روابط للدخول

الشان العراقي في الصحف الاردنية ليوم الاثنين 5 شباط


حازم مبيضين - عمان

- في صحيفة الغد يقول ايمن الصفدي ان العراقيين الذين كانوا يبتاعون عشاء أطفالهم في سوق شعبية في حي الصدرية في بغداد أول من أمس ليسوا محتلين وليسوا عملاء وليسوا هدفاً مشروعاً لمدّعي الجهاد انهم مواطنون عاديون. لا يبرر شيء في الكون لا السياسة ولا المقاومة ولا الأخلاق ولا الدين إيذاءهم الذي قتلهم إرهابي والذي يفجر المدنيين في أي مكان في العراق إرهابي الإرهاب هو صفة من يقتل على الهوية أيضاً وليس ببعيد عنه أولئك الذين يسعون لتبرير مثل هذه الجرائم بحجة مقاومة المحتل فالفرق بين المقاومة والإرهاب بيِّن إلا أن الأمور اختلطت عند كثيرين ممن تشوّهت منظومتهم القيمية حتى باتت ترى في أمثال بن لادن والزرقاوي حاملي بيارق الجهاد في وجه أعداء الأمة.

- وفي صحيفة الانباط تقول ليلى الحروب ان إلقاء اللوم على المقاتلين العرب والمسلمين لتبرير الانفلات الأمني في العراق ليس إلا استخفافا بالعقول لأن غالبية العمليات الإجرامية التي تنفذ سواء منها القتل على الهوية أو التفجيرات البشعة في الأسواق والأحياء السكنية يرتكبها عراقيون أما العمليات التي يرتكبها المقاتلون العرب والمسلمون فتستهدف جيش الاحتلال وقوات الحكومة العراقية وربما يذهب ضحيتها مدنيون ولكنها لا تستهدف المدنيين بالأساس ونسبتها لا تقارن بتلك العمليات الرهيبة التي حولت حياة العراقيين إلى جحيم.

- وفي العرب اليوم يقول ناهض حتر استجابة طهران كانت حتى الآن مدهشة للتهديد الذي تضمنته خطة بوش الجديدة في العراق فهي سحبت المليشيات الموالية لها من صدام محتمل مع الامريكيين وعززت دعمها للائتلاف الشيعي الحاكم على الرغم من انتقاله السافر الى الاندراج في الخطة البوشيّة. وفي رأي الكاتب ان طهران سوف تستمر بالتراجع مما يغري الامريكيين بتوجيه ضربات تأديبية مأمونة الى بعض مرافقها العسكرية والنووية لكن التفاهم الشامل بين الطرفين قد يسبق ذلك في حين ان سورية ترتب اوراقها بثقة زائدة وكأن خطة بوش مجرد هامش على توصيات بيكر هاملتون.

- في صحيفة الراي يقول محمود الريماوي ان الائتلاف العراقي يحكم بلاد الرافدين ، بينما الائتلاف الشيعي اللبناني يقود معارضة بلا هوادة ،ويعتبر قطع الطرق واجتياح مناطق سنية (الطريق الجديدة ) واحتلال قلب العاصمة بيروت وتعطيل الحياة فيه نشاطا ديمقراطياً . وأبعد من ذلك فإن رئيس حركة أمل رئيس المجلس النيابي نبيه بري ، يمنع المجلس من الانعقاد ويحول دون ممارسة الأكثرية النيابية لحقوقها .

على صلة

XS
SM
MD
LG