روابط للدخول

مجلس الوزراء يشكل لجنة لإنهاء وجود "مجاهدي خلق" على الأراضي العراقية


حسين سعيد

**)
قرر مجلس الوزراء العراقي اليوم تشكيل لجنة برئاسة وزير الداخلية جواد البولاني لاتخاذ الاجراءات الكفيلة بانها وجود جماعة (مجاهدي خلق) الايرانية على الاراضي العراقية.
وكانت الولايات المتحدة ادرجت الجماعة التي تمثل المعارضة المسلحة لايران ضمن قوائم المنظمات الارهابية.
واوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء على الدباغ في تصريح لاذاعة العراق آليات تنفيذ هذا القرار بقوله: [[ يؤكد مجلس الوزراء ان الصفة القانونية لهذه المنظمة هي : منظمة ارهابية. قررا مجلس الوزراء حدد سقفا زمنيا وهناك خطوات ستتبعها هذه اللجنة مع لجنة مشتركة عراقية اميركية ومن منظمة مجاهدي خلق لترتيب اوضاع اقامتهم في بلد آخر غير العراق. هناك تحذير لهذه المنظمة بان تلتزم بالمعايرر القانونية لوجودها في العراق.]]

**)
ذكرت تقارير من مدينة الحلة ان ضحايا هجومين انتحارين في سوق وسط المدينة ارتفع الى 45 شخصا بينما بلغ عدد الجرحي نحو 150 . وكان انفجار وقع وسط بغداد قبل ذلك ادى الى مقتل 6 على الاقل وجرح 12 آخرين. في غضون ذلك اعلن بيان عسكري اميركي وفاة احد الجنود الاميركيين متأثرا بجروح اصيب بها خلال معارك في محافظة الانبار .

**)
اعلن اليوم قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال جورج كيسي ان تحسين الوضع الامني في العاصمة العراقية يتطلب عددا اقل من القوات التي قرر الرئيس بوش ارسالها الى هناك.
لكنه اشار في الوقت نفسه خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ ان حشد اكثر من 21 الف جندي ومن مشاة البحرية بامر من الرئيس بوش سيوفر مرونة اكبر من اجل تنفيذ المهمة. وقال الجنرال كيسي انه لا يعتقد بان السياسة الاميركية الحالية في العراق قد منيت بالفشل. وقال ان النصر ممكن لكن الامر يتطلب الصبر والارادة. يشار الى ان الجنرال كيسي مثل اليوم امام مجلس الشيوخ لاستجوابه في جلسة استماع خاصة تمهيدا للمصادقة على تعيينه رئيسا لاركان الجيش الاميركي.

**)
دعا الرئيس البلغاري جورجي بارافانوف إلى بذل المزيد من الجهود لمساعدة مئات الاطفال الليبيين المصابين بمرض المناعة المكتسب (الايدز) في قضية حكم فيها في كانون الاول الماضي على خمس ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني بالاعدام.
وحث الرئيس البلغاري في كلمة له أمام البرلمان الاوروبي اليوم على ضرورة التوصل الى ما سماه بحل عادل.
واعرب بارفانوف للنواب الاوروبيين عن تقديره لالتزام وتعاطف المؤسسات الاوروبية مع الاطفال الليبيين الذين تأثروا بهذه المأساة ومع أسرهم. وأضاف أن هناك حاجة لتحرك أكثر نشاطا وأكثر قوة لدعم صندوق دولي أقيم للمساعدة على ضمان أن يتلقى الضحايا العلاج الذي يحتاجونه.وشكر برفانوف شركات نفط دولية لمساهمتها في الصندوق لكنه أضاف أنها كانت مشاركة رمزية.
ونسب إلى سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي قوله لصحيفة بلغارية قبل ايام إن الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني لن يعدموا.

**)
اشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالانجازات التي حققها القطاع الاقتصادي في بلاده ودافع عن سياسية بلاده في مجال الطاقة ورفض الانتقادات التي تتهم روسيا بانها تستغل مصادر الطاقة لخدمة اهدافها السياسية، موضحا في مؤتمره الصحفي السنوي في الكرملين اليوم ان روسيا غير ملزمة بتوفير الدعم لاقتصاد البلدان الاخرى. وقال الرئيس بوتين ان اعتماد اسعار السوق بالنسبة للطاقة في التعامل مع الجمهوريات السوفيتية السابقة عزز في الواقع العلاقات السياسية بين روسيا ووتلك الجمهوريات.

