روابط للدخول

مقتل وإصابة مئات المدنيين في تفجير انتحاري وسط بغداد


فارس عمر

قالت مصادر الشرطة ان عدد ضحايا عملية التفجير التي وقعت في منطقة الصدرية وسط بغداد اليوم السبت ارتفع الى مئة وواحد وعشرين قتيلا ومئتين وستة وعشرين مصابا ، وذلك في اكبر عملية تفجير تستهدف المدنيين في العاصمة منذ عام 2003. وتسبب الانفجار الذي وقع داخا سوق شعبية منطقة الصدرية في تحطم محلات بيع المواد الغذائية وواجهات المتاجر واشتعال النار في بعضها. وكان واحد وخمسون شخصا قُتلوا في انفجار ثلاث سيارات مفخخة في السوق نفسها العام الماضي. وقال مسؤول أمني لقناة "العراقية" ان انتحاريا نفذ الهجوم بشاحنة معبأة بنحو طن من المتفجرات.

قال الرئيس الاميركي جورج بوش في لقاء مع اعضاء مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي اليوم السبت ان التزام الولايات المتحدة في العراق ليس التزاما مفتوحا وانه يتوقع من الحكومة العراقية ان تحقق تقدما على الجبهة السياسية.
واعترف بوش بأن استراتيجيته الجديدة في العراق اثارت الكثير من النقاش. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الرئيس الاميركي ان لديه قناعة صادقة بأن لخطته أحسن فرصة للنجاح ، بحسب تعبيره.
بوش قال انه استمع الى العديد من اعضاء مجلس النواب الديمقراطيين وان رئيسة المجلس نانسي بيلوسي اطلعته على نتائج زيارتها الاخيرة للعراق. واضاف بوش ان بيلوسي دعته الى ان يجعل من الواضح للعراقيين بأن على حكومتهم ان تحقق تقدما في أدائها. وقال بوش انه اعرب عن اتفاقه معها. واكد الرئيس الاميركي ان على القادة العراقيين تحقيقَ نجاح على الجبهة السياسية واقرار قانون النفط وتعديل الدستور والانفاق على مشاريع اعادة الاعمار.
واعلن بوش ان هناك اهدافا على القادة العراقيين بلوغها وقال: "لقد جعلتُ
من الواضح للحكومة العراقية ان التزامنا ليس مفتوحا" ، بحسب تعبير الرئيس الاميركي.

اجتمع رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة انتونيو غوتيريس في الرياض اليوم السبت مع ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز في اطار جولة على دول المنطقة. وتهدف جولة المسؤول الدولي الى تقييم برامج المفوضية العليا لمساعدة مئات آلاف اللاجئين العراقيين في المنطقة. وقالت وكالة الانباء السعودية ان غوتيريس اجتمع ايضا مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل.
وكان متحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في جنيف اعلن ان جولة غوتيريس تشمل ايضا زيارة الكويت والاردن وسوريا. وسيلتقي غوتيريس في عمان وزير الهجرة والمهجرين عبد الصمد رحمن سلطان.
وسيبحث غوتيريس مع المسؤولين في دول المنطقة مشاريع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بشأن التحضير لمؤتمر دولي حول المهجرين واللاجئين العراقيين من المقرر عقده في منتصف نيسان المقبل في جنيف.

توصل ممثلون عن حركتي "حماس" و"فتح" الى اتفاق اليوم السبت على العودة الى الالتزام بوقف اطلاق النار وانهاء المواجهات التي اسفرت عن مقتل ثلاثة وعشرين فلسطينيا خلال الايام الثلاثة الماضية.
واعلن وزير الداخلية الفلسطيني سعيد صيام ان مسؤولين قياديين من حركتي "فتح" و"حماس" اتفقوا اليوم السبت على التنفيذ الفوري لوقف اطلاق النار. واضاف صيام عقِب محادثات اجراها مع رشيد ابو شباك ، وهو مسؤول أمني من حركة "فتح" ، ان الجانبين اتفقا على سحب مسلحيهما من شوارع غزة واسطح منازلها وازالة جميع الحواجز ووقف الحملات الاعلامية. كما اتفق الجانبان على انتشار قوات الشرطة لاعادة النظام والقانون في الشوارع بدلا من عناصر الأجهزة الأمنية الموالية لهذا الطرف أو ذاك.

تعهد قائد قوات حلف شمالي الاطلسي في افغانستان اليوم السبت بطرد مقاتلي طالبان من بلدة موسى قلعة في اقليم هلمند جنوبي افغانستان.
وكان مقاتلو طالبان استولوا على البلدة ليل الخميس الماضي واحتلوا مقر الادارة المحلية وقيادة الشرطة.
واعلن قائد قوات التحالف الجنرال البريطاني ديفيد ريتشاردز في مقر القوات الدولية للمساعدة في احلال الأمن "ايساف" في العاصمة كابول ان قواتِه ستعيد زعماء القبائل المحلية الى موسى قلعة:
"كانت لدينا مجموعة من الأشخاص ، بل مجموعة كبيرة هم الغالبية العظمى في تلك المدينة الذين كانوا مستعدين للوقوف بوجه طالبان. لقد كشفت طالبان عن حقيقتها وانقلبت الآن عليهم. ونحن سنعيد زعماء القبائل للسيطرة على موسى قلعة وسنطرد طالبان ونُهزمهم".

