذي لم يدل بتفاصيل عن الشريط باعتبار أن الحادث ما يزال قيد التحقيق من جانب الجيش الأميركي.
يذكر أن فضائية سكاي نيوز وهيئة الإذاعة البريطانية عرضت مقاطع من هذا الشريط الذي يظهر شعور الطيارين بالألم عند معرفتهم بانهم هاجموا رتلا بريطانيا عن طريق الخطأ.

- قتل سبعة عشر شخصا في الأقل وأصيب العشرات في حوادث عنف اليوم. انفجرت سيارة مفخخة في منطقة المشتل شرقي بغداد فقتلت ثلاثة واصابت خمسة عشر وانفجرت سيارة ثانية في البياع فأصابت خمسة أشخاص بينما انفجرت سيارة ثالثة في الدورة وأصابت أربعة أشخاص أيضا.
في بعقوبة قتل ثمانية أشخاص أحدهم أستاذ جامعي حسب مصادر في الشرطة وقتل ستة اخرون في هجمات متفرقة بينما عثر على أربع جثث في نهر دجلة قرب الصويرة.
من جانب آخر، نقلت الوكالة الألمانية للأنباء عن مصادر في الشرطة قولها أن الشرطة العراقية اعتقلت اليوم خلية على ارتباط بجماعة التوحيد والجهاد المتطرفة في كركوك. الوكالة نقلت عن الكولونيل شيرزاد مفتي قوله أن المعتقلين اعترفوا بتنفيذهم عمليات إرهابية في كركوك وبارتباطهم بجماعة التوحيد والجهاد.

- قال ناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية هو محمد علي حسيني أن دبلوماسيا إيرانيا هو جلال شرفي السكرتير الثاني في السفارة الإيرانية في بغداد اختطف يوم الأحد في بغداد على يد أشخاص على علاقة بوزارة الدفاع العراقية ثم حمل الولايات المتحدة مسؤولية الحفاظ على سلامته.
قناة تلفزيونية رسمية إيرانية نقلت عن سفير طهران في بغداد حسن كاظمي قمي قوله أن هذا الفعل جاء في إطار أمر صدر عن الرئيس الأميركي جورج بوش.
نائب الرئيس الإيراني ايصفانديار رحيم مشاعي قال للصحفيين في مدريد اليوم:

" لا يمكنني القول من فعل ذلك غير أن المهم هو اننا في حاجة كبيرة إلى السلام هناك وهذا امر ممكن التحقيق فقط من خلال منح السلطة للشعب وللحكومة. على كل شخص دعم الحكومة الوطنية. علينا دعمها وعدم التدخل كي تتمكن الحكومة الوطنية من حل هذه القضايا ".
يذكر أن الرئيس الأميركي جورج بوش وعد الشهر الماضي بوقف ما دعاه بتدفق الدعم من طهران إلى مسلحين في العراق.

الليوتننت كولونيل كرستوفر غارفر الناطق باسم الجيش الأميركي قال من جانبه أن القوات الأميركية والقوات العراقية المرتبطة بها غير ضالعة في هذا الحادث.

- طلبت بريطانيا من الولايات المتحدة تزويدها بمعلومات عن حادث إطلاق نار من قوات صديقة قامت فيه طائرات حربية أميركية بقتل جندي بريطاني. هذا ما قالته وزيرة خارجية بريطانيا مارغريت بيكيت في القدس بعد نشر وسائل إعلام بريطانية مقاطع مما وصفته هذه الوسائل بكونه شريط فيديو سري التقط من إحدى الطائرات المشاركة في الهجوم. هذا وكان أحد المسؤولين عن التحقيق في الحادث قد طالب في وقت سابق بنشر هذا الشريط وعرضه كدليل في التحقيق غير أن السلطات البريطانية قالت أنها لم تحصل على موافقة الولايات المتحدة لهذا الغرض.

- نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن ناطق أميركي قوله اليوم أن مسؤولين أميركيين يحققون في مزاعم ذكرت أن عضوا في مجلس النواب شارك في عمليات تفجير سفارتي الولايات المتحدة وفرنسا في الكويت في عام 1983 وانه يعمل في توصيل أسلحة ومعدات إيرانية إلى ميليشيات شيعية. فضائية سي أين أين ذكرت أن جمال جعفر انتخب عضوا في البرلمان في كانون الأول من عام 2005 وان حكما بالإعدام كان قد صدر في حقه لدوره في التفجيرات غير انه هرب إلى إيران قبل اعتقاله. الفضائية نقلت عن الاستخبارات العسكرية الأميركية في العراق اعتقادها أن محمد يساعد قوات إيرانية خاصة في العراق وانه ضالع في اختطاف طائرة كويتية في عام 1984 وفي محاولة اغتيال فاشلة استهدفت امير الكويت، حسب السي أين أين. هذا وقال ناطق باسم السفارة الأميركية هو لو فينتور أن الأميركيين يحققون في هذه الأنباء وانهم على اتصال وثيق بالحكومة العراقية حول هذا الشأن.

- بدأت في محكمة عسكرية في فورت لويس أول محاكمة لضابط أميركي رفض المشاركة في الحرب في العراق وانتقد هذه الحرب باعتبارها لا أخلاقية وغير شرعية. الملازم الأول ايهران واتادا لم يعتبر نفسه من الرافضين للحروب إذ قال انه راغب في المشاركة في حرب أفغانستان ولكنه يرفض التوجه إلى العراق.

