روابط للدخول

الملف الأمني ليوم السبت 3 شباط


حسين سعيد

نقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن مصادر في الشرطة العراقية عثورها على جثة تحمل آثار أعيرة نارية في الرأس في بلدة الاسكندرية جنوب بغداد. وفي الضلوعية شمال بغداد قتل مسلحون احد عناصر الشرطة في البلدة. تفاصيل حوادث امنية اخرى شهدتها محافظة بغداد من أحمد الزبيدي:

«ذكرت مصادر الشرطة العراقية أن مدنيا واحدا قتل فيما أصيب عشرة آخرون بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة صباح يوم السبت جنوب بغداد. وأكدت المصادر التي رفضت الإفصاح عن نفسها إن سيارة مفخخة تركها مجهولون قرب تقاطع الطريق الرئيسي في منطقة المحمودية جنوب بغداد انفجرت وأسفر انفجارها عن مقتل مدني واحد وإصابة عشرة آخرين جميعهم من المدنيين. وأوضحت المصادر أن قوات الأمن أغلقت منطقة الانفجار وقامت بنقل الجرحى إلى المستشفى القريب.
من جانب آخر تمكنت قوات الجيش العراقي من إلقاء القبض على أحد قادة فرق الموت المشتبه بهم وذلك خلال العمليات التي قامت بها في جنوب بغداد في يوم السبت. وأكد بيان صادر عن قوات متعددة الجنسيات حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه أن قائد فرقة الموت مسؤول عن تنفيذ عمليات خطف وقتل ضد المدنيين العراقيين الأبرياء في مناطق حي العامل والبياع والسيدية، كما أنه يدير خلية تضم 20 شخصا. وأضاف البيان أن المشتبه به متورط بإقامة نقاط تفتيش غير قانونية لغرض خطف المدنيين الأبرياء وقتلهم كما أنه متورط مع خليته بخطف ثلاث من المدنيين العراقيين في يوم العاشر من كانون الأول 2006 وحرقهم وهم أحياء. كما يُعتقد أنه مسؤول عن تعذيب وقتل مدير إحدى المدارس بعد أن رفض السماح للمشتبه به استخدام المدرسة للقيام بأعمال استجواب وقتل. وقد أغلقت المدرسة أبوابها خوفاً من وقوع مزيد من العنف. واختتم البيان قوله بأن العملية تمت بدون تعرض أي من المدنين إلى أضرار.
من ناحية أخرى عثرت قوات الأمن العراقية على 23 جثة مجهولة الهوية في مناطق متفرقة من بغداد خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وقال مصدر أمني في تصريح للصحفين إن معظم الجثث كانت معصوبة الأعين ومقيدة الأيدي وعليها آثار تعذيب وإطلاقات نارية، مشيراً إلى أن الشرطة قامت بنقل الجثث إلى معهد الطب العدلي للتعرف على هوية الضحايا.»

** ** **

نقلت تقارير عن مصادر في شرطة كركوك ان سبع سيارات على الاقل انفجرت في اماكن متفرقة من المدينة ما أسفر عن مقتل 4 مدنيين واصابة نحو 37 آخرين بجروح. وفسر المصدر عدد الضحايا المنخفض رغم انفجار هذا العدد من السيارات وهو امر نادر فسر ذلك بصغر حجم المتفجرات وقلة وجود ناس في مواقع الانفجارات.

** ** **

في تقرير لرويترز من سامراء إن مسلحين تبادلوا اطلاق النار مع افراد نقطة تفتيش لقوات مغاوير الشرطة فقتلوا 3 منهم كما قتلت الشرطة 3 من المهاجمين. وفي الموصل اشتباكات بين القوات الامنية ومسلحين تؤدي الى حظر التجول في المدينة. تفاصيل الوضع الامني هناك من احمد سعيد:
[[.....]]
ونبقى الان مع حسن كاظم سعيد في البصرة وابرز الحوادث الامنية هناك:
[[.....]]

على صلة

XS
SM
MD
LG