روابط للدخول

الرئيس بوش: اقدر رغبة الحكومة العراقية في تحقيق الامن في بغداد.


حسين سعيد

**)
قال الرئيس جورج بوش اليوم عقب اجتماع وزارته في البيت الابيض وفي سياق الاجابة عن سؤال احد الصحفيين حول القلق الذي ابداه بعض المسؤولين العراقيين حول بطء تنفيذ خطته الاستراتيجية الجديدة في العراق قال:
[[اني اقدر رغية الحكومة العراقية في تحقيق الامن في عاصمة بلادها. انه مؤشر جيد. انه مؤشر جيد على وجود اهتمام ورغبة. ان هذا يعني بان الحكومة تدرك بان عليها مسؤولية حماية الناس. ونحن راغبون في مساعدتهم]]


**)
دعا رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم الذي يزور طهران حاليا دعا ايران الى التباحث مع عدوها القديم الولايات المتحدة لأن مثل هذه الخطوة ستكون حاسمة بالنسبة للعراق.
وقالت وكالة انباء ايسنا الطالبية الايرانية المستقلة ان الحكيم شدد اثناء لقائه اليوم مع امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني على الاهمية القصوى للمباحثات بين الولايات المتحدة وايران بالنسبة لاوضاع المنطقة. واضاف الحكيم ان جميع المسؤولين العراقيين يرغبون في ان تجري مثل هذه المباحثات بين الطرفين. واوضح الحكيم بحسب تقرير لوكالة الانباء فرانس برس من طهران انه لايحمل أي دعوة خاصة بشأن بدء المباحثات بين ايران والولايات المتحدة لكنه يرى ان المفاوضات بين الجانبين تصب في مصلحة دول المنطقة عموما.

**)
طلبت مصر اليوم من الشرطة الدولية (الانتربول) تسليمها ثلاثة ضباط مخابرات اسرائيليين يقيمون في الخارج لمحاكمتهم بتهمة تجنيد مصري للعمل لحساب المخابرات الاسرائيلية في تركيا وكندا.
وكانت مصر اعلنت يوم السبت انها أحالت المصري محمد عصام العطار الذي يحمل الجنسية الكندية وثلاثة ضباط مخابرات اسرائيليين الى القضاء بتهمة التخابر مع اسرائيل.
وألقت الشرطة القبض على العطار لدى وصوله الى مطار القاهرة في الاول من كانون الثاني الماضي قادما من كندا بعد غياب استمر أكثر من أربع سنوات.

**)
اقترح الرئيس جورج بوش اليوم زيادة حجم الانفاق على الجيش وبخاصة في حرب العراق بمبلغ سبعمئة مليار دولار في ميزانية السنة المالية 2008 التي تبدأ في الاول من تشرين الاول المقبل.
وقال الرئيس بوش لدى اعلانه موازنة سنة 2008 والبالغة 2 تريليون و900 مليار دولار قال ان هناك حاجة لمزيد من الانفاق في العراق. وتشمل النفقات كذلك على مبلغ 493 مليار دولار كمخصصات اضافية لعام 2007 لدعم العمليات العسكرية في الخارج.
وقال بوش في الرسالة المرفقة باعلان الميزانية انه بصفته قائدا عاما للقوات المسلحة فانه يرى بان اولى اولوياته هي امن الولايات المتحدة، موضحا ان ميزانيته تستمثر موارد ضخمة لشن حرب عالمية على الارهاب ولضمان حماية الولايات المتحدة ممن يمكن ان يلحقوا بها الاذى.
واكد طلب الميزانية على ان الولايات المتحدة هي بلد في حالة حرب. وستبلغ الكلفة الاجمالية للحرب على الارهاب بما في ذلك خطط الانفاق لعام 2008 بحسب وثائق الميزانية اكثر من 660 مليار دولار.

**)
حذر تقرير صادر عن مجموعة من المنظمات البريطانية من نتائج اي هجوم عسكري محتمل في ايران مشيرا الى ان مثل هذا االهجوم سيكون شديد الخطورة وستكون نتائجه سلبية داعيا لندن الى الضغط على واشنطن لاعطاء الاولوية للحل الدبلوماسي لازمة الملف النووي الايراني.
وحمل التقرير توقيع منظمة اوكسفام التي تكافح الفقر في العالم وثلاث نقابات بريطانية بارزة ومركز ابحاث السياسة الخارجية والمجلس الاسلامي في بريطانيا وجمعيات مسيحية تنشط في مجال التنمية.

**)
وصل الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم الى طهران على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة تستغرق اربعا وعشرين ساعة لاجراء مباحثات مع القيادة الايرانية ستتركز على مبادرته بطرح مشروع اسلامي لوقف موجة العنف المتصاعدة في الشرق الاوسط
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن متحدث باسم الخارجية الباكستانية ان مباحثات الرئيس مشرف في طهران مع الرئيس محمود احمدي نجاد والمرشد الاعلى للجمهورية اية الله خامنئي ستتركز على قضية التسوية في الشرق الاوسط والوضع في العراق والتحديات الاخرى التي يواجهها العالم الاسلامي.
وكان الرئيس مشرف انهى قبل ايام جولة زار خلالها كلا من مصر والاردن وسوريا والامارات العربية لشرح مبادرته الخاصة بتسوية القضية الفلسطينية.


**)
اعتقلت الشرطة الفرنسية اليوم ثلاثة عشر كرديا من تركيا يشتبه في دعمهم حزب العمال الكردستاني الذي يعتبره الاتحاد الاوروبي كما تعبره الولايات المتحدة منظمة ارهابية.
وقد عثرت الشرطة اثناء تفتيش مساكن المعتقلين في ضواحي العاصمة الفرنسية على مبالغ بسيطة من المال. وكانت السلطات تراقب تحركات المعتقلين منذ تموز الماضي عقب القاء السلطات الفرنسية القبض على كرديين في باريس اثناء محاولتهما تحويل مبلغ مئتي الف يورو.

**)
اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم ان افقر شعوب العالم التي تتحمل المسؤولية الدنيا عن الانحباس الحراري هي التي ستعاني في نهاية الامر اضعاف ما ستعانيه شعوب البلدان المسؤولة عن ارتفاع درجات حرارة الكرة الارضية. وكان الامين العام للمنظمة الدولية يتحدث في مؤتمر وزراء البيئة المنعقد في العاصمة الكينية نايروبي.
وقال مون ان العالم وصل الى مرحلة حرجة في التعامل مع التغييرات المناخية.
ويأتي انعقاد مؤتمر وزراء البيئة بعد ثلاثة ايام من اعلان الامم المتحدة تقريرها الخاص بالانحباس الحراري الذي اشارت فيه الى مسؤولية البشر عن ارتفاع درجات حرارة كوكب الارض.

**)
وصل دانيل سوليفان مساعد وزير الاقتصاد والطاقة والتجارة الاميركي الى العاصمة القازاخية استانا اليوم لاجراء مباحثات مع المسؤولين القازاخيين حول تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
وابلغ المبعوث الاميركي صحفيين في استانا انه سيبحث مع المسؤولين سبل ايجاد خطوط بديلة لتصدير النفط والغاز. يشار الى ان معظم صادرات قازاخستان من النفط والغاز تمر عبر الاراضي الروسية. ومن المقرر ان يزور المبعوث الاميركي بعد قازاخستان كلا من اذربيجان وجورجيا وتركيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG