روابط للدخول

الملف الأمني ليوم الخميس 1 شباط


ميسون أبو الحب

أعلنت وزارة الداخلية مقتل ألف وتسعمائة وواحد وسبعين شخصا في كانون الثاني في العراق بسبب أعمال إرهابية. في بغداد وقع عدد من هذه العمليات يوم الخميس مما أدى إلى سقوط عدد من المواطنين. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:

«في الوقت الذي دعا فيه نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي رئيس الوزراء نوري المالكي وقائد متعددة الجنسيات في العراق الجنرال جورج كيسي الإسراع بالبدء بتطبيق الخطة الأمنية لكبح ظاهرة العنف في بغداد وفقا لما جاء في بيان صادر عن مكتب الهاشمي حصلنا على نسخة منه، في هذا الوقت شهد عدد من مناطق بغداد أحداثا أمنيه كان أبرزها الانفجار الذي وقع في منطقه الكرادة وسط بغداد، إذ قالت الشرطة العراقية أن ستة من المدنيين قتلوا وأصيب اثنا عشر آخرون عندما فجر انتحارى نفسه داخل سيارة "باص" فى منطقة (الكرادة داخل) وسط بغداد. وأوضح مصدر فى الشرطة الذي رفض الإفصاح عن اسمه إن الانفجار وقع بالقرب من مستشفى الراهبات فى منطقة (الكرادة داخل) وأن قوات الأمن فرضت طوقا أمنيا فى المكان. كما أشار المصدر أن الانفجار أدى إلى أضرار مادية جسيمة في المحال التجارية القريبة من مكان الانفجار.
أما في جانب الكرخ من العاصمة بغداد فقد أكد شهود عيان لمراسل إذاعة العراق الحر أن سيارة ملغمة انفجرت بالقرب من منطقة نفق الشرطة وسط العاصمة بغداد
وأفاد الشهود أن الانفجار أدى إلى مقتل عدد من المواطنين وجرح عدد آخرين دون تبيان الحصيلة النهائيه لهذا الانفجار، بالإضافة إلى إحداث أضرار مادية بعدد من المحال القريبة من محل الانفجار.
وننتقل إلى منطقة الكاظمية إذ أفاد شهود عيان أن عددا من قذائف الهاون سقطت بعد ظهر اليوم بالقرب من الحضرة الكاظمية وأسفر سقوطها عن مقتل مواطن واحد وجرح عشرة آخرين .
في حين قال المسؤول الإعلامي في وزارة الثقافة العراقية جبار المشهداني اليوم الخميس إن مسلحين اشتبكوا مع حراس الوزارة ما أدى إلى اصابة أحد الحراس.
وذكر المشهداني في اتصال هاتفي بإذاعتنا أن مسلحين اشتبكوا مع الحراس المكلفين بحماية مبنى الوزارة القريب من شارع حيفا المضطرب ما أسفر عن إصابة أحد حراس الوزارة بجراح بسيطة. ونـُقِلَ فورا لتلقي العلاج. وأوضح المشهداني أن المسلحين كانوا يرتدون لباس الشرطة العراقية وأن الوزارة تحقق في أن يكون الاشتباك نتج عن خطأ ما بين الحراس وقوات الأمن التي تنتشر بكثافة في المنطقة.
من جانب آخر أفادت مصادر في الشرطة أن وحدة مكافحة المتفجرات في وزارة الداخلية العراقية استطاعت أن تبطل يوم الخميس مفعول عبوة ناسفة كان مسلحون مجهولون قد تركوها على أحد جانِبَي الطريق في ساحة التحريات في منطقة (الكرادة الشرقية) دون أي خسائر تذكر.»

** ** **

أدانت المحكمة الجنائية المركزية العراقية 15 متمرداً خلال الفترة من 19-25 كانون الثاني الجاري لارتكابهم جرائم متعددة ومنها حيازة أسلحة غير قانونية والانضمام إلى مجموعات مسلحة تعمل على زعزعة الاستقرار والأمن وعبور الحدود بطريقة غير قانونية، حسب ما جاء في بيان صدر عن قوات التحالف. بيان آخر أعلن العثور على عدة مخابئ للأسلحة في منطقة بغداد قبل يومين. القوات أعلنت أيضا قتل إرهابي أجنبي واعتقال تسعة وعشرين إرهابيا مشتبها بهم في عمليات في نواحي مختلفة من العراق يوم الخميس منها منطقة المحمدي وشمال غرب الرطبة وفي بغداد وتكريت. بيان منفصل أعلن اشتباك طائرة من التحالف في بغداد مع فرق تمرد تقوم بزرع عبوات ناسفة شمال غربي العاصمة يوم الأربعاء. قوات التحالف أعلنت من جانب آخر وفاة أحد جنودها غرب العراق نتيجة جراح أصيب بها في محافظة الانبار.

** ** **

في البصرة سقطت صواريخ على مواقع بريطانية. تفاصيل أخرى عن الوضع الأمني في المدينة في الرسالة الصوتية التالية:
[[...]]

في الموصل عثرت الشرطة على جثث ثلاثة أشخاص بينهم طالبان كما سقطت قذيفة هاون في منطقة سكنية وأدت إلى مقتل شخصين. تفاصيل أخرى عن الوضع الأمني في الموصل في التقرير التالي:
[[...]]

على صلة

XS
SM
MD
LG