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم السبت ان مسؤولين اميركيين اكدوا له خلال لقاءات اجراها في واشنطن هذا الاسبوع ان الولايات المتحدة لا تخطط للقيام بعمل عسكري ضد ايران.
وكان لافروف عاد الى موسكو في وقت سابق من اليوم بعد ان شارك في اجتماعات المجموعة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط. وقال لافروف انه بحث مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس خطط الولايات المتحدة لارسال قوات اضافية الىالعراق والمناطق المجاورة. ونقلت وكالة ايتار تاس عن وزير الخارجية الروسي قوله ان الجانب الاميركي أكد انه لا يبيتُ خططا للحرب ضد ايران وان تعزيز الوجود العسكري للقوات الاميركية في منطقة الخليج يهدف الى استقرار الوضع.
وأوضح لافروف ان موسكو وواشنطن تتفقان على ضرورة العمل الموحد لضمان عدم قيام ايران بتطوير اسلحة نووية.

دعا المرجِع الديني علي السيستاني اليوم السبت الى وحدة المسلمين ونبذ العنف الذي يُمارس على اساس مذهبي.
واكد السيستاني في بيان صادر عن مكتبه ان الاختلافات المذهبية يجب ألا تكون سببا لسفك الدماء. وشدد المرجع الديني على ضرورة الوحدة ونبذ الانقسامات والابتعاد عن التعصب المذهبي وتفادي كل ما من شأنه اثارة الفتنة.
وهذا اول بيان يصدر عن مكتب المرجع الديني منذ شهور.

قال مصدر أمني ان عشرات الاشخاص قُتلوا وأُصيبوا اليوم السبت في هجوم انتحاري وقع في وسط بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر ان شاحنة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت قرب سوق الصدرية وسط بغداد وان انفجارها اسفر عن مقتل خمسة وعشرين شخصا على الأقل واصابة نحو ستين آخرين.
وفي كركوك فُرض حظر التجوال بعد مقتل شخصين على الاقل واصابة نحو اربعين آخرين في انفجار سبع سيارات مفخخة في مناطق متفرقة من المدينة في غضون ساعتين. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية ان سيارتين مفخختين استهدفتا مكاتب الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني في المدينة احداهما كان يقودها انتحاري. وفُرض حظر التجوال إثر هذه التفجيرات ابتداء من الساعة الرابعة بعد الظهر وحتى الساعة السادسة من صباح يوم غد الأحد. كما فُرض حظر التجوال في مدينتي سامراء والموصل بسبب تصاعد اعمال العنف.
في محافظة صلاح الدين نقلت وكالة فرانس برس عن مركز التنسيق المشترك في مدينة تكريت ان ستة من مغاوير الشرطة قُتلوا في هجوم شنه مسلحون صباح اليوم على حاجز تفتيش للشرطة العراقية.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم السبت ان اثنين من جنوده قُتلا يوم امس الجمعة بعد اصابتهما في اشتباكات وقعت في محافظة الانبار.
وفي بيان آخر اعلن الجيش الاميركي مقتل اربعة مسلحين من عناصر تنظيم "القاعدة" واعتقال عشرات آخرين في عمليات دهم نفذتها قواه في مدينة الفلوجة وبلدة الطارمية شمال بغداد.

قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم السبت ان مشروع الميزانية الذي سيقدمه الى الكونغرس يشدد على التحفظ في الانفاق الداخلي واعطاء الاولوية للانفاق على الدفاع والحرب في العراق وافغانستان.
واعلن بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية ان خفض العجز في زمن الحرب يتطلب كبح الانفاق في مجالات اخرى.
وكان مسؤول في الادارة الاميركية اعلن ان بوش سيطلب موافقة الكونغرس على رصد ما مجموعه مئتان وخمسة واربعون مليار دولار لتمويل الحرب في العراق وافغانستان حتى نهاية عام 2008.

أُصيب خمسة اشخاص في اشتباكات جرت اليوم السبت بين عناصر من حركتي "حماس" و"فتح" قرب جامعتين في غزة. وتأتي هذه الحوادث قبل المحادثات المقررة بين الجانبين في محاولة للعودة الى الالتزام بوقف اطلاق النار.
وافادت وكالة رويترز ان المدارس والمتاجر أُغلقت في مدينة غزة فيما لجأ الاهالي قرب الجامعة الاسلامية وجامعة الازهر المجاورة الى الغرف الداخلية من منازلهم للفرار من تبادل اطلاق النار.
وكان سبعة عشر شخصا قُتلوا يوم امس في اشتباكات جرت بين عناصر حركتي "حماس" و"فتح".

