روابط للدخول

الجنرال كالدويل: الخطة الامنية الجديدة لن تؤدي الى نتائج بين عشية وضحاها


حسين سعيد

- توقع الميجر جنرال وليام كالد ويل المتحدث العسكري الاميركي ان لا تسفر الخطة الامنية العراقية الجديدة عن نتائج بين عشية وضحاها محذرا من أن ارسال التعزيزات سيستغرق بعض الوقت.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن المتحدث الاميركي دعوته الناس الى التحلي بالصبر. كما دعا الى منح الحكومة وقوات التحالف فرصة لتنفيذ الخطة بشكل كامل.
وفي القوت الذي اشار فيه المتحدث العسكري الاميركي الى تحسن اداء قوات الامن العراقية بصورة كبيرة، لفت الى ان هذه القوات تعاني من بعض العيوب في القيادة والامدادات، موضحا ان حل هذه المشكلة سيستغرق أكثر من شهرين.

- أكد المتحدث العسكري الامريكي وليام كولدويل لاول مرة اليوم الاحد أن الطائرات الهليكوبتر الاربع التي تحطمت خلال الاسبوعين الماضيين تم اسقاطها.
وقال ان القوات الامريكية تعدل اساليبها التكتيكية وتغير اسلوب تحليق طائرات الهليكوبتر المهاجمة لدعم القوات العراقية والامريكية.
وصرح للصحفيين في بغداد بناء على ما شهدناه نعدل اساليبنا واجراءاتنا بشان كيفية نشر طائراتنا.

- اتهمت الحكومة العراقية سورية بانها مسؤولة عن خمسين في المئة من اعمال العنف المتصاعد في شوارع بغداد.
وانحى المتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي علي الدباغ في تصريح لفضائية العراقية الحكومية انحى باللائمة على دمشق لعدم بذلها جهودا كافية لمنع من وصفهم بالمقاتلين السنة من عبور الحدود وتنفيذ هجمات في العراق، مؤكدا ان لديه براهين على مايقول.

- يواصل المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غويتريس جولة في الشرق الاوسط وكانت المحطة الاولى في زيارته السعودية التي وصلها السبت واجتمع خلالها بالامير سلطان ولي عهد السعودية كما سيزور الكويت والاردن وسوريا.
وتهدف زيارة غويتريس الى تعزيز التعاون بين المفوضية والدول الأربع ومراجعة البرامج الخاصة بالنازحين العراقيين في الأردن و سوريا الذين تقدر المفوضية عددهم بنحو مليون وربع المليون. كما سيناقش مع مسؤولي الدول التي سيزورها خطة المفوضية لعقد مؤتمر دولي في اواسط نيسان المقبل في جنيف حول نزوح العراقيين من العراق.

- اعلنت وزارة الداخلية السعودية انها اعتقلت عشرة أفراد بينهم مقيم أجنبي لجمعهم تبرعات وتقديمها الى جهات وصفتها بالمشبوهة. وقالت ان الاعتقالات جزء من عمليات للشرطة ضد ما سمته بتمويل الارهاب.
وابلغ المحامي باسم العالم وهو وكيل عدد من المعتقلين وكالة انباء رويترز بان المعتقلين اصلاحيون حذرتهم وزارة الداخلية في الآونة الاخيرة وطالبتهم بوقف اجتماعاتهم والالتماسات التي يتقدمون بها، واوضح انهم اصلاحيون حقيقيون ولا يربطهم أي شيء بالارهاب من قريب او بعيد. وذكر المحامي أسماء عدد من المعتقلين منهم سليمان الرشودي، وعصام بصراوي وعبد الرحمن الشمري وعبد العزيز الخريجي وموسى القرني.

