روابط للدخول

الصين تستعد لاستقبال دورة الألعاب الأولمبية 2008


حسين سعيد

تبذل الصين جهودا حثيثة استعدادا لاولمبياد بكين من 8 الى 24 من آب 2008 . ويعتبر القادة الصينيون الحدث المنتظر فرصة نادرة امام بلادهم لتظهر بما يليق بقوة عالمية واعدة. الالعاب الاولمبية لن تكون الحدث الوحيد الذي سيشد انظار العالم الى الصين، بل ان عاصمتها الاقتصادية شنغهاي تستعد ايضا لاستضافة دورة المعرض التجاري العالمي اكسبو 2010. مراسل اذاعة العراق الحر برفني اورورك يسلط الضوء على تلك الاستعدادات في هذا التقرير الذي اعده للاذاعة حسين سعيد:


سيداتي وسادتي.... أفكار كثيرة ومتنوعة يحملها عمدة بكين /وانغ كوي شان/ بينما التحضيرات جارية على قدم وساق لاستقبال الالعاب الاولمبية 2008 التي ستجري تحت شعار:عالم واحد /حلم واحد/ ولكن ومع الاخذ بنظر الاعتبار ان الصين تمثل احدى اعرق الحضارات في العالم، ربما بدا الامر غريبا ان نرى عمدة العاصمة الصينية قلقا وغير مطمئنا لمدى ما سيظهره سكان بكين من تصرفات وهم يستقبلون ملايين الزائرين الاجانب بهذه المناسبة.
وقد ابلغ عمدة بكين اعضاء مجلسها التشريعي بضرورة القيام بحملة بين 15 مليون صيني يسكنون بكين لحثهم على الالتزام باداب التصرف الحضاري وبالترويج بكل الوسائل للقيم الحضارية خلال الاشهر الثماني عشرة المتبقية على بدء الالعاب الاولمبية.

*** *** ***

على صعيد الاستعدادات الفنية والاعلامية ستطلق الصين خلال شهرى حزيران وتشرين الاول المقبلين قمرين صناعيين لخدمات البث الاذاعي والتلفزيوني لنقل وقائع الالعاب الاولمبية، بعد ان كانت اطلقت في كانون الاول الماضي قمرا خاصا لرصد حالة الطقس ومراقبة حركة السير والملاحة البحرية اثناء دورة الالعاب الاولمبية.
كما ان اجراءات خاصة اتخذت لمنع انتشار الامراض ولضمان تقديم العلاج الفورى للمصابين والمرضى سواء من الرياضيين او من الزوار الاجانب، اذ اعلنت هيئة صحة العاصمة عن اجراءات صارمة ستتخذها لضمان سلامة المأكولات وتوفير مياه شرب نقية في القرية الاولمبية ومواقع المباريات والمراكز الاعلامية والفنادق.

*** *** ***

الملعب الرئيسي الذي سيشهد حفل افتتاح الدورة من المقرر ان ينتهي بناؤه في كانون الاول 2007 وسيكون على شكل عش طائر والى جانب هذا العش يتم حاليا بناء 12 موقعا وتوسيع 11 موقعا آخر اضافة الى 8 مواقع مؤقتة.
ملعب عش الطائر الذي تبلغ 258 الف متر مربع يحتوى على 91 الف مقعد سيشهد مراسم افتتاح الدورة التي سيشرف عليها احد ابرز المخرجين السينمائيين في الصين تشانغ يى مو.

*** *** ***

في الوقت الذي يبدي فيه عمدة بكين حرصه على اظهار وجه الصين الحضاري من خلال تصرفات سكان العاصمة يتخوف ليو جينغ مين نائب الرئيس التنفيذى للجنة المنظمة للالعاب الاولمبية من تحديات اخرى مثل عملية المرور، اذ فى صيف هذا العام ادت العواصف الى شلل في شبكة النقل اكثر من مرة ما اثار الشكوك حول ما اذا كان بامكان شبكة المرور التغلب على الضغط الشديد الذي ستواجهه بسبب تزايد عدد السيارات التي تتوقع الدوائر المعنية ان تصل الى 3 ملايين 500 الف سيارة في عام 2008. وللتغلب على المشكلة المحتملة وضمان نقل سلس خلال دورة الالعاب الاولمبية اقر المجلس البلدي للعاصمة خطة استراتيجية للنقل خاصة بفترة الالعاب تتركز على توفير 18 الف حافلة جديدة وتخصيص طرق معينة للتنقل بين مراكز المباريات. وبامكان كل من يحمل تذكرة اولمبياد بكين استخدام شبكة المواصلات العامة من حافلات ومترو الانفاق وسكك الحديد مجانا خلال دورة الالعاب. ويتوقع منظمة الالعاب الاولمبية ان تستقبل الصين نحو 7 ملايين متفرج.

*** *** ***

عزيزي المستمع ولكن يبدو ان المعضلة الرئيسية التي ستواجه الملايين الـ 7 من محبي الرياضة والسفر والسياحة هي اللغة، إلاّ ان منظمي الالعاب فكروا بهذا الامر ايضا واستحدثوا موقعا على شبكة الانترنت لمساعدة زوار الصين خلال فترة الالعاب على التغلب على حاجز اللغة. وتعميما للفائدة ولمساعدة الراغبين من مستمعي اذاعة العراق الحر بزيارة الصين اثناء الالعاب الاولمبية نقدم هذا الدرس في اللغة الصينية:
1)
السلام عليكم/صباح الخير/السلام عليكم جميعا/مع السلامة
2)
مساء الخير/يسعد مساكم/الى غد/الى اللقاء بعد غد
3)
شكرا/عفوا
4)
شكرا لك/شكرا جزيلا
5)
مرحبا انا ليو شاو لونغ/عليكم السلام/انا مايك/مرحبا بك في الصين

سيداتي وسادتي ..نرجو ان تكون هذه الاطلالة على اللغة الصينية حافزا لكم لتعلم المزيد من العبارات والكلمات قبل التوجه الى الصين لمشاهدة الالعاب الاولمبية.

على صلة

XS
SM
MD
LG