اعلنت وزارة الداخلية السعودية اليوم السبت القاء القبض على عشرة اشخاص يُشتبه بجمعهم تبرعات وتجنيدهم عناصر للانضمام الى جماعات ارهابية.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية منصور التركي في بيان ان قوات الامن السعودية في اطار جهود مكافحة الارهاب وتمويلِه تمكنت من القاء القبض على مجموعة من الاشخاص الذين كانوا يقومون بأنشطة ممنوعة تضمنت جمع التبرعات بطرق غير نظامية وتهريب الاموال وايصالها الى جهات سماها مشبوهة. واشار البيان الى ان الهدف من هذه النشاطات هو التغرير بمواطنين سعوديين وجرُّهم الى الأماكن المضطربة ، على حد وصف البيان.

ادانت حركتا "حماس" و"فتح" اليوم السبت قرارات المجموعة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط وخاصة عدم رفع الحصار على السلطة الفلسطينية. وقال المتحدث باسم حركة "حماس" اسماعيل رضوان في تصريح لوكالة فرانس برس ان قرارت الرباعية قرارات جائرة ترفض التعامل مع الشرعية الفلسطينية. واضاف: "نحن نُدين هذه القرارات التي تتجاهل الواقع والمنحازة للعدوان الصهيوني" ، على حد وصفه.
وقال نبيل ابو رُدينة مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان السلطة الفلسطينية كانت تتوقع من الرباعية ان تتخذ قرارا برفع الحصار الظالم على الشعب الفلسطيني وانهاء معاناته وايجاد اجواء مناسبة لتفعيل عملية السلام ، بحسب تعبيره.
في غضون ذلك أُصيب ثمانية اشخصا في اشتباكات وقعت اليوم السبت في غزة بين عناصر من حركتي "حماس" و"فتح".

قال مصدر قضائي اليوم السبت ان السلطات المصرية وجهت تهمة التجسس لحساب اسرائيل الى مواطن مصري وثلاثة اسرائيليين. ونقلت وكالة رويترز عن المستشار هشام بدوي ، المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا ان المتهم المصري هو محمد عصام غُنيم العطار الذي يحمل الجنسية الكندية الى جانب جنسيته المصرية. وأوضح بدوي ان العطار اعتُقل ولكن اثنين من الاسرائيليين موجودان في كندا والثالث في تركيا. واشار المستشار بدوي الى ان الاسرائيليين قاموا بتجنيد العطار خلال اقامته في تركيا وكندا. وكانوا يدفعون له مبالغ لقاء التجسس على العرب والمصريين في هذين البلدين خلال الفترة الواقعة بين آب عام 2001 وكانون الثاني عام 2007.

قالت مصادر حكومية اليوم السبت ان قوات الجيش اليمني تستعد لشن هجوم كاسح على عناصر جماعية شيعية متمردة في حال رفضهم الاستسلام. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن المصادر ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اجتمع مع كبار قادة الجيش والشرطة في العاصمة صنعاء لبحث التحرك المناسب ضد عناصر جماعة عبد الملك الحوثي في محافظة صعدة شمالي اليمن. وقالت وكالة الانباء اليمنية "سبأ" ان صالح ترأس اجتماع لمجلس الدفاع الاعلى وان المجلس اتخذ القرارات المطلوبة لاعادة الأمن والاستقرار.
وكان احد عشر على الأقل من عناصر الجيش والشرطة وعدد غير معروف من انصار جماعة الحوثي قُتلوا في مواجهات وقعت الاسبوع الماضي.

أكدت المفوضية الاوروبية اليوم السبت ان الاصابة بانفلونزا الطيور التي اكتُشفت في مزرعة شرقي انكلترا ناجمة عن فيروس ايج خمسة ان واحد القاتل.
وقالت المفوضية في بيان ان الفحوص التي أجراها مختبر الاتحاد الاوروبي في انكلترا على عينات من المزرعة توصلت بسرعة الى ان سبب الاصابة بانفلونزا الطيور في المزرعة هو فيروس ايج خمسة ان واحد. واضاف البيان ان فحوصا اضافية تُجرى للتوثق مما إذا كان إذا كان الفيروس هو السلالة الاسيوية. ويمكن لهذا الفيروس ان ينتقل الى البشر وهو تسبب في أكثر من مئة وستين وفاة في انحاء مختلفة من العالم منذ عام 2003 غالبيتها في آسيا.

قرر الاتحاد الايطالي لكرة القدم وقف المباريات المحلية والدولية الى أجل غير مسمى بعد مقتل شرطي في حوادث شغب وقعت خلال مباراة بين ناديي كاتانيو وباليرومو في جزيرة صقلية جنوبي ايطاليا يوم أمس الجمعة.
وقال رئيس الاتحاد الايطالي لكرة القدم لوكا بانكالي ان ما جرى لا يمت بصلة الى الرياضة:
"نحن لا يمكن ان نستمر على هذا النحو. وهذا لا علاقة له بكرة القدم. ستتوقف كرة القدم الايطالية ، وستتوقف الى ان نجد طريقة جادة وجذرية تتيح امكانية استئناف المسابقات".
وأُصيب نحوُ مئة شخص من عناصر الشرطة والمشجعين. وقالت الشرطة انها القت القبض على تسعة اشخاص واحتجزت ثلاثة وعشرين آخرين رهن التوقيف.

على صلة

XS
SM
MD
LG