- عرقل أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ نقاشا حول مشروع قرار يعارض قرار الرئيس الأميركي جورج بوش بإرسال حوالى اثنين وعشرين ألفا من القوات الإضافية إلى العراق.
لم ينجح مقترح لبدء مناقشة مشروع القرار في الحصول على ستين صوتا من مجموع مائة هم عدد أعضاء مجلس الشيوخ عندما صوت جميع الجمهوريين تقريبا ضده. هذا ويقول الجمهوريون أن القرار قد يؤدي إلى إحباط عزيمة القوات الأميركية في العراق وان يشير إلى وجود انقسام داخلي إزاء الحرب.
غير أن السناتور هاري ريد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ وعد بقيام الديمقراطيين بإجبار الكونجرس على مناقشة سياسة بوش وقال أن فوز الديمقراطيين بأغلبية المجلس يعني أن الأميركيين يؤيدون تغييرا في المسار الخاص بالعراق ويرفضون تصعيد الحرب.

- أقرت لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأميركي تعيين الأميرال وليم فالون قائدا أعلى للقوات الأميركية – المنطقة الوسطى كما أقرت تعيين الجنرال جورج كيسي في منصب رئيس أركان الجيش. هذا ومن المفترض أن يقر مجلس الشيوخ بأكمله هذه التعيينات في وقت لاحق.

- قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أن رفع عدد القوات الأميركية في العراق لا يمثل الفرصة الأخيرة لتحقيق النجاح في العراق وأشار إلى انه يفكر في إجراءات أخرى في حالة عدم نجاح هذه الخطوة دون إعطاء تفاصيل غير انه قال أن المسؤولين يخططون الآن لإحراز النجاح.
جاءت تصريحات غيتس في جلسة استماع نظمتها لجنة الخدمات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي.
من جانب آخر أقر الرئيس الأميركي جورج بوش خطة لتشكيل قيادة عسكرية جديدة للعمليات في أفريقيا بهدف التنسيق ومواجهة المخاطر المحتملة من القارة السوداء. أشار إلى ذلك وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس اليوم في واشنطن. هذا وتتوزع مسؤولية أفريقيا حاليا بين القيادات العسكرية الأميركية الثلاثة غير أن مسؤولين في البنتاغون تحدثوا عن تزايد المخاوف من مخاطر من أفريقيا بما في ذلك تهديدات إرهابية قد تنتج عن مناطق تدور فيها صراعات مثل الصومال.

- وجهت الولايات المتحدة اليوم انتقادا إلى سوريا ووصفتها بكونها قوة سلبية في منطقة الشرق الأوسط وحثتها على بذل المزيد من الجهود لإحلال الاستقرار في العراق.
الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية شون ماك كورماك قال أن الولايات المتحدة بذلت محاولات عديدة لإشراك سوريا في جهود إحلال الاستقرار في المنطقة غير أن سوريا سعت إلى الحصول على مكاسب في مجال العلاقات العامة من اللقاءات التي عقدت. ماك كورماك قال أن سوريا ما تزال تمارس نفوذا سلبيا في لبنان ولا تؤدي دورا إيجابيا في العراق كما تؤدي دورا سلبيا على صعيد تحقيق الفلسطينيين دولة خاصة بهم.
يذكر أن الرئيس السوري بشار الأسد قال في مقابلة صحفية يوم الاثنين أن الإدارة الأميركية لا تمتلك رؤية لإحلال السلام في العراق كما أن في إمكان بلاده المساهمة في التخفيف من حدة الأزمة لو طلب منها ذلك، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

- قال رئيس وزراء بريطانيا توني بلير اليوم ألا أحد يخطط لشن هجوم عسكري على إيران غير انه أضاف متحدثا امام لجنة برلمانية أن السياسات التي تتبعها طهران تثير مخاوف المجموعة الدولية. بلير أوضح أن الدول الغربية تشعر بالقلق من قيام إيران بتطوير قدرات لإنتاج أسلحة نووية متحدية بذلك الأمم المتحدة كما اتهمها بإثارة فتن طائفية وصراعات في المنطقة. غير أن بلير قال أيضا أن سلسلة كاملة من الأبواب مفتوحة أمام إيران لو أنها غيرت ستراتيجيتها.

- بدأ علماء آثار إسرائيليون اليوم بإجراء حفريات تنقيبية قرب المسجد الأقصى في القدس مما أثار معارضة قوية من جانب الفلسطينيين. هدف الحفريات العثور على آثار قديمة في الممر المؤدي إلى ما هو معروف لدى المسلمين بالحرم الشريف ولدى اليهود بجبل المعبد وذلك قبل الشروع في أعمال ترميم فيه. قادة فلسطينيون منهم رئيس الوزراء اسماعيل هنية دعوا الفلسطينيين إلى التوجه إلى المنطقة والاحتجاج على هذه الأعمال.
( صوت هنية )

- وصلت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل إلى الكويت اليوم للقاء رئيس وزراء الإمارة وذلك في أخر محطة في جولتها في منطقة الشرق الأوسط حيث زارت مصر والسعودية والامارات.

- من المتوقع أن تشمل الميزانية التي اقترحها الرئيس الأميركي جورج بوش لعام 2008 زيادة في المساعدات المقدمة إلى أفغانستان وباكستان. المساعدات المخصصة لأفغانستان ستخصص للقضاء على المخدرات وتحسين العمليات التي تقوم بها الحكومة رغم أن كمية هذه المساعدات قد تشهد تعديلا خلال النقاشات التي ستدور في الكونجرس الذي يسيطر الديمقراطيون على مجلسيه حاليا.

على صلة

XS
SM
MD
LG