- توجه وزير الخارجية التركية عبد الله غل الى الولايات المتحدة في زيارة تستمر ستة ايام لاجراء مباحثات من كبار المسؤولين الاميركيين حول جملة من القضايا ابتداء من الملف العراقي وانتهاء بجزيرة قبرص المقسمة. وابلغ غل قبيل مغادرته انقرة الصحفيين ان النيران تعصف بالعراق. ومن المقرر ان يجري غل مباحثات مع كل من ديك تشيني نائب الرئيس الاميركي، ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس، والامين العام للامم المتحدة بان كي مون

- اعلن المنشق الايراني هاشم آغا جاري ان السلطات منعته من السفر لالقاء سلسلة من المحاضرات في الولايات المتحدة. ونقلت وكالة الانباء الطالبية الايرانية عن آغاجاري قوله انه منع اليوم من الصعود الى الطائرة لمغادرة البلاد في طريقه الى الولايات المتحدة. كما منعت السلطات من السفر عبد الله مؤمني وهو ناشط طالبي كان يرافق آغاجاري. وذاع صيت آغاجاري بعد ان حكم عليه بالاعدام اثر دعوته مواطنيه عام 2002 الى عدم تقليد رجال الدين تقليدا اعمى. لكن عفوا صدر بحقه في العام 2005.

- نقلت صحيفة الرياض السعودية اليومية عن عبد الرحمن العطية ألامين العام لمجلس التعاون الخليجي انه سيزور سيزور خلال شباط الجاري مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا لاجراء مفاوضات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن خطط اقليمية للسعي لامتلاك برنامج للطاقة النووية.
وقالت وكالة انباء رويترز التي اوردت النبأ انه لم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولين في مجلس التعاون الخليجي حول الموضوع.
وكان مجلس التعاون الخليجي قرر في كانون الاول الماضي اقامة برنامج مشترك للاستخدام السلمي للطاقة النووية.

- اعلن رئيس الهيئة الايرانية للطاقة الذرية غلام رضا اغا زاده ان التكهنات حول زيادة عدد اجهزة الطرد المركزي في المنشآت النووية الايرانية ستحسم قريبا. ويعتقد بان ايران ستؤكد رسميا ما تناولته التقارير حول امتلاكها حاليا 3000 جهاز للطرد المركزي وهي زيادة كبيرة مقارنة بـ 328 جهازا كان اعلن عن وجودها في وقت سابق.
واعلن المسؤول الايراني انه سيكون بامكان دبلوماسيين اجانب معتمدين لدى طهران الاطلاع في القريب العاجل على منشأة تخصيب اليورانيوم في نطنز.

- وصلت المستشارة الالماتنية انجيلا ميركل الى العربية السعودية اليوم محطتها الثانية بعد مصر في جولتها الشرق اوسطية التي تهدف الى دفع عملية السلام المتعثرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين الى امام. والتقت ميركل الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى قبل توجهها الى السعودية. ومن المعروف ان المانيا تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي وقد دعت ميركل الى استراتيجية مترابطة حسب تعبيرها للتوصل الى حل سلمي بين اسرائيل والفلسطينيين.

- وافقت الحكومة الاسرائيلية يوم الاحد على تعيين غابي اشكينازي رئيسا جديدا لاركان الجيش الاسرائيلي. وسيحل أشكنازي الذي يشغل حاليا منصب المدير العام لوزارة الدفاع محل اللفتنانت جنرال دان حالوتس الذي استقال الشهر الماضي في أعقاب انتقادات لاداء الجيش خلال حرب الصيف الماضي على حزب الله لبنان.
وأشكنازي قائد سابق لسلاح المشاة، وكان خدم في جنوب لبنان وتولى رئاسة القيادة الشمالية في السنوات الاخيرة قبل انسحاب القوات الاسرائيلية من لبنان في عام 2000 .

- قال نائب وزير الدفاع الصومالي صلاد علي جيلي اليوم ان وفدا من الاتحاد الافريقي أجرى تقييما للوضع الامني في مقديشو واجتمع مع مسؤولين في الحكومة الصومالية المؤقتة قبل الانتشار المزمع لقوة حفظ سلام.
وابلغ المسؤول الصومالي وكالة انباء رويترز ان مسؤولي الاتحاد الافريقي تعرفوا على الاماكن التي ستقيم فيها قوات الاتحاد الافريقي. واعرب عن امله في ان ينشر الاتحاد 4000 جندي افريقي قريبا ومن المفترض ان تشارك في القوة الافريقية كل من اوغندا وغانا ونيجيريا ودول اخرى.
وكان مجلس الامن الدولي حث الجمعة الماضية الاتحاد الافريقية على سرعة ارسال قوات الى الصومال للسماح لاثيوبيا بسحب قواتها وللحكومة برفع اجراءاتها الامنية الطارئة.