**)
اعلنت منظمة مراسلون بلا حدود ان عام 2006 شهد وقوع اكبر عدد من القتلى بين الصحفيين منذ اكثر من عقد من الزمان كما اعتقل وسجن خلال العام الماضي اكبر عدد من الصحفيين.
وقالت المنظمة في تقريريها السنوي ان 81 صحفيا قتلوا العام الماضي خلال ادائهم مهامهم 65 منهم في العراق. واشار التقرير الى ان اكثر من 870 صحفيا امضوا مددا متفاوتة في السجن خلال السنة الماضية وشهدت الصين وكوبا واثيوبيا اكبر عمليات اعتقالات للصحفيين.
كما اثار التقرير القلق حول حرية الصحافة والرقابة الذاتية في عدد من الدول الديمقراطية.

**)
بدأت في ايران احتفالات عشرة الفجر المكرسة لاحياء الذكرى 28 للثورة الاسلامية عام 1979. ووعد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد المواطنين باعلان نبأ سار حول التقدم الذي حققته ايران على صعيد برنامجها النووي.
وبينما تصر ايران على الطابع السلمي لهذا البرنامج تشكك دول اوروبية والولايات المتحدة في الطموحات النووية لايران. وكان مجلس الامن الدولي اقر بالاجماع في كانون الاول الماضي عقوبات على ايران لحملها على وقف عمليات تخصيب اليورانيوم. وقال الرئيس الايراني في او يوم للاحتفالات ان ايران لن تتأثر بالعقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.

**)
استجوبت الشرطة البريطانية رئيس الوزراء البريطاني توني بلير للمرة الثانية في ما يتعلق بالتحقيقات في قضية تقديم أموال مقابل مكاسب والقاب. واعلن مصدر في الشرطة ان بلير استجوب كشاهد وليس كمشتبه به وانه كان متعاونا تماما. وتواصل الشرطة البريطانية منذ فترة التحقيق في اتهامات حول منح مكاسب والقاب وحتى مقاعد في مجلس اللوردات البريطاني لافراد قدموا تبرعات مالية الى حزب العمال البريطاني الحاكم والى حزب المحافظين المعارض.

**)
اعلنت بريطانيا بانها ستزيد من عديد قواتها في جنوب افغانستان بنحو 800 فرد بحلول اواخر الصيف المقبل.وبذلك سيرتفع عديد القوات البريطانية العاملة في افغانستان الى 5800 عسكري.

**)
دعا البرلمان الاوروبي اليوم دول العالم الى منع فوري لعقوبة الاعدام. ووصف البرلمان الاوروبي في قراره عقوبة الاعدام بانها عقوبة فظيعة وغير انسانية وبانها لا تشكل قوة رادعة. ودعا القرار المانيا الرئيس الدوري للاتحاد الاوروبي الى العمل على حث الامم المتحدة على اتخاذ قرارا يمنع عقوبة الاعدام.

**)
منح البرلمان الافغاني الحصانة لكافة الافغان الذين شاركوا بهذا الشكل اوذاك في النزاعات التي شهدتها البلاد على مر ربع قرن. وقال منتقدو ومؤيدو القرار المذكور انه يشمل زعيم حركة طالبان الملا محمد عمر كما يشمل رئيس الوزراء الاسبق قلب الدين حكمتيار. وبرر المشرعون قرارهم بانه يهدف الى تحقيق مصالحة وطنية. وجاء القرار في الوقت الذي تطالب جماعات تعنى بحقوق الانسان بتقديم من تعتبرهم مجرمي حرب الى القضاء ومن بينهم اعضاء حاليون في مجلس النواب وموظفون رسميون في الحكومة وتقول ان محاكمتهم قضية حيوية بالنسبة للسلم الاهلي في افغانستان.

**)
أغلقت السلطات السودانية احدى الصحف الاهلية بتهمة نشر تقاريرعن قضية خطف وقتل صحفي سوداني رغم الحظر المفروض على ذلك.
وقال رئيس تحرير صحيفة (السوداني) اليومية محجوب عروة اليوم انه سيستأنف قرار الاغلاق.
ونسبت وكالة انباء رويترز الى عروة قوله أن قرار الاغلاق أمر مثير للسخرية وعذر يبعث على الضحك، حسب تعبيره، موضحا ان صحيفته لم تكتب شيئا من شأنه تعريض سير القضية المعروضة امام المحكمة للخطر.

على صلة

XS
SM
MD
LG