- انفجرت قذائف هاون قرب مكاتب الرئاسة الفلسطينية اليوم في غزة وتبادل مسلحون إطلاق النار في الشوارع متجاهلين احدث اتفاق هدنة في الاقتتال بين حركتي فتح وحماس.
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن مسؤول في أحد المستشفيات ان اثنين من أفراد الحرس الرئاسي توفيا اليوم متأثرين بجروح أصيبا بها في اقتتال جرى مطلع الاسبوع.
وبذلك يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في اشتباكات بين عناصر من فتح وحماس الى 27 قتيلا خلال اربعة ايام. وذكرت تقارير ان اكثر من 80 فلسطينيا قتلوا في الاقتتال المستمر منذ كانون الاول الماضي ويبعد انهيار مساعي تشكيل حكومة وحدة وطنية.

- تسلم الجنرال الأميركي دان ماك نيل قيادة قوة المساعدة الأمنية الدولية المعروفة اختصارا بـ(إيساف) خلال مراسم حضرها الرئيس الأفغاني حامد كرزي في الوقت الذي توعدت طالبان بربيع ساخن. واعلن القائد الجديد ان ايساف لن تتراجع عن مواقعها كما لن تتخل عن دورها حتى يتم انجاز المهمة المكلفة بها.
وقال القائد السابق لايساف الجنرال البريطاني ديفيد ريتشارد ديفيد ان العام الماضي كان عام نجاحات بالنسبة لقوة (إيساف) التي تضم اكثر من 33 الفا عسكري كما كان عاما موفقا بالنسبة للقوات الافغانية، مشددا القول على ان طالبان لم تحقق ادني مكسب حتى الان.
يذكر ان ما يصل الى 4000 الاف شخص لقوا مصرعهم في افغانستان خلال العام الماضي نتيجة اعمال العنف التي مارسها متمردون.

- ذكرت تقارير من العاصمة الافغانية كابل ان مسلحا اطلق النار على عضو هيئة دينية محلية والقيم على احد المزارات في مدينة قندهار جنوب افغانستان فاردوه.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية إلاّ أن الشرطة انحت باللائمة على حركة طالبان. في الوقت نفسه اختطفت عناصر مسلحة يعتقد انها تنمي الى طالبان اربعة من اعضاء بعثة سلام تحاول التوسط بين المتطرفين والحكومة وتشجيعهم على التفاوض في ما بينهم. وكان اعضاء بعثة السلام هذه في طريقهم الى قندهار عندما تعرضوا للاختطاف.

- وصل عدد ضحايا الفيضانات في العاصمة الاندونيسية جاكارتا حسب احدث الاحصاءات الى 20 شخصا اما عدد المشردين فقد وصل الى 190 الفا على الاقل، بينما يقول مسؤولون إن درجة التأهب في جاكارتا رفعت الى اقصى حالاتها بعد ان زاد هطول الامطار الغزيرة من المصاعب التي يواجهها سكان العاصمة الاندونيسية بعد ان فاضت الانهر ما ادى الى غمر المياه احياء سكنية وتجارية.
ويعتقد ان الفيضان الحالي هو الاسوأ من نوعه منذ اكثر من خمس سنوات، وتتوقع الارصاد الجوية اان يستمر هطول الامطار لاسبوع آخر على الاقل.
وقد تسببت مياه الفيضان بقطع خطوط الطاقة الكهربائية واسلاك الهاتف وانابيب مياه الشرب في اجزاء من جاكارتا. ويخشى من ان تؤدي مياه الفيضان الملوثة الى انتشار الاوبئة في المدينة.

على صلة

XS
SM
MD
LG